منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. صلاة الكسوف والخسوف 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. صلاة الكسوف والخسوف 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صلاة الكسوف والخسوف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


صلاة الكسوف والخسوف Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

صلاة الكسوف والخسوف Empty
مُساهمةموضوع: صلاة الكسوف والخسوف   صلاة الكسوف والخسوف Clockالأربعاء 15 يونيو 2011 - 22:17

صلاة الكسوف والخسوف
روي عن ابنِ عمر في صحيح البخاري/1402 وصحيح مسلم/914 :
أَنه كان يخبِر عن النبي صلى الله عليه وسلم : إِن الشمس والقمر لا يخسفانِ لموت أَحد ولا لحياته
ولكنهما آيتانِ من آيات اللّه فإِذا رأَيتموها فصلوا.
صلاة الكسوف والخسوف سنة ثابتة مؤكدة باتفاق الفقهاء.
وهي مشروعة حضراً وسفراً للرجال والنساء،
أي في حق كل من هو مخاطب بالمكتوبات الخمس:
لأنه صلى الله عليه وسلم فعلها لكسوف الشمس، ولخسوف القمر،
وللصبيان والعجائز حضورها كالجمعة والعيدين.

ينادى لها: "الصلاة جامعة"،
لأن النبي صلى الله عليه وسلم (بعث منادياً ينادي: الصلاة جامعة)
متفق عليه.

- يقال: كُسُوف وخُسُوف للشمس والقمر..
وكسوف للشمس وخسوف للقمر.
لافرق بين صلاة الخسوف والكسوف في صفة صلاتهما .

معنى الكسوف والخسوف:
والكسوف: هو ذهاب ضوء الشمس أو بعضه في النهار
لحيلولة ظلمة القمر بين الشمس والأرض.

والخسوف: هو ذهاب ضوء القمر أو بعضه ليلاً
لحيلولة ظل الأرض بين الشمس والقمر.

أنقل لكم أخوتي في الله فتوى فضيلة العلامة الشيخ ابن باز _رحمه الله
_ في صلاة الكسوف والخسوف وصفتها
، وقد وردت في مجموع فتاوى الشيخ المجلد الثالث عشر.
فأسأل الله أن ينفعنا بها.

الأسئلة
س: ما صفة صلاة الكسوف والخسوف ، وهل هناك فرق بينهما
، وما رأي سماحتكم حول ما ينشر في الصحف عن بدء وانتهاء الخسوف والكسوف؟

ج: قد بين الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة صفة صلاة الكسوف
، وأمر أن ينادى لها بجملة: الصلاة جامعة.

وأصح ما ورد في ذلك في صفتها :

أن يصلي الإمام بالناس ركعتين
في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان
ويطيل فيهما القراءة والركوع والسجود
وتكون القراءة الأولى أطول من الثانية ،
والركوع الأول أطول من الركوع الثاني

وهكذا القراءة في الركعة الثانية
أقل من القراءة الثانية في الركعة الأولى
، وهكذا الركوع في الركعة الثانية
أخف من الركوعين في الأولى.

أما السجدتان في الركعتين
فيسن تطويلهما تطويلا لا يشق على الناس
؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام فعل ذلك ،

ثم بعد الصلاة يشرع للإمام إذا كان لديه علم أن يعظ الناس
ويذكرهم ويخبرهم أن كسوف الشمس والقمر آيتان من آيات الله
يخوف الله بهما عباده ،

وأن المشروع للمسلمين عند ذلك الصلاة وكثرة الذكر والدعاء
والتكبير والعتق والصدقة حتى ينكشف ما بهم

لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد
ولا لحياته ولكن الله يرسلهما يخوف بهما عباده
فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم

وفي رواية أخرى :

فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره
وجاء في بعض الأحاديث : الأمر بالصدقة والعتق .

أما أخبار الحسابين عن أوقات الكسوف فلا يعول عليها
، وقد صرح بذلك جماعة من أهل العلم ، منهم:
شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم رحمة الله عليهما ؛
لأنهم يخطئون في بعض الأحيان في حسابهم ،

فلا يجوز التعويل عليهم ،
ولا يشرع لأحد أن يصلي صلاة الكسوف بناء على قولهم ،
وإنما تشرع صلاة الكسوف عند وقوعه ومشاهدته.

فينبغي لوزارات الإعلام منع نشر أخبار أصحاب الحساب
عن أوقات الكسوف حتى لا يغتر بأخبارهم بعض الناس ؛

ولأن نشر أخبارهم قد يخفف وقع أمر الكسوف في قلوب الناس ،
والله سبحانه وتعالى إنما قدره لتخويف الناس وتذكيرهم
؛ ليذكروه ويتقوه ويدعوه ويحسنوا إلى عباده
. والله ولي التوفيق .

س: جاء في حديث ابن عباس أنه صلى ثماني ركعات في أربع سجدات ،
وعن علي رضي الله عنه مثله ،


وعن جابر رضي الله عنه صلى ست ركعات بأربع سجدات
وهذه الأحاديث صححها الإمام مسلم وخرجها في صحيحه ،
وصححها إسحاق بن راهويه ، وابن خزيمة ، والصبغي ، والخطابي و غيرهم
وأعلها آخرون واحتجوا بأن الكسوف لم يقع على عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلا مرة
- كما تعلمون - فما رأي سماحتكم

وهل ثبت ما يدل على أن الكسوف لم يقع في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
إلا مرة واحدة ؟


ج: الأصح في صلاة الكسوف ، هو ما اتفق عليه الشيخان: البخاري ومسلم في صحيحيهما


من كون النبي صلى الله عليه وسلم صلاها ركعتين حين كسفت الشمس
يوم مات ابنه إبراهيم ،
في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان .
هذا هو الأصح عند المحققين من أهل العلم ،
وما زاد على ذلك فهو وهم من بعض الرواة أو شاذ

لأن المحفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه إنما صلى الكسوف مرة واحدة ، في اليوم الذي مات فيه ابنه إبراهيم
. فظن بعض الناس أنها كسفت لموته فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله
لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ،
وإنما يرسلهما الله لتخويف عباده وتذكيرهم وتحذيرهم
. والله الموفق

رحمك الله يا شيخ، فتأملوا بارك الله فيكم في سعة علم الشيخ وفقهه
، فقد نبّه رحمه الله على ما في تناقل أخبار الكسوف والخسوف
من قبل وسائل الإعلام المختلفة من أثر سيئ على عوام الناس

فلا ترى أحداً يتدبر في آيات الله بل أصبحت كأنها حدثٌ سياحي
يستأنسون به بدل أن يتضرعوا إلى الله ليكشف عنهم ما أصابهم.

والمتأمل في وسائل الإعلام اليوم يرى أنها تعج بالمقالات
التي تنبه إلى زمن حدوث الخسوف أو الكسوف
وأثر مشاهدتها على العين المجردة

وغيرها من الأمور الثانوية ولا تكاد ترى مقالاً واحداً
يتكلم عن صفة صلاة الخسوف ! ! !
فالحمد لله أولاً وآخراً.

س2: ما حكم صلاة الكسوف ، وهل يدل قوله صلى الله عليه وسلم:
فإاذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا

وقوله صلى الله عليه وسلم: فافزعوا إلى الصلاة على الوجوب؟

ج2: صلاة الكسوف سنة مؤكدة ؛ لما ورد فيها من الأحاديث الصحيحة ،
وليست واجبة عندأهل العلم ؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم
لما سأله بعض الوفود عن الصلاة ،
وأخبره بأن عليه الصلوات الخمس ، فقال السائل: هل علي غيرها؟
قال :لا إلا أن تطوع .

س3: ورد أنه ينادى لصلاة الكسوف بـ ( الصلاة جامعة)
فهل يقولها مرة واحدة ، أو يشرع تكرارها ، وما مقدار التكرار ؟ .

ج3: قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر أن ينادى
لصلاة الكسوف بقول الصلاة جامعة
والسنة للمنادي أن يكرر ذلك حتى يظن أنه أسمع الناس ،
وليس لذلك حد محدود فيما نعلم .
والله ولي التوفيق .

س4: هل الغاية في قوله صلى الله عليه وسلم: فإذا رأيتموهما فصلوا
وادعوا حتى يكشف ما بكم

لمجموع الأمرين بحيث إنه لو سلم من الصلاة ولم ينجل أطال الدعاء حتى
ينجلي ، أم أن الغاية للصلاة فقط بحيث لو سلم ولم ينجل كررالصلاة؟

ج4: الصلاة لا تكرر ، ولكن يشرع للمسلمين
الإكثار من الاستغفار والذكر والتكبير والصدقة والعتق ؛
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الأمة بذلك عند وجود الكسوف.

س5: هل تسن الخطبة بعد صلاة الكسوف؟

ج5: تسن الخطبة بعد صلاة الكسوف ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ، وقد

قال الله عز وجل: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ
وقال النبي صلى الله عليه وسلم(: من رغب عن سنتي فليس مني)

ولما في ذلك من المصلحة العامة للمسلمين ،وتفقيههم في الدين
، وتحذيرهم من أسباب غضب الله وعقابه.

ويكفي أن يفعل ذلك وهو في المصلى بعد الفراغ من الصلاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chinwi dorigin

chinwi dorigin


صلاة الكسوف والخسوف Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
هوايتي المفضلة : كرة القدم
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

صلاة الكسوف والخسوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الكسوف والخسوف   صلاة الكسوف والخسوف Clockالخميس 16 يونيو 2011 - 0:05

موضوع جميل بوركت114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kazanova Tablat

Kazanova Tablat


صلاة الكسوف والخسوف Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : طالع هابط
هوايتي المفضلة : التقرعيج
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

صلاة الكسوف والخسوف Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الكسوف والخسوف   صلاة الكسوف والخسوف Clockالخميس 16 يونيو 2011 - 1:31

مشاركة متميزة0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة الكسوف والخسوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صلاة الكسوف ، أحكام ومسائل
» صلاة الكسوف و الخسوف ، أحكام ومسائل
» بحث عن الكسوف
»  فيديو تعليم صلاه الكسوف للشيخ محمد حسان
» من ترك صلاة........

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة و الحيـــــــاة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-