منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. أساليب التربية : التعليم عند المناسبات 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. أساليب التربية : التعليم عند المناسبات 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أساليب التربية : التعليم عند المناسبات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


أساليب التربية : التعليم عند المناسبات Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

أساليب التربية : التعليم عند المناسبات Empty
مُساهمةموضوع: أساليب التربية : التعليم عند المناسبات   أساليب التربية : التعليم عند المناسبات Clockالخميس 30 ديسمبر 2010 - 22:18

المبحث الثاني : التعليم عند المناسبات

ويقابل التعليم المبتدأ التعليم عند المناسبات الذي يمكن أن نقسمه إلى ما يأتي:

المطلب الأول : التعليم عند قيام الحاجة

فأما قيام الحاجة وهي من آكد مواضع التعليم والوعظ، فإذا أقدم الابن على فعل أمر معين لم يسبق له فعله فلابد من تحضيره وإعداده له، فإذا وصل إلى سن الصلاة مثلا علم أحكام الوضوء والصلاة، وإذا كان يوم ذهابه إلى المسجد يعلم آدابه وينهى عما ينبغي اجتنابه، وإذا كان الدخول المدرسي يُذكر بآداب ويُحذَّر من أشياء لم يكن حُذِّر منها من قبل وهكذا في كل مناسبة تستدعي التعليم لشيء جديد.


واتباع هذا المنهج من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم ، فإنه لما أرسل معاذا إلى اليمن وكان رفيقه أبو موسى الأشعري كان مما نصحهما به قوله:" يَسِّرَا وَلَا تُعَسِّرَا وَبَشِّرَا وَلَا تُنَفِّرَا وَتَطَاوَعَا وَلَا تَخْتَلِفَا"([1])، فعلَّمهما أمورا تخص الدعاة وأمورا تخص من ولي أمور الأمة (كترك الاختلاف الذي دافعه الإصرار على الرأي، والتضييق حيث السعة). ومن هذا القبيل أيضا ما نزل من القرآن في مناسبات معروفة كالأجوبة القرآنية عما طُرِح على النبي صلى الله عليه وسلم من أسئلة، وما حدث له من قضايا توقف فيها.

ومن المواضع المناسبة للتعليم أن يسأل المتعلم عما يحتاجه، فإنه من واجب المعلم أن يجيبه حينها ، ولا يعرض عن الإجابة إلا إذا علم أنه يسأل عما لا ينفعه أو لا يقدر على فهمه فينبغي أن يوجهه، فقد ثبت في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم بعدما أقيمت الصلاة خرج ليجيب سائلا وترك الناس قياما، بل وثبت عنه أنه قطع خطبة الجمعة لجواب سائل، ولما سأله رجل متى الساعة؟ أرشده إلى ما ينفعه وقال وما أعددت لها؟

ولا ينبغي للمربي أن يعتمد على غيره في مثل هذه القضايا، سواء كان أبا أو أما أو معلما في المسجد أو في المدرسة، ولا بد على الآباء خصوصا أن يعوا أنَّ واجب تعليم كثير من هذه الآداب واجبُهم هم قبل غيرهم، وأن لا يظنوا أنهم بإرسال أولادهم إلى المسجد أو المدرسة قد قاموا بواجبهم كاملا أو انتهت مهمتهم.

المطلب الثاني : التعليم عقب الحوادث والآيات الكونية

وهذا أيضا من آكد المناسبات للتعليم، وهو أمر يكاد يغيب في هذه الأيام، وإن كان المعني به ليس الآباء والمعلمين فقط، بل هو أمر يعني بدرجة أكبر أهل التذكير من أصحاب المنابر والأقلام، الذين إن لم يعيشوا واقعهم تفسيرا وعلاجا عُدُّوا ممن ضيع الأمانة.

ومن الهدي النبوي في هذا المضمار أن خطب صلى الله عليه وسلم عقب خسوف الشمس وقال: "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ"([2]).

فإذا كان هناك زلزال ما، قريب أو بعيد اشتهر ذكره؛ وجب الوقوف عنده وتفسيره تفسيرا شرعيا، على أنه مظهر من مظاهر قدرة الله تعالى وسيطرته على الكون وضعف الإنسان مع كل ما أوتي من علم وقوة وأنه من مظاهر التخويف وعقوبة الله سبحانه للأقوام الذين يستحقون العقاب، وأن كثرة الزلازل من أشراط الساعة التي تظهر لما يجاهر الناس بشرب الخمور ويستحلون المعازف، وهكذا يُستغل الحدث لترسيخ ربوبية الله تعالى، ولتخويف الناشئة وغيرهم من عاقبة المعاصي.

وأيضا إذا كان ثمة عدوان ما، من الكفار على المسلمين في أي جهة من الجهات، ينبغي أن يستغل الحدث لبعث عقيدة الولاء والبراء في نفوس الناشئة، ولطرح السؤال الملح لِمَ يسلَّط الكفار على المسلمين؟ ثم الجواب عنه ببيان علل الخذلان وكذا أسباب النصر من توحيد لله تعالى ودعاء وتوحيد للصف وإصلاح للنفوس.

وكذلك ينبغي أن تستغل الأحداث التاريخية المختلفة، وبيان أبعادها الحضارية لتعميق الشعور بالانتماء إلى هذه الأمة ولوازم ذلك العملية من التزام بالدين الإسلامي وتعظيم للغة العربية.

المطلب الثالث : التعليم إثر وقوع الخطأ

ومن آكد المناسبات للتعليم التعليم إثر وقوع الخطأ، وذلك من جهة اهتمام قلب المتعلم، ثم لاجتناب تكرار حدوثه، ولأن السكوت عن الخطأ ربما كان من قبيل الإقرار للمنكر، وكثيرا ما يستدل به الطفل على صواب صنيعه.

ولهذا تطبيقات كثيرة في السنة النبوية، منها لما جاء ذاك الأعرابي الذي بال في المسجد فهَمَّ به بعض الصحابة، فصدهم النبي صلى الله عليه وسلم عما هموا به وقال:" فَإِنَّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ"([3])، وأخذ الأعرابي في رفق وقال له معلما:" إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لَا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَلَا الْقَذَرِ إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالصَّلَاةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ"([4]).

وفي هذا السياق نبين خطأ جسيما مركبا يقع فيه كثير من المربين، وهو سكوتهم عن بيان الأخطاء حين وقوعها، ولهم في ذلك دوافع مختلفة، فمنهم من يجمع الأخطاء لتكون حجته يوم يزمع على تسليط العقوبة على الولد أو التلميذ، وهذا لا يجوز لأن الولد لا يستحق العقاب إلا بعد النصح ولأن العقاب على فعل مضت عليه أيام أو أسابيع لا جدوى منه لأن الطفل غير مستحضر للخطأ.

ومنهم من يقول:" دعه إنه ما زال صغيرا"!!، وهذا خطأ أيضا لأن الولد إذا لم يُرب في صغره ويعلم فمتى يكون ذلك!؟ وكذلك فإن الطفل يستدل بسكوت مربيه وبضحكه على صواب فعله كما ذكرنا، نعم قد تكون هذه العبارة (أي الاعتلال بالصغر) عبارة صالحة، لكن في موضع واحد، وهو زجر من يريد تسليط العقوبة على صغير لا يعقل أن ما صنعه فساد.

ونذكر في ختام هذا الفصل أن الأصل في أسلوب التعليم هو المباشرة باللسان، ولا بأس للآباء أن يستعينوا بغيرهم من المعلمين فيما لا يقدرون عليه (خاصة فيما يتعلق بمسائل الشرع من فقه وتفسير ونحو ذلك). ولهم أن يستعينوا بالكتب والأشرطة والبرامج التعليمية المختلفة، وربما ارتقى أمر الاستعانة إلى حد الوجوب عليهم، وسيأتي إن شاء الله مزيد تفصيل لهذا عند الحديث عن الوسائل المعينة على التربية.



[1]/ رواه البخاري (3038) ومسلم (1733).
[2]/ رواه البخاري (1044) ومسلم (901) عن ابن عباس.
[3]/ رواه البخاري (220) عن أبي هريرة .
[4]/ رواه مسلم (285) عن أنس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


أساليب التربية : التعليم عند المناسبات Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

أساليب التربية : التعليم عند المناسبات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب التربية : التعليم عند المناسبات   أساليب التربية : التعليم عند المناسبات Clockالخميس 10 فبراير 2011 - 3:12

أساليب التربية : التعليم عند المناسبات 2070
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب التربية : التعليم عند المناسبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب التربية : التربية بالتعويد والتكرار
» أساليب التربية : التربية بالترغيب والترهيب
» أساليب التربية : التربية بالقدوة الحسنة
» أساليب التربية : التربية بالتعليم المبتدأ
» أساليب التربية : القصص الهادف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فـــئــة الاســــــــــــــــــــــــــــــرة ::  الـطفـــل و الـطــفولـــة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-