منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر Empty
مُساهمةموضوع: النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر   النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر Clockالثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 16:08




النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر 1







فلسطين بوصفها قلب العالم القديم والحديث، وبحكم مكانتها الدينية كمهد للديانات السماوية، كانت هدفاً للاعتداءات والغزوات الاستعمارية، لذا شهدت من التقلبات السياسية ما لم تشهده أي بقعة على هذه الارض، لكنها ظلت وفية للحضارات المشرقية العريقة، الكنعانية والفينيقية والنبطية، والفلسطينية والفرعونية والاشورية والفارسية والهكسوسية، فحافظت الارض على هويتها العربية، على رغم الحقبات الغربية من اليونانية الى الرومانية والبيزنطية، فكانت فلسطين العربية اولاً وأخيراً شاهداً على تلك الحضارات، ومكثت الهوية العربية في الارض اما الزبد الاستعماري فذهب هباء، وكذلك الزبد الصهيوني سيذهب هباء عاجلاً أم آجلاً.

النقود شاهد حضاري لا يقل اهمية عن الحفريات، فهي علم قائم بذاته «علم النميات» numismatics للدلالة على هوية الشعوب التي سكت تلك النقود، والممالك الكنعانية والفلسطينية من اوائل الممالك في الشرق الاوسط التي سكت فيها النقود، كونها همزة الوصل على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط بين خطوط القوافل المتنقلة بين شبه الجزيرة العربية والشرق الاقصى وبلدان حوض البحر المتوسط وخصوصاً مصر واليونان، فحملت النقود اسم فلسطين ومدنها منذ اكثر من ألفين وخمسمائة عام.

ضربت النقود العربية الفينيقية في غزة في الفترة التي سيطر فيها الفرس على البلاد 538-332 ق.م. وكانت النقود المستخدمة في تلك الحقبة «الدريق» وهي نقد ذهبي، وضربت نقود فضية حملت اسم «سجلوس»، وكانت هذه العملة هي العملة الشرعية والقانونية في فلسطين، بينما ظهر الملك الفارسي ذو اللحية وعلى رأسه التاج على وجه العملة الذهبية، وعندما استولى الاسكندر الاكبر على البلاد عام 332 ق.م.، ضربت نقود بمقاييس يونانية شاعت في البلاد على مدى ربع قرن من الزمن، والذهبية منها دعيت «ستيتر» اما الفضية فكانت بوحدات مختلفة وسميت «التترادارخما» أي أربع دراخمات، هذا الى جانب المسكوكات البرونزية والنحاسية، بعد موت الاسكندر جاءت الحقبة البطلمية – السلوقية، وضربت النقود في اربع مدن فلسطينية هي: غزة، عسقلان، يافا، عكا.

وكانت مدينة رفح من اشهر المدن الفلسطينية التي ضربت فيها النقود الرومانية، في نهاية القرن الثاني الميلادي، وعليها اسم رفح وتعود للامبراطور سيفروس وأخرى للامبراطور اوراليس، بينما ضربت غزة نقوداً خاصة بها طيلة الفترة الرومانية، وكانت بمثابة دليل على انتعاشها الاقتصادي والتجاري، اما عسقلان فسكت نقودها على الطراز الروماني، وتميزت نقودها بظهور السفن العسكرية وعلى ظهرها بعض الآلهة، وحملت النقود العديد من الرموز مثل سعف النخيل والطيور والمذراة، وعلى النمط نفسه سكت النقود في يافا وقسارية ودورا وعكا وبيت جبرين وايلياء «القدس»، وكذلك طبريا وبيسان وسبسطية.

اما الحقبة البيزنطية الممتدة من عام 365 م، وحتى ظهور النقود العربية الاسلامية في عام 632 م، فقد تميزت بمحاولة الامبراطورية البيزنطية انهاء دور المدن الفلسطينية في سك النقود، وعملت على ايجاد قيم موحدة للسك على اساس الذهب وكانت الوحدة الاساسية منه «السوليدس» أي الدينار وقدر بأربعة وعشرين قيراطاً، وكذلك ضربت الفلوس البرونزية، واستمرت تلك النقود حتى عهد هرقل الذي اوجد الدرهم الفضية، وهكذا حتى الفتح الاسلامي، النقود العربية الاسلامية في فلسطين:

في البداية تأثرت النقود العربية الاسلامية بالنمط البيزنطي، وضربت في مدن عدة هي طبريا والقدس ويبنا وبيت جبرين، ومعظمها من الفلوس مع وجود الدنانير الذهبية والدراهم الفضية، وظهر على ظهر العملة الحرف M للدلالة على قيمتها وعلى تحرر الاقتصاد العربي من التبعية البيزنطية، وفي عهد الخليفة عبد الملك بن مروان انتشر السك في معظم المدن الفلسطينية، ودخلت تعديلات على العملة ذات الملامح البيزنطية، فاستبدلت صورة هرقل بصورة عبد الملك بن مروان، وعلى الظهر نقش «بسم الله ضرب هذا الدينار سنة ست وسبعين»، وبعدها أضيف عبارة «محمد رسول الله» حول صورة الخليفة وفي الخلف أبقي على الحرف M في الوسط وحوله كلمة فلسطين. وفي مرحلة متقدمة من العصر الاموي اصبحت النقود عربية اسلامية خالصة وكانت الفلوس النحاسية وضربت في غالبية المدن الفلسطينية، وفي العهد العباسي أدخلت تعديلات طفيفة، في طريقة كتابة «محمد رسول الله» وأضيف على ظهر العملة آية «لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله)، وبقي الحال كذلك طيلة الفترة الطولونية والإخشيدية، بينما طرأت بعض التعديلات على السك في الفترة الفاطمية.
وبسبب انشغال الدولة الأيوبية في مقاومة الصليبيين وتحول ارض فلسطين الى مسرح للقتال، توقف ضرب النقود الفلسطينية، وسكت النقود في القاهرة والاسكندرية عام 1169م، وقد ضربت على النمط الفاطمي، وفي عام 1250م سك الصليبيون نقوداً في عكا والقدس زيفوا فيها النقود الايوبية، ثم عاد المماليك لسك النقود في بعض المدن الفلسطينية مثل غزة، وحملت بعض الرموز مثل الأسد الذي كان رمز الظاهر بيبرس.

ومع بسط السيطرة العثمانية على بلاد الشام، بعد معركة مرج دابق 1516م، أدخلت النقود العثمانية وقد خلت من ذكر الآيات القرآنية، حيث استبدلت بألقاب السلاطين، وما ان دخلت بريطانيا فلسطين اعلنت في 23/11/1917 بأن النقد المصري هو النقد الرسمي في البلاد، حيث كانت تضرب الجنيهات المصرية في لندن، وإنطلاقاً من وعد بلفور شكلت سلطات الانتداب لجنة خاصة لدراسة ايجاد نظام نقد خاص بفلسطين، وهي بعضوية اربعة مديري مصارف أجنبية وثلاثة من موظفي الحكومة واثنين من العرب تعينهم سلطات الانتداب، وثلاثة من اليهود ترك أمر ترشيحهم للصهاينة، فهب الشعب الفلسطيني رافضاً هذه الفكرة، وقد تصدرت الجمعية الاسلامية – المسيحية بمدينة حيفا الحملة، ووقف الى جانبها غرفتا تجارة يافا وحيفا، وتضامنت معهم اللجنة التنفيذية العربية التي رفعت بدورها مذكرة احتجاج للمندوب السامي البريطاني. توقف المشروع لمدة سنتين، ليعود وزير المستعمرات البريطاني الى استصدار قرار سمي «قانون العملة الفلسطينية»، عين بموجبه مجلس سمي «مجلس العملة الفلسطينية» وليس فيه فلسطينيون، ومنحه صلاحيات اصدار العملة بالنيابة عن حكومة فلسطين، عليه صدر مرسوم النقد في شباط (فبراير) 1927 مرفقاً بتوضيح من وزير المستعمرات مفاده ان النقد الفلسطيني سيكون بثلاث لغات، هي العربية والانكليزية والعبرية، وان صورة الملك البريطاني لن تظهر عليه وسيضرب في لندن، وسيحمل النقد بعد اسم فلسطين حرفين بالعبرية هما «الألف» و «الياء» العبريتان اختصاراً لكلمتي «ارض اسرائيل».

أدرك الشعب الفلسطيني حجم المؤامرة فهب منتفضاً في شوارع يافا والقدس ما لبثت ان امتدت التظاهرات الى بقية المدن وسميت «مظاهرة النقود»، وظل الجنيه الذهبي من هذا النقد مجرد شعار ولم يسك على الاطلاق، بعدها طرحت في الاسواق الفلسطينية نقود تحمل اسم فلسطين، وضعت تصاميمها بمعرفة الانكليز، حيث تم الاكتفاء بوضع اشكال ورموز طبيعية مثل غصن الزيتون وصور لبعض الآثار العربية والاسلامية وبعض الرموز التي توهم واضعوها انها من التراث اليهودي ليتضح انها في الحقيقة آثار عربية اسلامية، وغياب الرموز السياسية كان ارضاء لليهود اكثر منه للعرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقود في فلسطين شاهد حضاري لا يندثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشأة النقود
» خصائص النقود
» تعريق النقود أو العملة
» مراحل تطور النقود
» مكانة النقود من النظام الاقتصادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: الفـــئــة الــــــعـــــــــــــــــــــامــــــــــــــــة :: فلسطين الحبيبة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-