منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. الحلال والحرام ورديفاتها 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. الحلال والحرام ورديفاتها 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحلال والحرام ورديفاتها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
king.love.1

king.love.1


الحلال والحرام ورديفاتها Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : ثانوية تابلاط المختلطة مصلحة الاقتصاد
هوايتي المفضلة : مدمن نت
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : الحلال والحرام ورديفاتها Tablat11

الحلال والحرام ورديفاتها Empty
مُساهمةموضوع: الحلال والحرام ورديفاتها   الحلال والحرام ورديفاتها Clockالثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 20:55

الحلال والحرام الصواب والخطأ المسموح والممنوع

تتطلب طبيعة الانسان الفطريه والفكريه السليمه التعامل مع الثلاثة مفاهيم ( اسس ) لغايات العيش البناء والتطور , حيث ان الواقع الفكري والفطري للإنسان السويّ ينسجم مع الشق الايجابي لأيّ منها , فحضور مع إعتماد وتفعيل الشق الايجابي لها يمنح اعلى درجات المقومات والكفاءه المؤهله للنجاح وتحقيق الاهداف . اما تهميش ايّ منها , يُخلّف نجاحاً ناقصاً ضعيفاً لا يخلو من الخلل

فمرجعية الحلال والصواب وتهميش المسموح مثلاً يزرع خللاً في الهدف المنشود نتيجه لعدم الالتزام بالمسموح بمخالفةالقوانين والانظمه

ومرجعية الحلال والمسموح وتهميش الصواب مثلاً يزرع خللاً في الهدف المنشود نتيجة لعدم الالتزام بالصواب بمخالفة العرف العادات والتقاليد

اما مرجعية الصواب والمسموح وتهميش الحلال مثلاً يزرع خللاً في سبل تحقيق الهدف المنشود وخللاً في الهدف عينه إن تم تحقيقه لا يعلمه ويقدّر قيمته إلا الله سبحانه وتعالى . فترويج الحلال هو من حقوق الخالق على خلقه يُنظّم ويدبّر نتائجه وفق قوانينه وانظمته

الحلال والحرام
وهي الأسس المعتمده لتقييم مجموعة الأفكار الجدّيه الأقوال المقصوده , الافعال الاعمال والسلوكيات ذات الجهود والمتابعه التي حُرّمت او حُلّلت وفق نصوص شرعيه او سنن نبويه , والتي تخضع لنظام محاسبه سماويه دنيويه وسماويه مؤجله الى يوم الدين
نصوص شرعيه واضحه وصريحه ورد ذكرها في الكتب السماويه وهي مكن المسلّمات اوجزها الحديث النبوي الشريف
" الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما امور مشتبهات فمن وقع في الشبهات وقع في الحرام


الصواب والخطأ
وهي الاسس المعتمده في تقييم
1- الاقوال الاعمال الافعال والاسلوكيات التي تخضع جميعها لنظام تقييم بشري إجتماعي يستند على العُرف ( folkways ) العادات والتقاليد ( mores ) والتجارب
2- الاعمال والانجازات التي تخضع لتقييم بشري يستند على معايير انظمه وقوانين وضعيه تتعلق بالعلوم والتعليم والمعرفه

المسموح والممنوع
وهي الاسس المعتمده في تقييم الاعمال الانجازات والسلوكيات التي تخضع لتقييم بشري قيادي يستند على الدستور ومجموعة الانظمه والقوانين المتعلقه بالمجالات القياديه والنشاطات التي تتطلب الى قياديين
كقيادات الدول والقيادات السياسيه , القيادات الحزبيه , قيادة البعثات الاستكشافيه وقيادة البعثات السياحيه
ثلاثة مفاهيم لكل منها شقين شق ايجابي بنّاء يساهم في النجاح ويسر السماء , وشق سلبي مدمّر ومعيق يقذف النجاح بوادٍ سحيق

صداقة حميمه وعلاقة قويه تربط بين اطراف تلك المفاهيم , عوضاً عن الخصوصيه التي تميز كل منهما عن الاخرى
فالحلال الصواب والمسموح اصدقاء تربطهم مصلحة الانسان وإستمرارية الشعوب في البقاء
والحرام والخطأ والممنوع اصدقاء تربطهم مصلحة اذى الانسان ومعاناته وفناء الشعوب
ومنه تكون اعلى درجات التأثير الكفاءه والنجاح بحضور وفاعلية الثلاثة اصدقاء مجتمعين الحلال الصواب والمسموح
وتكون اعلى درجات السلبية والاذى والفشل بحضور وفاعلية الثلاثة اصدقاء مجتمعين الحرام والخطأ والممنوع .


بالنظر الى واقع افراد الشعوب والامم من حيث دور المفاهيم الثلاثه في حياتهم المعيشيه الاجتماعيه الفكريه والحضاريه , نلاحظ انهم مصنفين الى فئتين او نموذجين كما ورد في الحديث النبوي الشريف
" إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته ال ما هاجر اليه "

النموذج الاول – هم الافراد الذين شملهم الشق الاول من الحديث ..... فمن كانت هجرته الى الله ورسوله "
وهم الافراد المهيئون لان يكونوا الاكثر امناً واطمئنان ورضى وسعاده في الدنيا والفوز بالجنة في الاخره لانهم يقولون يفكرون ويعملون بالصواب والمسموح لانه حلال وبالتالي لانه يرضي الله ورسوله مما يضمن النتيجه او المكافئه العادله من الله سبحانه وتعالى

النموذج الثاني _ هم الافراد الذين شملهم الشق الثاني من الحديث ...... ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امراةً ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه "
وهم الافراد الدنيويين الذين لا يعتمدون المرجعيه الدينيه , اي ليس للحلال او الحرام إيقاع في نفوسهم , بل للصواب والخطأ , المسموح والممنوع حضور مميز في مسيرتهم الاجتماعيه الفكريه والحضاريه
حضور يُفترض ان يكون مكللاً بأثمان او مكافئات للصواب والمسموح , وغرامات او عقاب للخطأ والممنوع
مكافئات او غرامات لا تخلو من النقص والخلل لكونها من صنع البشر تستند على قوانين وانظمه بشريه
يرتكز التابعين لهذه الفئه على الصواب والخطأ فيما توارثوه من العُرف العادات والتقاليد, وعلى المسموح والممنوع فيما ابتكروه كالدستور والانظمه المعمول بها .

الخلاصه
ان كنت من اتباع النموذج الاول ومن الناجحين السعداء الذين يعرفون ويسلكون السبل السليمه بإتباع الاسس الصحيحه ( الحلال الصواب والمسموح ) لتحقيق الاهداف وإنجاز الاعمال فهنيئاً لك وأبشرك بالخير في الدنيا , والله سبحانه وتعالى يبشرك بالجنة وهو لا يخلف الميعاد
وإن كنت من اتباع النموذج الاول الذين يعرفون السبل السليمه ويتبعون الاسس الصحيحه ( الحلال الصواب والمسموح ) ولكنك لم تححقق الاهداف النشوده ولم تحقق السعاده المرجوه فلا تيأس وكن واقعياً بالبحث عن مواقع الخلل التي ربما تكون في
1 – عدم صدق النيّه حيث ان عمل الصواب والمسموح لم يكن مخلـصاَ لله
2 – مزج الحلال بالحرام او الصواب بالخطأ او المسموح بالممنوع
علماً بوجود تفاوت وربما اختلاف في الصواب والمسموح من جهه والخطأ والممنوع من جهة اخرى لدى الافراد والشعوب المختلفه
فربما تجد سلوكاً معيناً خاطئاً لدى شعب ما ونفس السلوك يكون صواباً لدى شعب اخر
وربما تجد عملاً مسموحاً لدى شعب ما ولكن نفس العمل ممنوع لدى شعب اخر
اما بالنسبة للحلال والحرام فالحلال موحّد لدى جميع الديانات السماويه الحقيقيه وللحرام نفس الحُكم ايضاً
اما ان كنت من اتباع النموذج الثاني الذين يعرفون ويسلكون السبل السليم بإتباع مفاهيم الصواب والخطأ, المسموح والممنوع وقد حققت النجاحات والسعاده التي تعتقد بوجودها
ادعوك لإضافة المفهوم الاول ( الحلال والحرام ) في حساباتك للمحافظة عل ما حققت من إنجازات
ولا تفرح كثيراً لان جنة الدنيا زائله ولن يكون لك في الاخرة نصيب يُسعدك وجنة تنعم بها
والله اعلم
ارجو الله ان نكون جميعاً من اتباع النموذج الاول
حلال + صواب + مسموح > جنة الدنيا والاخره
بإذن الله سبحانه وتعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس المنتدى

فارس المنتدى


الحلال والحرام ورديفاتها Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

الحلال والحرام ورديفاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلال والحرام ورديفاتها   الحلال والحرام ورديفاتها Clockالثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 20:59

حلال + صواب + مسموح > جنة الدنيا والاخره
جزاك الله خير..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jarosik

jarosik


الحلال والحرام ورديفاتها Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : قانون وبرمجيات
هوايتي المفضلة : الكشافة - السفريات - الإكتشاف
وسام : http://www.sh3b-3bas.com/vb/awards/14.gif
منتديات عائلة تابلاط : الحلال والحرام ورديفاتها Tablat11

الحلال والحرام ورديفاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلال والحرام ورديفاتها   الحلال والحرام ورديفاتها Clockالأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 13:51

دعاءاا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلال والحرام ورديفاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الأكل الحلال لمعظم دول العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة و الحيـــــــاة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-