منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
.  بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
.  بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة Empty
مُساهمةموضوع: بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة    بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة Clockالخميس 27 ديسمبر 2012 - 19:57

بسم الله ... تحليل لغوي ...لألفاظ البسملة

عندما نفتح القرآن الكريم فإنّ أوّل ما نقرأ فيه من كلام الله هو "بسم الله الرحمن الرحيم" والتي تسمّى "البسملة" اختصاراً.

وسبب وجود هذه البسملة هو التذكير بأنّ ما من شيء إلاّ وباسم الله بدايته ووجوده. ولهذا فإنّ المسلمين ينطقون بهذه العبارة عند مبادرتهم لأيّ عمل ؛ فباسم الله يبدأ المسلم كلّ شيء.

البسملـة :

إنّ البسملة مكوّنة من أربع كلمات هي على التوالي : بسم ، الله ، الرحمن ، الرحيم.

× "بسم" و "باسم" بمعنى واحد. ومقابلهـا في اللغـة الفرنسيّـة هو (Au Nom de / أُنُو دُو) أو ( Par Nom de/ بار نُو دُو). وهذه الكلمة تكتب عادة بالألف أي " باسم". وكتابتها بدون ألف استثناء من جهة وخاصّة بالله تعالى من جهة أخـرى فلا تكتب بدون ألـف حين تكـون متبوعة بغير اسم الله.

× "الله" اسم الجلالة ، وهذه اللفظة حسب اللغويين قد حصّل عليها بحذف الألف الثانية في "الإلاه" وإدغام اللام الأولى في الثانية ، ومقابلها في الفرنسيّة لفظة (Dieu / دِيُو).

× أمّا لفظة "الرحمن" و "الرحيم" فهما اسمان من أسماء الله الحسنى. ورغم تعدّد الترجمات لهذين الاسمين فغالبا ما نجدهما مترجمتين كالتالي : "الرحمـن / Le Miséricordieux/ لو مِزِرِكُورْدْيو" ، ومعناه "العطوف" ، و"الرحيم / Celui qui fait Miséricorde / سُلْوِي كِي فِي مِزِرِكُورد" ومعناه "الذي يعطف". وهذه الترجمة مع الأسف ليست كاملة لأنّه ينقصها مفهوم "الأصل" الموجود في كلّ من لفظتي "الرحمن" و"الرحيم".

ونحن نفضّل ترجمةً أخرى تُجَلِّي كلّ المعاني الموجودة في اللفظتين. وهذه الترجمة هي " لورِجِينْ" (L’Origine) للفظة "الرحمن" و " لاَرُونْجان" (L’Arrangeant) للفظة "الرحيم". والتحليل اللغوي التالي يثبت صحّة هذا الاختيار.

فلفظـة "الرحمـن" في العربيّة مشتقّة من "الرحم" (la matrice / لامَطْرِيسْ). و"الرحم" نظرا لطبيعته ووظيفته هو أصل لشيءٍ ما ، وبالتالي يولّد مفهوم "الرحمة" كمثل رحمة الأمّ بمن حملت في رحمها ، ومن اللائق هنا أن نذكر بأنّ من معاني كلمة "الأمّ" في العربيّة : "الأصل".

أما لفظة "الرحيم" فرغم كونها تتضمّن مفهوم "العطف" إلاّ أنّ رحمة الله جلّ وعلا وسعت كلّ شيء فهي ليست كرحمة البشر. فليس لها أن تكون عاطفيّة وبالتالي اندفاعيّة كرحمة البشر. إنّها رحمة متّسمة بالحكمة والعلم. وعليه يكون مقابلها في الفرنسيّة (L’Arrangeant) "لاَرُونْجَان". وهذه اللفظة في الفرنسيّة تجمع بين معنى الرحمة العامّ ومعنى الترتيب ووضع الأشياء في نظام معيّن. والدليل على ذلك قوله تعالى
 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة REP39
فما حاجة الجماد مثلا إلى الرأفة والرحمة إن كانت لفظة "رحيم" تعني ذو الرحمة من نوع رحمة البشر ؟ وبناء على ذلك فهي رحمة من طبيعة أخرى من حيث أنّها رحمة الله مُثبِت كلّ شيء ومنظّم كلّ شيء ومحكم كلّ شيء.

أصـل الكلمـة :

إنّ كلمتي "الرحمن" و "الرحيم" مشتقّتان من "الرحمة" وهي المصدر. فمادّة الكلمة هي "ر ح م" وفعلها "رحم". واسم الفاعل فيها هو "الراحم" و"الرحمن" و"الرحيم".

فلفظة "الرحمن" التي أصلها "الرحمان" مبنيّة على وزن "فَعْلاَن". وهذا الوزن ، أي زيادة ألف مدّ ونون في آخر مادّة كلمة ثلاثيّة يدلّ على الكثرة والتأكيد والمبالغة.

أمّا لفظة "رحيـم" فهي مبنيّة على وزن "فعيل" ، وهذا الوزن ، أي زيادة ياء المدّ بين الحرف الثاني (ح) والثالث (م) من المادة يدلّ على التمييز والمبالغة أي أنّ صاحبه يتميّز بتلك الصفة لدرجة أنّها أصبحت غالبة عليه ومثل ذلك الحكيم والعليم والسميع والحفيظ.

التحليل اللغـوي للقدماء :

إنّ ما نجده في كتب اللغة والتفسير هو أنّ لفظتي "الرحمن" و "الرحيم" صيغتان لكلمة واحدة. فلفظة "الرحمن" المبنيّة على وزن "فَعْلاَن" أكبر وأبلغ وأعمّ من لفظة "الرحيم" المبنيّة على وزن "فعيل". لذلك ذهب بعضهم إلى أنّ ذكر لفظة "الرحيم" بعد لفظة "الرحمن" في البسملة يقصد به التخصيص.

فجيء بلفظة "الرحيم" بعد لفظة "الرحمن" بعد استغراق لفظة "الرحمن" معنى "الرحمة". فلئن كان الله هو "الرحمن" بكلّ العباد فإنّه "رحيم" بالمؤمنين فقط.

والمثال الذي يورده القدماء لتأييد هذا القول هو قوله تعالى :
 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة 42
ففي هذا المثال نرى أنّ لفظة "خلق" قد تكرّرت بغية التخصيص. وبناءً على هذا فإنّ لفظة "الرحمن" تعني "ذو الرحمة التي لا غاية بعدها في الرحمة لأنّ فعلان بناء من أبنية المبالغة" أكثر من "فعيل".

فهذا التحليل أعطى لفظة "الرحيم" حين تبعت "الرحمن" دور التخصيص. لذلك نرى أنّ ترجمات البسملة خضعت إلى هذا الفهم والْتزمتْ به وعليه كانت ترجمة البسملة إلى اللغة الفرنسيّة هي : "بسم الله" (Au Nom de Dieu/ أُنُو دُو دِيُو) ، "الرحمن" أي "ذو الرحمة المطلقة" (Le Tout Miséricordieux / لُو تُو مِزِرِكُورْدْيُو) ، "الرحيم" أي "خصيصا مع المؤمنين" (Celui qui fait Miséricorde / سُلْوِي كِي فِي مِزِرِكُورْد).


[39] السورة 7 (الأعراف).

تحليل القدماء في الميزان :

إنّ هذا التحليل للفظتي "الرحمن" و "الرحيم" مبنيّ على هفوتين أدّيتا إلى فهم خاطئ.

الهفوة الأولى : هي الاعتقاد بأنّ كلمة "الرحيم" حين تستعمل بعد كلمة "الرحمن" يقصد بها "التخصيص" في حين أنّ لفظة "الرحيم" غير لفظة "الرحمن".

فالتخصيص يكون باستعمال الكلمة نفسها لا باستعمال غيرها ولا أدلّ على ذلك من المثال المضروب أعلاه "خلق" :
 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة 43a
ولنا في السورة 96 نفسها (العلق) مثال آخر يبين كيف يكون التخصيـص وهو لفظة "ناصية" في الآية 15 و 16
 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة 43b
ثمّ إنّ القـول بأنّ الله "ذو رحمة مطلقة بكلّ المخلوقات" لكنّه "ذو رحمة خاصة بالمؤمنين" قول متناقض ، إذ أنّ مفهوم الرحمة المطلقة يتعارض مع مفهوم الرحمة الخاصة.

ومن ناحية أخرى فإنّ مَن ذهب إلى معنى التخصيص قال : إنّ الله "رحمن" بكلّ الناس لكنّه "رحيم" بالمؤمنين فقط. فالقرآن نفسه وهو كلام الله يناقض هذا الادعاء ؛ إذ ليس للقول بكون الله "رحيم" بالمؤمنين فقط أصل ولا أثر في القرآن. وإنّنا نقرأ في الآية 143 من السورة 2 (البقرة) أنّ الله سبحانه وتعالى "رحيم" "بالناس" بصفة عامّة :

 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة 43c
والعبارة نفسها واردة في الآية 65 من السورة 22 (الحجّ).

الهفوة الثانية :

من الصواب أنّ نقول أنّ كلمتي "الرحمن" و "الرحيم" مشتقّتان من كلمة "الرحمة" بمعنى الرقة والتعطف والإحسان والرزق. لكن ليس من الصواب أن نقف هنا. بل علينا أن نصل إلى الكلمة التي اشتقّت منها كلمة "الرحمة" وهي "الرحم". فالبحث في معنى كلمة في اللغة العربية يبدأ بالبحث في أصلها ومادتها.

فاستعمال لفظتين مختلفتين في البسملة لابدّ أن يكون له قصد معيّن وحكمة لازمة.

وكلمة "الرحم" تعني وعاء في بطن الأم تنبت به البويضة الملقّحة إلى أن يتمّ تكوّن الجنين. وجمعه "أرحام". فالرحم للإنسان هو منبته ، أي المكان الذي تكوّنت فيه حياته ، وبالتالي الأصل الذي أتى منه.



Œ"الـرحـمـن"

إنّ كلمة "الرحمن" المبنيّة على وزن "فعلان" والمشتقّة من كلمة "رحم" تتضمّن معنى "الرحم" بتأكيد وكثرة ومبالغة لتدلّ بذلك على الأصل الأوّل والمطلق أو أصل الأصول مطلقاً أي "أرحم الرحمين"[40]. زيادة على هذا فإنّ مفهوم العطف والحنان والإحكام والتنظيم الموجود في الرحمة مضمّن كذلك في لفظة "الرحمن" نظرا للعلاقة بين الشيء وأصله.

إضافة إلى ذلك فإن كلمة "الرحمن" باستثناء البسملات لم تستعمل في القرآن كلّه ولو مرّة واحدة بكيفيّة تؤيّد موقف القائلين بأنّ لفظة "الرحمن" تعبّر عن مفهوم العطف والحنان لكونها تعني "ذو الرحمة التي لا غاية بعدها في الرحمة لأنّ فعلان بناء من أبنية المبالغة". فالقرآن قاموس نفسه وحين نتفحّصه نرى أنّ كلّ الآيات القرآنيّة التي وردت فيها كلمة "الرحمن" لا علاقة لها بمفهوم الرحمة والعطف والإحسان بتاتاً. ويكفي للقارئ أن يطّلع على سياق الآيـات التي ذكر فيها لفظ الجلالة "الرحمـن" ليتأكّد من أنّه لا علاقة مباشرة بين كلمة "الرحمن" ومفهوم "الرحمة" بمعنى العطف والإحسان[41] بل جاءت بمعنى الله ، الأصل ، الرحمن. لذلك فإن الكلمة المطابقة للفظ الجلالة "الرحمن" في الفرنسية هي : " L'Origine/ لُورِجين".

والعلاقة بين لفظة "الرحم" ولفظة "الرحمن" وطيدة جدّاً لدرجة أنّ حديثا قدسيّا[42] يثبت العلاقة السببيّة المتينة الموجودة بينهما نهائيّا :

"قال الله تبارك وتعالى : أنا الله وأنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته"[43].

بهذا الحديث القدسي نرى أنّ "الرحم" و "الرحمن" من اشتقاق واحد.

إن القرآن كله يثبت أن كلمة الرحمن تختلف عن باقي أسماء الله الحسنى ابتداء من قول الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء :
 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة 44
إن هذه الآية هي أهمّ حجة يحتج بها في القول بأنّ لفظة "الرحمن" لا يجوز استعمالها لغير الله ، فلم يستعمل الله سبحانه وتعالى لدعائه غير هذين الاسمين. وهذا يدل على أنّ الله عادَلَ بلفظةِ "الرحمن" الاسمَ الذي لا يشركه فيه أحد وهو "الله". وزيادة على هذا فإن هذه اللفظة لا يوصف بها بشر على الإطلاق لذلك فهي لا تستعمل بدون ألف ولام التعريف.

�"الـرحـيـم"

إن لفظة "الرحيم" مستعملة عادة في القرآن في سياق الرقة والتعطف والإحسان وعادة ما تكون مصحوبة بلفظة "رءوف".

لقد رأينا أعلاه أنّ لفظة "الرحيم" مشتقة من لفظة "رحمة" ، وأنّ هذه نفسها مشتقّة من لفظة "رحم". كما رأينا أنّ لفظة "الرحيم" المبنية على وزن "فعيل" تؤدّي مفهوم التمييز والمبالغة. فالموصوف بها يتميّز بها لدرجة أنّه سمي بها.

والكلمة المقابلة لها في الفرنسية بالتحديد هي (L’Arrangeant / لاَرُونْجَان). وهذه الكلمة تجمع من جهة بين مفهوم إحكام وتنظيم الأشياء من لدن أصلهـا ، (كما تُحْكَمُ و"تُنَظَّمُ" البويضة بداخـل الرحم إلى أن تصبـح كائنا حيّا) ، ومن جهة أخرى مفهوم الرقّة والرأفة والتعطّف والإحسان.

ولفظة "الرحيم" في العربيّة هي الأخرى تحوي مفهوم الرقّة والرأفة والتعطّف والإحسان كرأفة الأمّ بمن حملت في رحمها 9 [44] أشهر.

وخلافا للفظة "الرحمن" فإنّ لفظة "رحيم" تستعمل أيضا لوصـف البشر شريطة أن تكون نكرة أي بدون ألف ولام التعريف.

والمثال القرآني الذي يؤيّد ذلك هو الآية 128 من السورة 9 (التوبة) حيث وردت هذه الكلمة للمرّة الوحيدة في القرآن صفة للرسول (صلى الله عليه و سلم)[45].
 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة 46
فلفظة "رحيم" في هذه الآية مقترنة بالرسول (ع) وهي خاصّة بالمؤمنين ، فهنا يظهر بوضوح أنّ المقصود منها هو الرقّة والرأفة والتعطّف والإحسان.

إنّ الله "الرحمن" هو "الرحيم" مطلقا ، إنه
 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة REP46
وهو الذي ليست رحمته عاطفيّة ولا اندفاعيّة كرحمة البشر ، بل هي مطبوعة بالحكمة والمعرفة.

فهكذا إذا يتجلّى المعنى المنفرد والمتكامل للأسماء المذكورة في البسملة : "الله" (Dieu / دِيُو) ، "الرحمن" (L’Origine / لوُرِجِين) ، "الرحيم" (L’Arrangeant / لاَرُونْجَان).





[40] الآية 151 من السورة 7 (الأعراف).

[41] أنظر ص 223 جدول أرقام الآيات والسور الوارد فيها لفظ الجلالة "الرحمن" في القرآن.

[42] تعريف الحديث القدسي : إنّ مضمون القرآن وشكله من عند الله. أمّا مضمون الحديث وشكله فهو من عند البشر أي كلام محمّد (ع). أمّا شكل الحديث القدسيّ فهو كلام نطق به الرسول (ع) لكن مضمونه إلهي كالقرآن.

[43] الترمذي ، سنن الترمذي ، كتاب البرّ والصلة. وأحمد ، مسند أحمد ، مسند العشـرة المبشّرين بالجنّة. وأبو داود ، سنن أبي داود ، كتاب الزكاة.

[44] إنّ لفظة "رحيم" تكرّرت تسعة مرّات في سورتين فقط :

-في السورة 9 حيث جاءت لفظة "رحيم" للمرّة التاسعة بطريقة خاصّة لأنّها وردت في وصف الرسول (ع) خلافا لباقي النصّ القرآني حيث جاءت صفة لله.

- بداخل السورة 26 إذ أنّ أوّل مرّة وردت فيها لفظة "رحيم" بعد البسملة كان في آية رقمها 9 ، وتاسع مرّة وردت فيها كان ذلك في عبارة مختلفة عن العبارة التي تكررت 8 مرات.

[45] إنّها المرّة التاسعة لورود لفظة "رحيم" في السورة 9. إن مدة الحمل لدى الإنسان 9 أشهر ، والشهر التاسع (9) مميز عن غيره بكونه شهر الولادة.

[46] السورة 3 (آل عمران).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mourad mca

mourad mca


 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : عامل
هوايتي المفضلة : الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

 بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة    بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة Clockالأحد 30 ديسمبر 2012 - 18:52

بارك الله فيك

جعلها الله لك في ميزان حسناتك ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بسم الله.تحليل لغوي.لألفاظ البسملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة عبد الله بن أنيس رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» سماحة الشريعة الإسلامية وحب الله تعالى أن تؤتى رخصه وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك
» التحاب في الله والتمّسك بشريعة رسول الله صلى الله عليه وسلّم
» شركة إسرائيلية تكتب "البسملة" على "مناديل الحمامات"
» منهجية تحليل نص فلسفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة و الحيـــــــاة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-