منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. مقالات في الأدب العربي 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. مقالات في الأدب العربي 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقالات في الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


مقالات في الأدب العربي Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

مقالات في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: مقالات في الأدب العربي   مقالات في الأدب العربي Clockالإثنين 25 أكتوبر 2010 - 20:12

تعريف فن
القصة: فن أدبي وهي سرد مشوق لمجموعة كاملة من الأحداث متصلة بشخصيات
إنسانية متباينة في طباعها وتجري في إطار بيئة زمانية ومكانية معينة وتقوم
إلى أساليب السرد والوصف والحوار.أنواعها:للقصة الحديثة ثلاثة
أشكال:الرواية:وهي قصة طويلة يمكن أن تستغرق عدة أجزاء.القصة:تتميز بحجمها
المتوسط وتعرض غالبا في جزء واحد.القصة القصيرة:تتميز بقصرها حيث تتناول
شخصية مفردة أو حادثة مفردة أو عاطفة أو مجموعة من العواطف أثارها موقف
واحد. تطور فن القصة في الأدب العربي القديم لقد كان للعرب قديما اهتمام
بالفنون القصصية وقد نشأ القصص في الأدب العربي القديم خـــلال العصر
العباسي الأول ( 132. 232) غير أن القصة كعمل أدبي لم تحض بالمكــانة
الأدبية الــلازمة التي حضت بها الفنون الأخرى كالشعر والخطابة والرسائل
حيث لم يعن النقاد مطلقا بتحليلها ودراستها والتاريخ لها ولكن ذلك لم يمنع
من ظهور أعمال قصصية قيمة كان من أبرزها البخلاء للجاحظ" وكليلة ودمنة
"لابن المقفع "ورسالة الغفران"للمعري و" حي بن يقضان "لابن الطفيل
والتوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي وأخيرا المقامات التي ظهرت خلال
القرن الرابع الهجري وكان رائدها الهمذاني ثم الحريري وفضلا عن ذلك فقد
عرف الأدب العربي القديم تراثا قصصيا شعبيا أصيلا ومترجما مثل "ألف ليلة
وليلة" و " السيرة الهلالية "إن الفن القصصي القديم قـد تميز على كثرته
وتنوعه بسيمات متـعددة: -التوافر على عناصر القصة من حادث وشخصيات وحوار
وسرد بسيط.الافتقار إلى الحبكة الفنية والبناء المنطقي .سرد الحادثة في
حركة خارجية آلية لا تتفاعل مع الشخصيات ودون وصف بالبيئة المحيطة بها .
الوصف الخارجي للشخصيات دون تحليل النوازع النفسية
- الحوار العام المجرد الذي لا يجسد طبيعة الشخصيات ولا يكشف عن تطور
الحادثة عبر الزمان و المكان في الأدب العربي الحديث: عرف الأدب العربي
الحديث نشأة القصة بمقوماتها الفنية المتكاملة ولم تكن هذه النشأة امتدادا
للتراث القصصي القديم وإنما جاءت بفضل تأثير الآداب الغربية ، ولقد مرت
القصة العربية الحديثة فـي تطورها وتكاملها بثلاثة أطوار: طور
الترجمة:ويمتد خلال الثلث الأخير من القرن التاسع حيث اتجه بعض أدباء
العرب إلى ترجمة قصص أجنبية فرنسية في أغلبها وكان رائدها " رفاعة رافع
الطهطاوي " الذي ترجم قصة " مغامرات تلماك " للقس الفرنسي "فلون" بعنوان
مسجوع " مواقع الأفلاك في مغامرات تلماك" ونشرت الترجمة سنة 1867 .ثم
توالت الترجمة على يد أدباء آخرين فترجم الكاتب محمد جلال عثمان قصة " بول
وفرنجيني" للأديب الفرنسي (بيرنار دي سان بيير) وقد نشرت بعنوان(الأماني
والمنة في حديث قبول وورده حنة) ونقل نجيب حداد قصة)الفرسان الثلاثة)
وصالح جودت(صحبة العفاف وسر الاعتراف) كما ترجم نقولا حداد قصتي(عقدة
الملكة) (الثورة الفرنسية) وكلها قصص فرنسية. طور المحاكاة والاقتباس:
ويمتد من نهاية القرن التاسع عشر حتى أوائل القرن العشرين وقد عرف هذا
الطور اتجاهين في تأليف القصة .أولهـا:كتابة قصص باعتماد شكل المقامة حيث
ألف المويلحي قصة حديث ابن هشام وألف نصيف اليازجي (مجمع البحرين ) كما
ألف حافظ إبراهيم(ليالي سطيح)وكلها قصص تعالج عادات اجتماعية بالنقد وتصور
الصراع الذي بدأ ينشب بين التقاليد الموروثة والمظاهر المدنية
الحديثةالوافـــدة من أوروبا.ثانيـها:ترجمة قصص أجنبية بأسلوب موافق للذوق
العربي دون العناية بتطابق الترجمة مع القصةالأصلية،مع اعتماد لغة أدبية
جميلة فكان من ذلك قصص:الفضيلة،الشاعر،ماجدولين (للمنفلوطي)البؤساء(حافظ
إبراهيم).طور الإبداع والتأليف:والذي يبدأ بتاريخ قصة(زينب)للكاتب
المصري(محمد حسين هيكل) سنة 1912 والتي اعتبـرت أول قصة عربية حديثة من
حيث توفرها على الشروط الفنية المتكاملة لمفهومهما الغربي الحديث حـــيث
إن القصة لم تكن سوى فاتحة لهذا الفن الذي ما لبث أن اندفع نحو التطور
والتكامل الفني والتنــوع في الموضوع والاتجاه بفضل أدباء كبار من أمثال
توفيق الحكيم،يوسف إدريس، سهيل إدريس،الشرقاوي، نجيب محفوظ الذي حقق للقصة
العربية مستوى العالمية بحصوله على جائزة نوبل سنة1988 اسـتحقاقا لثلاثيته
الرائعة:بين القصرين ،قصر الشوق ، السكرية، ثم تعددت اتجاهات القصة
العربية الحديثة من حيث موضوعها فكان من أهم أنواعها:القصة التاريخية:التي
تعالج واقع المجتمعات العربية من خلال قضايا تاريخية بغرض إحياء المجد
القومي والوطني ومن كتابها(جورجي زيدان) في مجموعته القصصية عن تاريخ
الإسلام ومنها(عبد الرحمان الداخل،أميرة الأندلس) ومحمد فريد أبو حديد في
قصتيه (زنوبيا،المهلهل).القصة الاجتماعية:التي تعالج واقع المجتمعات
العربية تصف تطورها وتحلل تناقضاتها و كان ألمع كتابها توفيق الحكيم(عودة
الروح)،نجيب محفوظ في أكثر أعمــاله التي أبـرزها(زقاق المدق)(خان
الخليلي)(القاهرة الجديدة.....)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار الاسلام

منار الاسلام


مقالات في الأدب العربي Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : المطالعة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

مقالات في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات في الأدب العربي   مقالات في الأدب العربي Clockالإثنين 25 أكتوبر 2010 - 22:41

شكراا
فارس
:بارك الله فيك1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


مقالات في الأدب العربي Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

مقالات في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالات في الأدب العربي   مقالات في الأدب العربي Clockالجمعة 19 نوفمبر 2010 - 22:47

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالات في الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالات لسنوات البكالوريا .... مقالات في الرياضيات
» قمة الأدب.........ههه
» مقالات جدلية في الرياضيات
» مقالات فلسفية بكالوريا
» الأدب مع الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: الفئة التعليمية ::  منتديات التعليم الثانوي ::  بكالوريا 2012-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-