منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة   الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Clockالسبت 19 فبراير 2011 - 11:05

الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة

شرح فضيلة الشيخ:
عياض بن نامي السلمي حفظه الله
متنقاة من دروس طلب علم الشرعي

· الهدف من تدريس هذه المادة:
1- التعريف بعلم المقاصد (ماذا يعني).
2- التعريف بنشأته وتطوره والكتب المؤلفة فيه.
3- العلم بجملة كبيرة من مقاصد التشريع العامة والخاصة.
4- إذا ضم إلى ذلك مجموعة من المعارف الأخرى فسيمكنه ذلك من القدرة على الترجيح.

ملاحظة:ليس الهدف من هذه الدراسة أن يصل الطالب لمستوى استخدام هذه المقاصد في استخراج الأحكام واستنباطها (الاجتهاد) فهذه مرتبة تحتاج إلى رسوخ في العلم وإلى اطلاع كبير على علوم الشريعة الأخرى وخاصة أدلة الأحكام من الكتاب والسنة وما يتبع ذلك من تفسير لآيات الأحكام وشرح لأحاديثها وقواعد أصول الفقه واللغة العربية وجميع آلة الاجتهاد.

وإنما هذه الدراسة هي أساسيات لا بد منها لطالب العلم ليصل بعد عمر طويل إلى الاجتهاد.

· تعريف المقاصد:
- المقاصد لغة: جمع مقصد وهو اسم مكان من القصد .
- القصد لغة: الأَمُّ إلى الشيء والتوجه إليه , أو بمعنى التوسط كما في الحديث" القصد القصد تبلغوا" , كذلك بمعنى الطريق المستقيم كما في قوله تعالى "لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً لاَّتَّبَعُوكَ" التوبة42
- المقاصد اصطلاحا: تطلق ويراد بها المعنى العام الذي يشمل مقاصد الشارع ومقاصد المكلفين. وهذا ما مشى عليه الإمام الشاطبي ولذلك لم يعرف المقاصد في كتابه الموافقات لأنه أطلقها وأراد بها معنيين مختلفين. فقال: المقاصد قسمان: مقاصد الشارع ومقاصد المكلفين ( نياتهم).

- غير الشاطبي من المتأخرين خاصة في هذا العصر عرفوا المقاصد تعريفا خاصا على أنها مقاصد الشارع وأما مقاصد المكلفين فتخص بالإضافة فيقول (مقاصد المكلفين) ولا يطلقها.

- البعض قال لا بد أن نخصص فنقول (مقاصد الشارع) ولا نطلقها.

· تعريف مقاصد الشريعة:
هي المعاني والحكم السامية التي راعاها الشارع عند تشريع الأحكام في جميع أبواب الشريعة أو بعضها.
فهناك مقاصد عامة تدخل في جميع أبواب الشرع, ومن أمثلتها : تحقيق مصالح العباد _ العدل _ رفع الحرج _ حفظ النفوس والأموال.
وهناك مقاصد خاصة بباب معين كباب الصلاة أو النكاح أو غيرهما.

· تعريف علم المقاصد (علم مقاصد الشريعة):
هو العلم بالمعاني والحكم السامية التي راعاها الشارع عند تشريع الأحكام في جميع أبواب الشريعة أو بعضها.
· ملاحظات:
1- المتقدمون من أهل العلم كانوا يدخلون علم المقاصد ضمن علم أصول الفقه بينما أفرده المتأخرون كعلما مستقلا نظرا لأهميته ونظرا لكثرة النوازل.

2- للعلماء طريقتان في تعريف العلم:
أ‌) تعريفه بذكر ما يحتويه من موضوعات.
مثال: تعريف علم أصول الفقه بأنه: طرق الفقه

ب‌) تعريفه تعريفه بأنه المعرفة بهذه الموضوعات.
مثال: تعريف علم أصول الفقه بأنه: المعرفة بطرق الفقه.


· رؤوس الموضوعات التي تدرس ضمن هذا العلم:

1- مقدمات العلم: التعريف بالعلم وتاريخه وما ألف فيه.
2- معرفة الأدلة الدالة على أن للشرع مقاصد من التشريع.
3- طرق معرفة مقاصد الشارع.
4- تقسيمات المقاصد: معرفة مراتبها ( ما الذي يقدم منها وما الذي يؤخر وما القطعي منها وما الظني..)
5- المقاصد العامة: غالبا تصاغ على شكل قواعد عامة ثم يأتي بعدها القواعد الأقل عموما وهي التي تنظم وتبين كيفية العمل بها.
6- المقاصد الخاصة بكل باب: وهذه لم تحظ باهتمام المؤلفين كثيرا لذا فينبغي أن تكون مجالا لاهتمام الباحثين.
7- الضوابط التي ينبغي معرفتها للتوصل لمعرفة الأحكام الشرعية من هذه المقاصد فيما لم يرد فيه نص صريح وفي النوازل الجديدة.
** فالفقيه العالم بمقاصد الشريعة لا ينظر نظرة جزئية فإن لم يجد للمسألة ذكر صريح في التشريع قال هي على الإباحة وإنما يتأمل في روح التشريع ومعانيه ومقاصده العامة

· الفرق بين المقاصد وأصول الفقه:
- علم المقاصد كان يدرس ضمن أصول الفقه في باب القياس حينما يتكلمون عن التعليل بالوصف المناسب... كما هو منهج الغزالي والعامدي (من تعبيراتهم: المقصود من شرع الحكم).
- كذلك كان يدرس عند الكلام عن دليل المصلحة المرسلة:
فالأصوليون يقسمون الأدلة إلى متفق عليها ومختلف فيها , ويذكرون في الأدلة المختلف فيها المصالح المرسلة فيقسمونها إلى أقسام من حيث اعتبار الشارع لها وعدمه وهل بلغت درجة الضرورة أم درجة الحاجة.
- بعد تحرير العلوم أصبح علم المقاصد علما مستقلا عن أصول الفقه نظرا لكثرة النوازل. والنوازل تكون إما بتغير الاسم وبقاء المسمى أو بقاء الاسم وعدم بقاء المعنى الذي علق الشارع عليه الحكم.

فوائد علم المقاصد:
هذا العلم يستفيد منه المسلم العادي كما يستفيد منه طالب العلم وكذلك الفقيه الذي لم يبلغ درجة الاجتهاد وأيضا من بلغ درجة الاجتهاد فجميعهم يستفيد منه.... ومن فوائده:
1- من عرف مقاصد الشارع تحصل له الطمأنينة الكاملة بصلاحية وملاءمة أحكام الشرع لكل زمان ومكان.
2- عدم إغفال شيء من أحكام الشرع الثابتة الصحيحة . ومعرفة مآخذ العلماء واستدلالاتهم وطرقهم في الاجتهاد في أحكام النوازل في عصرهم فنطمئن أن فقههم كان مؤصلا وموافقا لمقاصد الشرع.
3- تحقيق النظر إلى التشريع الإسلامي باعتباره نظاما كاملا متكاملا.
4- معرفة القواعد العامة التي تعين المجتهد على استنباط الأحكام وبخاصة في النوازل بحيث يكون حكمه مطابقا لمقصود الشارع.
5- تمكن الفقيه من النظر الصحيح في أحكام النوازل. ومن لم يصل لدرجة الاجتهاد قد يصل لدرجة الترجيح عند تعارض الأقوال لديه إن كان ملما بمقاصد الشارع.
6- تمكن الفقيه من المزاوجة والمؤاخاة بين العقل والنقل بحيث لا يطغى جانب على جانب. لذلك ألف ابن تيمية رحمه الله: درء تعارض العقل والنقل حيث كان متضلعا في علم المقاصد.

انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة   الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Clockالسبت 19 فبراير 2011 - 13:09

الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 961149 الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 961149 الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 961149
الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 532759 الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 532759 الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 532759
الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة 906207
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار الاسلام

منار الاسلام


الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : المطالعة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة   الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Clockالسبت 19 فبراير 2011 - 14:27

جزاك الله كل خير3 جزاك الله كل خير3 جزاك الله كل خير3
راائع
رائع جدا1 رائع جدا1 رائع جدا1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kazanova Tablat

Kazanova Tablat


الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : طالع هابط
هوايتي المفضلة : التقرعيج
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة   الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة Clockالسبت 19 فبراير 2011 - 15:22

موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهدف من تدريس مادة المقاصد الشريعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشريعة الاسلامية
» الهدف الأساسي من الاعتكاف ، ولماذا ترك المسلمون تلك السنة ؟
» مشكلة الجريمة وعلاجها في الشريعة الإسلامية
» احكام الشريعة
» قسم الشريعة و الحياة :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة و الحيـــــــاة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-