منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. ميمار سنان 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. ميمار سنان 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ميمار سنان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رتاج

رتاج


ميمار سنان Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

ميمار سنان Empty
مُساهمةموضوع: ميمار سنان   ميمار سنان Clockالثلاثاء 5 أبريل 2011 - 21:48

ميمار سنان

أعظم عباقرة الفن المعماري في العالم

دخلت العمارة العثمانية طوراً جديداً متميزاً على يد المهندس العبقري ميمار سنان باشا، الذي يقف جنباً إلى جنب مع أعظم المعماريين الأوروبيين إبان عصر النهضة الأوروبية، بل يضعه بعض المستشرقين على قائمة أعظم عباقرة الفن المعماري في العالم، كما حاول بعض الباحثين الغربيين أن يجد له أصلاً يونانياً أو ألبانياً ضناً بعبقريته على الإسلام والمسلمين، ولكن واقع الحال يكذب ذلك فأصغر التفاصيل في منشآته تنطق بأنها إسلامية خالصة.

ولد سنان باشا عام 1489م في قرية أغرناس قرب قيصرية في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني ـ أزهى عصور الامبراطورية العثمانية ـ وانضم عنوة الى نظام الدّوشيريمه الانكشارية، وبعد الانتهاء من مدة تعليمه العسكري حارب كانكشاري في حملة بلجراد عام 1521م، وساهم في حملات سليم الأول على بلاد فارس والشام والعراق ومصر، وزار البلقان والمجر والنمسا.

وفي عام 1538، وأثناء حملة مولدافيا، حظي سنان باشا بتقدير السلطان بعد أن أقام جسراً على نهر «بروت» في ظرف ثلاثة عشر يوماً، ثم بنى جسراً آخر فوق نهر الدانوب، وهكذا كان اختياره كبيراً للمهندسين حين بلغ الخمسين من عمره، وفي تلك اللحظة كان سنان قد شيّد 364 بناءً على أراضي الامبراطورية العثمانية وفي وقت قصير يصعب معها التصديق، فقد كان أستاذاً فوق العادة في بناء القباب وتنسيق المساحات، وعبقرياً باقتدار في تصميم القباب المركزية التي كانت الأمل والمثل الأعلى عند معماريي عصر النهضة الأوروبية في ايطاليا. وخلف المهندس سنان أكثر من ثلاثمئة وعشرين صرحاً معمارياً تعتبر من آيات فن العمارة الإسلامية على مر العصور، ومن بينها 80 مسجداً سلطانياً، و50 مسجداً عادياً، بالإضافة الى عدد كبير من المدارس والمستشفيات والقصور والحمامات والجسور والخزانات وغيرها.


الأعمال الأولى

قام سنان في أول أعماله باستكشاف ما يمكن أن يعطيه الفراغ المتاح، آخذاً في الاعتبار استمرارية التقاليد المعمارية العثمانية التي ظهرت في أزنيق وبورسة وأدرنة، ففي عام 36 ـ 1937م بنى مجمع الخسروية في حلب لخسرو باشا والي دمشق، وهو بناء جدير بكل تقدير باعتباره طليعة أعماله، فهو يضيف هنا الى تخطيط المسجد ذي القبة الواحدة، والحرف (T) المقلوب، قبة صغيرة ومنخفضة في الأركان الخلفية عند الصقّة ذات القباب الخمس، بقصد زيادة المساحة في كلا الجانبين، وترتفع الى يمين المبنى مئذنة غليظة.

ويعتبر المجمع الخصّكي الذي بناه المهندس سنان لخّرم سلطان في عام 15398م، هو أول أعماله في استانبول، والذي استخدم فيه العقد الركني ذا الفصوص الذي يشبه الصدفة أو المحارة، كما هو الحال في المسجد الذي بناه قبل سبعة عشر عاماً في كبزه، لجوبان مصطفى باشا أحد ولاة مصر السابقين.

وقد مر المهندس سنان في تطوره المعماري بثلاث مراحل كل منها يتمثل في مبنى من مبانيه، وقال هو عنها ان الأول يمثله صبياً يتعلم، والثاني معمارياً متمكناً، والثالث أستاذاً، أما المبنى الأول فهو مسجد شاه زاده (1544 ـ 1548)، الذي يسير فيه على نسق جامع المحمدية، والثاني هو جامع السلمانية (1550 ـ 1557) الذي يرتد فيه إلى أصول آيا صوفيا ويتقنها اتقاناً كاملاً، أما الثالث فهو عمله الأكمل في مسجد السليمية في أدرنة عام (1569 ـ 1574).

مسجد شاه زاده

كان بناء هذا المسجد بأمر من السلطان سليمان القانوني، تخليداً لذكرى ولده البكر شاه زاده محمد الذي توفى في مغنيسه وهو في سن الواحد والعشرين من عمره، وبدأ العمل في المسجد عام 1544، ووصفه سنان فيما بعد بأنه أحد أعمال فترة تلمذته، وكان سنه آنذاك 54 عاماً، واستسغرق هذا العمل أربع سنوات، وتبدو فيه المحاولات الأولى لسنان في معالجة مشكلة نصف القبة، وكيف تجاوز بمحاولته معالجة مشاكل قباب آيا صوفيا التي تساقطت بعد وقت قريب من إنشائها، وذلك عندما ابتكر النموذج المثالي للمبنى ذي القبة المركزية وأنصاف القباب الأربع الدائرة حولها.


ويبلغ ضلع مساحة المسجد 38 متراً مغطاة بقبة قطرها 19 متراً، تعتمد على أربع دعائم، ومن حول هذه القبة أربعة أنصاف قباب، ثم قبة صغيرة في كل ركن من أركان حرم المسجد، ويبلغ ارتفاع قمة القبة الرئيسية عن ارض المسجد 37 مترا، وتبلغ المسافة بين كل دعامة والتي تليها 16.52 مترا، وقد زيد في امتداد انصاف القباب الاربع باضافة حنية ركنية على جانبي كل نصف قبة، ومن التجديدات الاساسية التي ظهرت عند تصميم انصاف القباب، انها اقل قليلا من نصف قبة كاملة، وان الدعائم اكثر رقة بفضل التصبيعات والتضليعات التي عملت بها واعطتها هيئة انابيب الارغن، ام الشادروان وبوائك الصحن المحيطة به وقبابها الست عشرة واعمدة البوائك الاثني عشر، فتكون وحدة لها منظور معماري قوي التأثير، وللمسجد مئذنتان عند ركنية المجاوران للصحن ولكل مئذنة مطافان للمؤذن، وترتفع الواحدة بمقدار 41.50 مترا، وتظهر حوائط المسجد من الخارج وكأن الواحدة منها تلي التي في خلفها وترتكز على قمتها، حتى لتبدو هيئة المسجد وكأنها هرم مدرج، وظهرت بهذا الانشاءات الضخمة القوية كأسلوب جديد متطور، وقد اعطى المهندس سنان قدرا واضحا من الزخرفة والتفاصيل المعمارية للمآذن ويعتبر جامع شاه زاده على جانب كبير من الأهمية، اذ يمثل بداية حقيقية للمعماريين الذين جاؤا بعد سنان، باعتباره اضخم وارحب المجمعات المعمارية التي ابتكرها هذا المهندس العبقري.


مسجد السلمانية


عندما بدأ المهندس سنان عمله بمسجد ومجمع سليمان العظيم، واستمر سبع سنوات انتهت بعام 1557م، كان قد تجاوز في هذه السنة الستين من عمره، وفيها يتحول سنان «للمرة الاولى» الى فكرة تخطيط المسجد ذي نصفي القبة، حيث قد وصل الامر الى نجاح كامل في التجربة التي تمت ممارستها عند انشاء مسجد بايزيد، ويجتهد سنان في الوصول الى انجع الطرق لاقامة هذا المسجد، من خلال دراسة متأنية وعميقة لكل من كنيسة آيا صوفيا ومسجد بايزيد، وقد اشتمل مجمع سليمان القانوني على أول واكبر جامعة منذ زمن محمد الفاتح، كما اشتمل على 18 مبنى، الى جانب ما هناك من اضرحة، ونسق كل هذا باسلوب جديد، وبمفهوم واع لنظريات بناء المدن، جوهره الاستفادة المثلى من مدرجات الربوة التي تشرف على القرن الذهبي، وكان التصور الذي وضع للمسجد هو ان يقوم كوحدة مستقلة لها فناء له بوائك وشادروان، وان يعكس تخطيطه الداخلي مظهره من الخارج، وجعل قطر القبة الرئيسية 26.50 مترا، وارتفاعها 53 مترا، وهي اكثر قباب استانبول ارتفاعا بعد آيا صوفيا، وترتكز القبة على اربع ركائز ضخمة، ولزيادة اتساعها من ناحية المدخل والقبة اضيف لها نصف قبة من كل ناحية بارتفاع 40 مترا، ثم وسعت هاتان المنطقتان بحنيات ركنية اضافية، اما المساحتان الموجودتان الى اليمين واليسار فقد غطيت كل منهما بخمس قباب، وبدلا من الرتابة التي قد تنجم عن استخدام قباب صغيرة متماثلة، فقد عمد المهندس سنان الى ابتكار جذاب غير مألوف يتلخص في التبادل بين قبة صغيرة واخرى كبيرة حسب المساحة التي تغطيها القبة.


واذا كان الداخل الى المسجد يمتلئ بطمأنينة روحية واحساس باللانهائية، فما ذلك الا نتيجة لارتفاع القبة الشاهق ولابداعات الزخارف الخزفية التي تكسو حائط القبة، وقام بعمل النوافذ ذات الزجاج الملون وسائر اعمال النقاشة والبياض، الفنان ابراهيم السكران، اما المآذن الاربع فقد اقيمت في الاركان الاربعة لفناء المسجد، ويضم الفراغ الموجود خلف جدار القبة ساحة للدفن: بها الضريح المثمن الاضلاع الخاص بالسلطان سليمان القانوني وزوجته «خاصكي خرم»، اما ضريح المهندس سنان بمبناه المتواضع فقد وضع بصورة مقحمة خارج الركن الشمالي الشرقي لهذا المجمع.


مسجد السليمية


بعد تجارب عديدة في منشآت صغيرة نسبيا، كمسجد صوقللي، الذي يلي مسجد السلطان احمد، والذي بناه المهندس سنان عام 1572م لاسماء خان سلطان، زوجة الصدر الاعظم صوقللي محمد باشا، او المسجد الذي بناه لخادم ابراهيم باشا عام 1551 عند باب سيلوري «سيلوري قابي» باستنابول، او مسجد الصدر الاعظم في امينونو عام 1561م، وغيرها.. ابدع سنان ـ خلال خمس سنوات استغرقها في بناء المسجد من 1569 الى 1574 ـ وهو في الثمانين من عمره، مسجد السليمية، وضمن هذا المسجد كل الابتكارات والتجديدات التي استحدثها، بالاضافة الى مستحدثات العمارة التركية بشكل عام، وقد وصف هذا المسجد بأنه يمثل رائعته المعمارية.


ويمثل مسجد السليمية الرمز الحي لمدينة ادرنة، ولامبراطورية آل عثمان كلها، وكان انشاؤه بأمر من السلطان سليم الثاني، ويظهر هذا الاثر متجليا من بعيد بقبته الكبيرة، ذات القطر البالغ 31.5 مترا، اي اكبر من قطر قبة آيا صوفيا، وبمآذنه الاربع الرشيقة التي تدور حول قاعدة قبته المثمنة، وتعكس الظلال العامة للمسجد من الخارج حقيقة تخطيطه الداخلي، وتتوافق ضخامة القبة وارتفاعها مع المساحة الكبيرة في الداخل، حتى لكأنه يمكن اعتبارها قمة التطور في بناء القباب في العالم بأسره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طموحي _ القمة

طموحي _ القمة


ميمار سنان Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : طمــ بــلآ حــدود ــوح
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : ميمار سنان Tablat11

ميمار سنان Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميمار سنان   ميمار سنان Clockالأحد 22 مايو 2011 - 12:46

دعاء. دعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chinwi dorigin

chinwi dorigin


ميمار سنان Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
هوايتي المفضلة : كرة القدم
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

ميمار سنان Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميمار سنان   ميمار سنان Clockالأحد 22 مايو 2011 - 12:50

شكرا على المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*زهرة القدس*

*زهرة القدس*


ميمار سنان Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : عَابِرَة بفُلْكِ خَرِب.. على دُنياكُمـ,, وَ فَقَط
هوايتي المفضلة : النّقر على أبْواقِ الزّمن..
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

ميمار سنان Empty
مُساهمةموضوع: رد: ميمار سنان   ميمار سنان Clockالأحد 12 يونيو 2011 - 12:49

مشكورة أختي رتاج......معلوماتك ذهبية رسالة شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميمار سنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وبرة بن سنان
» الصحابي ..صهيب بن سنان
» أبو الحكم رافع بن سنان رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: الفـــئــة الــــــعـــــــــــــــــــــامــــــــــــــــة :: شخصيات عربية و عالمية-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-