منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية   هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Clockالأحد 25 سبتمبر 2011 - 21:29

الإشكالية:
هل يستطيع المؤرخ ان يتجاوز العقبات ودراسة التاريخ دراسة علمية ؟
إذ كنت أمام أطروحتين أحدهما تقول <التاريخ ليس علما > والأخرى ترى
عكس ذلك حدد المشكلة وأفصل فيها؟

الملاحظة:
هذه المقالة تتعلق ب: هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية.

مقدمة :
طرح الإشكالية

يتحرك الإنسان في محيطه الحيوي ويصطدم يوميا بالكثير من الظواهر الطبيعية
يحاول فهمها وتفسيرها وأيضا يتفاعل مع الظواهر الإنسانية والتي من أصنافها
الحوادث التاريخية , فإذا كنا أمام أطروحتين إحداهما ترى أنه من الممكن
دراسة الحوادث التاريخية دراسة علمية والأخرى ترى عكس ذلك فالمشكلة
المطروحة :
هل الحوادث التاريخية يمكن دراستها دراسة علمية أم أن العقبات التي تقف في
وجه المؤرخ تعجل ذلك مستحيلا؟

التحليل : محاولة حل الإشكالية

عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة أنه لا يمكن دراسة الحادثة التاريخية دراسة علمية وحجتهم
في ذلك وجود عقبات <عوائق> مصدرها خصائص الحادثة التاريخية وأول هذه
العقبات < غياب الموضوعية > لأن المؤرخ يتحكم في الأكثر إلى عقيدته
ويدخل أحكامه المسبقة ويتأثر بعاطفته حتى أن فولتير قال < التاريخ
مجموعة من الأباطيل والخدع يديرها الأحياء والأموات حتى تناسب رغباتهم >
ومن العقبات أيضا < غياب الملاحظة والتجربة > ومن الأمثلة التي توضح
ذلك أن المؤرخ لا يمكنه أن يحدث لنا حرب حتى يبرهن لنا على صحة ما يقول
إضافة إلى أن الحادثة التاريخية أنها فريدة من نوعها تحدث مرة واحدة ولا
تتكرر وليس هذا فقط بل توجد عقبة ثالثة ألا وهي < غياب الحتمية والتنبؤ
>وقد وصف جون كيميني ذلك بقوله< التنبؤ يستحيل مع البشر لأنهم
يتمتعون بالإرادة والحرية > والنتيجة التي يمكن استخلاصها أنه لا يمكن
دراسة التاريخ دراسة علمية .

النقد:
هذه الأطروحة نسبية شكلا ومضمونا لأن المؤرخ قادر على تجاوز هذه العقبات
والبحوث التي قاموا بها المؤرخون في عصرنا تثبت ذلك.

عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة أن الحوادث التاريخية تصلح أن تكون أن موضوع لدراسة علمية
وحجتهم في ذلك تطبيق المؤرخين لمنهج علمي يعرف <بالمنهج التاريخي
الاستقرائي >والذي يتصف بالموضوعية يظهر ذلك في مرحلة جمع الوثائق
والمصادر التي بدونها لا يتحدث المؤرخ لذلك قال سنيويوس < تاريخ بدون
وثائق وكل عصر ظاعت وثائقه يظل مجهولا إلى الأبد>والمؤرخ لا يستعمل هذه
الوثائق إلا -(بعد نقدها وتحليلها) وهذا يستعين بالملاحظة والوسائل العلمية
للتأكد من سلامة مادة الوثيقة ويحتكم إلى المنطق العقل والعلم للتأكد من
مضمونها وهو بذلك يحقق شرط الموضوعية وهذا ما أكد عليه ابن خلدون في كتابه
المقدمة حيث قال << النفس إذا كانت على حال من الاعتدال في قبول
الخبر أعطته حقه من التمحيص والنظر >> ويصل المؤرخ إلى ترتيب الأحداث
التاريخية بمنهجية علمية فيضعها في إطارها الزماني والمكاني وكل ذلك يثبت
أنه يمنك دراسة التاريخ دراسة علمية أن المؤرخ قد تمكن من وضع الحلول
المناسبة فتمكن من ذلك تجاوز مختلف العقبات

النقد :
هذه الأطروحة نسبية شكلا ومضمونا لأن
الدراسات التاريخية لم تصل بعد إلى الموضوعية التي وصلت إليها العلوم
الرياضية والفيزيائية

التركيب : الفصل في المشكلة
اهتمام الإنسان بالأخبار التاريخية قديم ونستطيع أن نميز بين نوعين من
دراسة التاريخ < الدراسة الفلسفية > والتي ترتبط بالجانب
الميتافيزيقي والدراسة العلمية كما هو واضح في عصرنا هذا وكحل للإشكالية
نقول <يمكن دراسة الحادثة التاريخية دراسة علمية لاكن بشرط التقيد
بالضوابط الأخلاقية واحترام خصوصيات العصر الذي ندرسه > والدليل على ذلك
أن التاريخ هو أحداث يرويها الأحياء عن الأموات وكما قال كانط <<
يجب أن يحاط الإنسان بالاحترام>>وفي كل الحالات يجب أن نؤكد أن
التاريخ قد أصبح علما.

الخاتمة:
وخلاصة القول أن التاريخ له فائدة كبرى إنه يرسم لنا كيف كانت نهاية طريق
الرذيلة ويخبرنا عن الذين دافعوا عن مبادئهم وسلكوا طريق الفضيلة وقد تبين
لنا أن المشكلة تدور حول < تطبيق المنهج العلم على التاريخ> وبعد عرض
المسلمات واستخلاص النتائج ومن خلال البرهنة ونقدها نصل إلى حل هذه
الإشكالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموحي _ القمة

طموحي _ القمة


هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : طمــ بــلآ حــدود ــوح
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Tablat11

هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية   هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Clockالإثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:47

جزاك الله خير.. دعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jarosik

jarosik


هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : قانون وبرمجيات
هوايتي المفضلة : الكشافة - السفريات - الإكتشاف
وسام : http://www.sh3b-3bas.com/vb/awards/14.gif
منتديات عائلة تابلاط : هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Tablat11

هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية   هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية Clockالإثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:49

دعاءاا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يمكن تطبيق المنهج العلمي على الحوادث التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطور المنهج العلمي التجريبي عند علماء المسلمين
» حارات مكة التاريخية القديمة
» بحث عن المنهج السياسي
» الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر
» الجذور التاريخية للأزمة البربرية في الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: الفئة التعليمية ::  منتديات التعليم الثانوي ::  بكالوريا 2012-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-