إجابات الشيخ د.عبد العزيز عرب على إستفتاءات الأعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المصطفى الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ويتجدد بكم اللقاء أحبتي الكرام في هذه الليلة حول بعض اللإستفسارات والفتاوى التي نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا فيها للقول الصالح أحبتي الكرام بادئ ذي بدء وبين يدي هذه الحلقة الإستثنائيه والمتخصصه في الإجابه على أسئلتكم يحسن أن أقف أنا وإياكم على أثر طالما استوقفني وهذا الأثر وأصحاب التاريخ والسير أن أبى اليسر رضي الله عنه وأرضاه عمرو بن كعب الأنصاري رضي الله عنه في يوم من الأيام كان يبيع تمرا فاقبلت إليه امرأة لتشتري منه تمرا بدراهم، فلما رآها قال لها إن في الدار تمر أجود من هذا، فدخلت معه الدار فأقبل وهوى إليها وقبلها ثم انصرفت هذه المرأة، تحرك الإيمان في قلبه رضي الله عنه وأرضاه، ضميره، فذهب إلى أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه، قال:| يا أبا بكر فعلت كذا وكذا| - فقال له أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه : |استر على نفسك ولا تخبر بذلك أحدا |- قال أبو اليسر رضي الله عنه وأرضاه فلم أصبر، فاتجهت إلى عمر رضي الله عنه وأرضاه فأخبرته الخبر، فقال له:| اتق الله واستر على نفسك ولا تخبر بذلك أحدا |- يقول أبو اليسر رضي الله عنه وأرضاه فلم أصبر فأتيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فأطرق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه وثم رفعه وقال:{ أخلفت غازيا في سبيل الله في أهله بمثل هذا؟ أخلفت غازيا في سبيل الله في أهله بمثل هذا؟ أخلفت غازيا في سبيل الله في أهله بمثل هذا؟ } يقول أبو اليسر رضي الله عنه وأرضاه حتى أني تمنيت أني أسلمت ساعة إذن، فأطرق الرسول صلى الله عليه وسلم رأسه وماهي إلا ساعه حتى نزل الوحي من السماء فإذا قول الله عز وجل [ أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ] فقام رجل من الصحابة فقال :{ يا رسول الله ألأبي اليسر خاصة أم للناس عامة؟_ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بل للناس عامة }أحبتي الكرام في هذا الحديث تقرير منهج لابد أن نسير عليه في حياتنا ولا بد ان يكون هو شعارنا ولا بد ان يكون هدفك وغايتك أنك كلما وقعت في معصية أنك تعقُبها بحسنة لأن الحسنات يُذهبن السيئات، نعم أنت لا تتعمد فعل المعصية ولكن لو غلبك الهوى وغلبك الشيطان ووقعت في معصية أتبع هذه المعصية بحسنة فإن الحسنات يذهبن السيئاتإذن يا أحبتي الكرام لنبدأ سويا من هذه اللحظه وليعاهد كل واحد منا نفسه أنه كلما وقع في معصية يعقب هذه المعصية بحسنة علا الله سبحانه وتعالى أن يغفر له الحديث عن الحسنات اللاتي تذهب السيئات طويل وشائق وفيه من الآثار والنصوص الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم الشيء الكثير ولكن أحببت أن أقدم بين يدي هذه الحلقه بهذه المقدمه علها أن تكون ذكرى لنفسي أولا ثم لإخواني وأخواتي ثانياأما في ما يتعلق بموضوع هذه الحلقه فهو الإجابة على الأسئلة والإستفسارات، لا أخفيكم أحبتي الكرام أنني وانا أستعرض الأسئله التي قدمت في المنتدى أني أشعر بغضه وأشعر بسرور لعل سائلا يسأل ما سبب ذلك؟أقول سبب ذلك أن في شبابنا وفتياتنا من الخير الشيء الكثير، نعم والله ، والله إني كأني أقرأ خلف أسطر السؤال أو الإستفسار إيمانا في القلب ويقينا بالرب سبحانه وتعالى بل ورغبة ملحة في تعلم أمور الدين ووالله أحبتي الكرام لهذا دليل خير ودليل محبة من الله سبحانه وتعالى ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنا :{ من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين } نعم الذي يسأل هو في حقيقته يريد أن يتفقه في دينه، يريد أن يعلم أحكام دينه، فهذا هو علامة خير بإذن الله، فهنيئا لكم أحبتي الكرام هذا الخير الذي وفقكم الله سبحانه وتعالى له
الأسئلة أحبتي الكرام كثيره ولعلكم شاهدتموها في المنتدى ولعلي أستعرض الأسئلة كما وردت في المنتدى على حسب تسلسلها إلا أن بعض الأسئله فيها تكرار، فالأسئلة المكرره جعلت اجابتها واحده اختصارا للوقت، وهناك بعض الأسئلة التي فيها دعاء وفيها إخبار بالمحبة أيضا أنا أدعوا لأصحابها وأيضا أخبر أصحابها أني أحبكم في الله عز وجل، وأسأل الله عز وجل أن يجعل محبتنا فيه وله، أيضا هناك بعض الأسئله التي فيها نوع من الطلبات الخاصه هذه الأسئلة تجنبتها اختصارا للوقت
الفتاوى:
س1- كيف أحفظ القرآن دون الإلتحاق بحلق للتحفيظ وجربت أكثر من طريقه لكن لم أفلح في الإستمرار؟
ج1- حفظ القرآن من أشرف الأعمال، بل والذي يحفظ القرآن له من الخير الشيء الكثير، بل إنه يُلبس والديه تاج الوقار يوم القيامة، ويُقال لحافظ القرآن ولقارئ القرآن { إقرأ وارقى فإن منزلتك عند آخر ءايت كنت تقرأها } هذا خير عظيم أحبتي الكرام، بل لحفظ القرآن ثمرات في الدنيا قبل الآخرة منها التوفيق، ومنها السعادة، ومنها الإطمئنان، ومنها البركه، ومنها سعة الرزق، ومنها انشراح الصدر، هذه كلها من ثمار حفظ القرآن، فلابد من كل واحد منا أن يكول له أقل شيء ورد قد حفظه 1-ليقيم به صلاته -2 أن يحفظ القرآن تعبدا لله، لأان كل حرف يقرأه ليس بحسنة واحدة وإنما بعشر حسنات، النبي صلى الله عليه وسلم يقول :{ لا أقول الم حرف ولكن الف حرف ولام حرف وميم حرف وكل حرف بعشر حسنات} أو كما قال صلى الله عليه وسلم، وهناك طرق كثيرة لحفظ القرآن وكل إنسان له طريقة تناسبه، ليس هناك طريقة واحده لحفظ القرآن، بعضهم يحفظ بالسماع وبعضهم يحفظ بالقراءة وبعضهم يحفظ بالترداد والتكرار وبعضهم يحفظ مع الغير لايمكن انه يحفظ لوحده أو انه لا بد أن يحتاج لأحد آخر أن يلقنه ولكن هناك طريقة سهلة بإذن الله عز وجل تجعل الإنسان يحفظ القرآن *لابد أن تحدد لك ورد يومي تقرأ فيه القرآن، هذا الورد أحبذ أن لا يكون كثيرا وان لا يكون كبيرا لأن قليل دائم خير من كثير منقطع، فلو مثلا في اليوم ءايتين أو ثلاث ءايات أو ربع صفحة يوميا تحفظها بإذن الله لن يمر عليك فتره من الزمان إلا وأنت ختمت كتاب الله عز وجل، إذن أولا لابد أن تحدد لك مقطع يومي أو ورد يومي *أنك لا بد أن تراجع، يكون هناك نوع من التكرار، لأن التكرار يثبت الحفظ والإنسان إذا مر عليه فترة وهو لم يراجع سيصاب بالنسيان، فإذن يحبط، لا لابد ان يكون هناك نوع من الإستمرار و نوع من التكرار حتى يثبت هذا الحفظ*وقبل ذلك وبعده وأثناء الإستعانه بالله عز وجل، لأن حفظ القرآن يا أحبتي هو توفيق من الله عز وجل، لا بد أن تتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بأن يوفقك لحفظ كتاب الله ولإتمامهلعل هذه الطريقه تكون طريقه ميسره وهي أن تحدد لك ورد أو مقطع يومي تحفظه بنفسك ولا يكون كبيرا وتداوم عليه وتكرر، ولا تنشغل عنه وحبذ ان يكون هذا الورد في وقت لا يكون فيه مشاغل، إما بعد صلاة الفجر وإما آخر الليل، يعني لا يكون في وقت هو مظنة الأعمال ومظنة المشاغل لأن الإنسان لابد أن ينشغل ولابد أن له طارئ يطرء له، ولكن وقت يكون ميت، يسمى الوقت الميت، إما بعد صلاة الفجر او في آخر الليل أو قبل الفجر لأن هذا الوقت هو وقت صفاء الذهن ووقت بركه وهو قبل صلاة الفجر وهو وقت السحر وينزل فيه الرب سبحانه وتعالى، فهو وقت فاضل
س2- ماهو الحكم الشرعي من الخروج في الجهاد نصرة لدين الله ونصرة لإخواننا المستضعفين في البلاد الإسلاميه المختلفه؟
ج2- الجهاد هو ذروة سنام الإسلام، بل هو من الأمور التي شرعها الرب سبحانه وتعالى وشرعها نبيه صلى الله عليه وسلم، من هذا يظهر لنا ان الجهاد هو حكم شرعي، وهذا الحكم لابد فيه من شروط ولابد فيه من أحكام ولابد فيه من أركان، إذن هو ليس مطلقا ان الإنسان يقول " اريد ان أجاهد" لا، لابد هناك أحكام مترتبة لأن الجهاد هو من ضمن مسائل الشريعه فلابد فيه حينئذ من أمور تظبطه، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أحكاما كثيرا تخص الجهاد، والذي يموت ولم يحدث نفسه بالجهاد مات على شعبة من النفاق كما ورد في الأثر، بل ولا يُنكر الجهاد احد إلا قد أنكر شيئا معلوما من الدين بالضروره، ولكن أحبتي الكرام كما أسلفت سابقا ان الجهاد له شروط وله أركان وله موانع تمنع من إقامته، يعلم هذا أهل العلم والراسخون في العلم الذين وفقهم الله سبحانه وتعالى على بصيرة منه وعلى نور منه، وأنا لا اتكلم في هذه اللحظات عن شروط الجهاد وعن شرعيته وعن أحكامه ولكن انتقل إلى موضوع آخر وهو الجهاد الأولي، الجهاد الأساسي، هذا الجهاد يبدأ من مجاهدة الإنسان نفسه، ومجاهدة الإنسان قلبه ومجاهدة الإنسان الشيطان والهوى والشهوات والملذات، فالذي لم ينتصر على شهوة ولم ينتصر على ملذه هذا كيف يريد ان ينتصر امام الأعداء؟! أو لا يستطيع ان ينتصر على شهوة غلبته كشهوة النوم، مثلا تفوته صلاة الفجر وهو يقول أريد ان أجاهد! أنت ما استطعت ان تجاهد نفسك فكيف تريد ان تجاهد الأعداء؟! لأن كمال جهاد الأعداء يكون بكمال مجاهدة النفس، فالإنسان لو انه جاهد نفسه وربى نفسه ورقّى نفسه وهذب نفسه وانتصر على هوى نفسه بإذن الله هذا سيفلح في ميدان الجهاد العظيم، إذا انتقل من هذه المرحلة وهي مرحلة جهاد النفس سينتقل إلى مرحلة جهاد الأعداء والكفار والمشركون. وهذه المرحلة كما قلت قبل قليل لا بد فيها من شروط ولا بد فيها من احكام ليس هذا مجالها، لكن أنا انصح أخي الكريم انه يبدا مع نفسه والله سبحانه وتعالى سيوفقه للأمر الآخر ولكن على وفق شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وعلى وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم، يعلم ذلك عن طريق أهل العلم الراسخين الذين الذين يفتون في مثل هذه المسائل إذا نزلت بالمسلمين نازله. ومن اهم شروط الجهاد ومن اهم احكامه أن يكون هذا الجهاد لإعلاء كلمة الله وان يكون تحت راية واضحه وان يكون تحت إذن من الإمام وان يكون الذي يريد أن يجاهد قد استأذن والديه وقد أذن له والداه، هذه من اهم الشروط، إذا انخرم شرط من هذه الشروط فحين إذن لا يكون الجهاد شرعيا إلا في مسألة الوالدين وهذه مسألة بعض اهل العلم تكلم فيها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه رجل يبايعه على الجهاد وأراد ان يُبرهن للنبي صلى الله عليه وسلم انه صادق فقال له النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال للنبي صلى الله عليه وسلم:{ قد أتيت إليك ووالدايا يبكيان } فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :{ ارجع فأضحكهما كما أبكيتها } وفي حديث آخر سأله النبي صلى الله عليه وسلم عن والديه :{ أحي والداك؟ - قال: نعم_ قال: ارجع ففيهما فجاهد} الحديث عن هذا الموضوع يطول ولعل فيما ذكرت كفاية وغُنيه بإذن الله تعالى.
س3- اذا كان الإنسان يقرأ القرآن ويحاول إتقانه وتجويده ويحاول الحفظ لكنه لا يفهم تفسير بعض الآيات ولا يفهم المقصود منها، فهل الأفضل ان يشتغل بالحفظ أو أن يشتغل بالبحث عن التفسير؟
ج3-ليس هناك تعارض بين الحفظ وبين البحث عن التفسير، بل إن التفسير سيعين بإذن الله تعالى على إتقان الحفظ وعلى سرعة الحفظ، لذلك يكون بجانبك وانت تقرأ القرآن تفسير ميسر، إذا أشكل عليك معنى أو أغلق عليك في فِهم ءاية ارجع إلى هذا التفسير، وأيضا انصح إخواني أن يكون لهم أيضا قراءة مستديمه في كتب التفسير، يعني لو تقرأ مثلا انت الآن تريد ان تحفظ ءايتين من بداية سورة البقرة [ الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ] أنت تريد أن تحفظ ءاية مثلا، حاول وأنت قبل أن تحفظها إقرأ ما قال العلماء رحمهم في تفسير هاتين الآيتين، بإذن الله إذا بدات الحفظ سيثبت وسيستقر في ذهنك، لماذا؟ لأنك تحفظ عن فهم وأفضل كتب التفسير الميسر تفسير ابن سرين رحمه الله، وأيضا هناك تفسير آخر وهو تفسير الجلالين، لجلال الدين السيوطي وجلال الدين المحلي، وأفضل طبعه هي كتاب تفسير الجلالين طبعه يعني جعله هناك حاشيه على التفسير وهو احد الإخوة اسمه( هاني الحاج تقديم الدكتور سيد العفاني) هذا يعني بعض الملاحظات التي وردت في كتاب تفسير الجلالين عقب عليها في حاشية التفسير، فأنا أنصح بهذه الطبعة لأن جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي رحمهم الله كان عندهم بعض المخالفات في مسائل الأسماء والصفات وما يتعلق بذلك، فلعل محقق هذا التفسير استدرك عليهم في هذه وبين منهجه أهل السنة والجماعة في هذه المسألةس4- عند سماعي للقرآن من المشايخ أحفظه وأتدبره وأخشع فيه أكثر من قراءتي وأغلب الوقت أستمع للقراءه، فهل أُعتبر هاجر للقرآن؟ج4- أنت أخي الكريم على خير كبير وسماعك هذا للقرآن خير كبير ولا يدخل عليك الشيطان ويقول لك لا، لابد أن تقرأ، لا أبدا، سماعك للقرآن فيه خير كبير واستمر على سماعك للقرآن وحاول وانت تستمع للقارئ وللشيخ ان تردد معه، أيضا هذا لا يعني انك لا تقرا أبدا، لا، جاهد نفسك وعود نفسك على القراءه، لأن نظرك إلى المصحف عبادة وقراءتك بنفسك بصوت عباده، فهذه كلبها أمور اجتمع فيها الخير الكبير، فلذلك حاول أن لا تحرم نفسك من النظر في كتاب الله عز وجل
س5- خشوعي قليل في الصلاة، فهل إذا صليت السنن واستغفرت هل أسد الخلل في الصلاة؟
ج5- نعم، كما ثبت في الحديث الذي رواه بعض اهل السنن أن:{ الله سبحانه وتعالى يوم القيامه يقول:انظروا هل لعبدي من نوافل؟- فإن وجدوا له نوافل قال كملوا بها فريضته } فالنوافل تسد الخلل الذي حصل في الفريضه كالصيام والصلاة والزكاة والحج ونحو ذلك... فإن النوافل من هذه العبادات تسد الخلل الذي يكون فيها، والله سبحانه وتعالى يقول في الحديث القدسي:{ ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولإن استعاذني لأعيذنه ...} الخ الحديث المروي عن الرب سبحانه وتعالى.
س6-كثرت الأقاويل فيه هذه الأيام عن عورة المرأة أمام المرأة، بينوا لنا ذلك؟
ج6-المرأة هي أمنا وهي زوجاتنا وهي من بناتنا فهذه المرأه هي مثل الرجل في الأحكام الشرعيه وهي مكلفه والله سبحانه وتعالى أنار بها التكليف، إلا أن المرأه لها أحكام تخصها، لأن طبيعة المراه وأصل خلقة المرأة تختلف عن خلقة الرجل، فالله سبحانه وتعالى خلق الرجل من تراب وخلق المرأة من ضلع في الرجل، إذن أصل مادة الخلقه تختلف، فإذا كان أصل الخلقة يختلف فهذا الإختلاف يؤدي إلى اختلاف في أنماط التفكير وفي السلوكيات وما يتعلق بهذه الأمور، لذل الرب سبحانه وتعالى راعى خصائص للمرأة، تختص بها المرأه، وأيضا راعى الرجل بأمور تخصه، أضرب لكم على سبيل المثال: الله سبحانه وتعالى اوجب على الرجل صلاة الجماعه بينما لم يوجب على المرأة صلاة الجماعة، وأوجب الله سبحانه وتعالى على الرجل صلاة الجمعه ولم يوجب ذلك على المراة، وأوجب الرب سبحانه وتعالى الجهاد على الرجل ولم يوجب ذلك على المرأة، وأوجب الرب سبحانه وتعالى النفقة على الرجل ولم يوجب النفقة على المراة، المطلوب بالنفقة هو الرجل وليست المرأة هي المطلوبه بالنفقة، إذا عٌلم ذلك فإن هناك احكام تخص المراة، والله سبحانه وتعالى وجَّهّ المرأة وأرشد المراة إلى ان تكون محتجبه، إلى ان تكون مستتره، لماذا؟-لكي تكمل الكلفه ويكمل التآلف بين الزوجين، تستغربون ذلك!-لماذا؟- الله سبحانه وتعالى جِبلة وفطرة وغريزة جعل الرجل يميل إلى المراة وجعل المرأه جبلة وغريزة وفطرة تميل إلى الرجل، لماذا؟- كي تُعمر الحياة وكي يدوم الإستخلاف في هذه الأرض وكي يتحقق النسل ولا يكون هذاإلا بالإنجذاب والتقارب، والله سبحانه وتعالى أراد ان يسد هذا الباب إلا بالحلال حتى لا تختلط الأنساب وحتى تكمل اللذة، فجعل المرأة كالجوهرة، مصونة، لا تتطاول إليها الأيدي الفاسده ولا تقربها النفوس الشريره، وتجدون ان الجواهر الثمين تجدونها محفوظه فالمرأة عندنا في الإسلام جوهرة ثمينة، قد راع الرب سبحانه وتعالى ذلك فجعلها محفوظه، جعلها مستوره، كي لا تصل إليها أيدي الأشرار، ومن كمال ستر المرأة حجابها وجعل للمرأة عورة، من هذا نخلص إلى ان الأكمل في حق المرأة أن تكون مستتره، وكلما كمل فيها الستر كمل فيها الحياء، والحياء هو جبلة في المرأة، حتى ان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد احد ان يصرفه قال: { أشد حياءا من العذراء في خدرها }بل إن الرب عز وجل وصف فتاة شعيب حينما قال في قصة موسى [ وجاءته إحداهما تمشي على استحياء ] انظر إلى تعبير الآية قال:[ على استحياء ] لم يقل تمشي بحياء وإنما قال :[ على استحياء] قال بعض أهل العلم كأن الحياء جُعل لها مضيه فارتحلته، فالحياء هو صفة جبليّه في المرأة، تستحي المرأة، ولكن نحن في زمن الثوره وزمن الإنفتاح، فأصبح المعروف منكرا والمنكر معروفا، بدأت المرأة تتعرى وبدأت المرأة تتكشف وبدأت المرأة تُظهر ماكان مستورا منها، بغض النظر على انه حلالا أم حراما، ولكن هذه هي طبيعة الحياة المادية التي أُصبنا بها في هذه الأيامن وأصبح جسد المرأة يُتاجر به وأصبحت المرأة سلعة تباع وتُشترى بينما جاء الإسلام وحفظها وكرمها واعلى من قدرها ومنزلتها. كي ابين لكم هذا المقصود أريد أن أضع لكم تصور عقلي عن حقيقة الحجاب، لو ان واحدا منا او واحدة منكن قدم لها طبق من حلوى، هذه الحلوى قد قسمت إلى قسمين، القسم الأول حلوى من الطعم الغير مرغوب فيه ولكنها مغلفة والحلوى الأخرى هي من الطعم المرغوب فيه وقيمتها عاليه ولكنها مكشوفه، وأنت مخير لابد ان تاخذ من ذلك، هل تأخذ من الحلوى المكشوفه او تاخذ من الحلوى المغلفه؟- اسأل نفسك هذا السؤال. طبيعي ان الإنسان طبيعة سيأخذ من الحلوى المغلفه حتى وإن كان طعمها غير مرغوب فيه و لكنها مغلفه يبقى انه مطمئن أنها لم تمسها أيدي قذرة، بينما المكشوفه قد يكون طعمها مرغوب ولكنه يقول قد يكون إنسان يده فيها بكتيريا أوجراثيم أو مكروبات أو نجاسات قد مسك هذه الحلوى، فتجد أن الشخص جبلة وفطرة يبتعد عن ذلك، فكذلك المرأة، المرأة كلما كانت مستوره وكلما كانت متحجبة كلما كانت أكمل وكلما كان الحياء فيها اكبر.فيما يتعلق بالسؤال أقول الواجب على المرأة هو الستر وليس الملابس الساتره والتي تظهر فيها حيائها وحشمتها، بغض النظر عن حدود العورة لأن المرأة والفتاة لابد ان تظهر حياءها ولابد أن تعتز بهذه القيمة التي جعلها الله سبحانه وتعالى فيها صفة، أما فيما يتعلق بالحكم الشرعي حلال وحرام فإن العلماء رحمهم الله تعالى في هذه المسألة على قولينالقول الأول: يرون ان المرأة كلها عورة إلا ما ظهر منها غالبا، مثل الوجه والشعر والرقبه واليدين والقدمين ونحو ذلك... ما يظهر منها غالبا وماعدا ذلك فيرونه عورةالقول الثاني: يرون ان العورة للمرأه هي مابين السرة إلى الركبة، ولكنهم أيضا يستحبون للمرأة الستر ويستحبون منها تغطية بقية جسدها إن لم يكن هناك حاجة تدعوا إلى ذلك. هذين قولين مشهورين عند أهل العلم والخلاف في هذه المسألة من الخلاف القديم الذي لم يُحسم.
س7- إمرأة أصيبت من صغرها بسحر وعالجوها إلا أن المارد الذي فيها الجان الذي فيها أبى أن يخرج وقال لابد أن أبقى فيها ولكني أساعد الناس ويأخذ أموال ليحضر لهم السحر، فما حكم الإستعانه بالجن في إخراج مثل هذه الأمور؟
ج7-أولا لابد أن نعلم ان السحر والمس ونحو ذلك هي من الأمور التي يبتلي الله سبحانه وتعالى بها بني آدم، وهي من الأمور المعلومه وقد ورد في القرآن الإشاره إلى ذلك { كالذي يتخبطه الشيطان من المس } وقد سُحر النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك من الدلالات الشرعية التي وردت في الشريعة. أما التعامل مع الجن فإن التعامل مع الجن منه ماهو محرم ومنه ما قال أهل العلم أنه مباح المحرم هو: الإستعانة بهم في الإيذاء والإستعانه بهم في الأمور المحرمه. اما التعامل مع الجن في الأمور المباحة فالعلماء رحمهم الله لم يطلقوا ذلك على إطلاقه، ولكن الذي يظهر أن التعامل مع الجن في مثل هذه الأمور التي ورد فيها السؤال لا يجوز، وذلك لأن الجان من أصلهم الكذب هذا رقم واحد، الأمر الثاني أننا لا نعلم من حالهم، لأنهم مثل المسلمين تماما فيهم الصالح وفيهم الفاسق وفيهم الفاجر وفيهم العاهر وفيهم الصادق وفيهم الكذاب وفيهم المسلم وفيهم السني ...جميع الأمور التي تخطر على بالك عند بني آدم هي موجوده عند الجان، فما أدراك ان هذا الجان هو مسلم صادق وسني؟! قد يكون فاجر قد يكون كذاب...، في بني آدم وفي البشر وجد من هو كذاب ووجد من هو محتال ووجد من هو مخادع ...، فلعل هذا يكون من المخادعين ويضحك عليهم، وزياده على ذلك هو يأبى الخروج ويأخذ أموال ونحو ذلك هذا كله من الأمور والقرائن التي تدل على ان هؤلاء يلعبون، لعله يكسب ثقة بعض الناس ثم يبدأ يدلهم على الأمور المحرمه ويصرفهم عن الخير وهذا أمر معلوم وقد وقفنا على أشياء كثيرة من ذلك، فالذي يظهر لي أنه لا يجوز التعامل مع الجان بمثل هذه الأحوال.
س8- نريد من فضيلتكم نصيحه لمن يجري خلف المسلسلات التركيه ويدمنون مشاهدتها.
ج8- النظر إلى المسلسلات المشتمل على محرمات محرم، لماذا؟ لأن النظر إلى المُحرم مُحرم، فلا يجوز حينئذ النظر على الأمور التي فيها محرمات كالتبرج والتفسخ والعري وحركات الضم والرقص والمسيقى والكذب والخيانات الزوجيه والحب وإثارة الغرائز والعواطف والمشاعر، لأن أصلا المسلسل لايمكن ان يكون مشوقا ولا يكون يعني فيه نوع من الجاذبيه إلا إذا استعمل فيه من هذه الأمور، وهي امور إثارة الغرائز وإثارة الشهوات وإثارة الكوامن، فهذه كلها أمور محرمة أحبتي الكرام، النظر إلى المحرم محرم. بل والله إن كثيرا من حالات الطلاق قد وقفت عليها سببها مثل هذه الأمورن يعني يشاهدون مسلسل مثلا وتكون المرأه رومنسية، هي كاذبه ليست رومنسية، هي ممثلة رومنسية، وفي حقيقتها أصلا تعيسه ومطلقه أكثر من 10 مرات، أو ان هذا الرجل يدعي انه رومنسي وهو شاذ والعياذ بالله أو أنه أصلا كذاب طلق أكثر من5 من النساء، فهؤلاء يمثلون الرومنسيه ويمثلون الحب، ليس هناك والله حب صادق وليس هناك رومنسية حقيقيه إلا في ظل الفراش الزوجيه، أما هذا تمثيل فلا يغرنكم. حتى أني أذكر وقفت على حالة طلاق أن امرأة قالت لزوجها "لماذا لا تكون رومنسي مثل فلان؟!- قال أصلا لما لا تكونين انتِ مثل فلانه في شكلك وملابسك ؟!" وحدث بينهما كلمة منه وكلمه منها حتى وقع الطلاق، فمثل هذه الأمور لا تحمد عقباها فضلا عن إثارة الغرائز والكوامن وما اشتملت عليه من محرمات أخرى. فنصيحتي لكم أنكم لا تعرضوا نفسكم على المحرم ولا تعرضوا نفسكم على إثارة الشهوات والكوامن.
س9- سمعت بأن قراءة سورة الأنعام على نية تيسير الأمور جيد، فهل هذا صحيح؟
ج9- هذا ليس بصحيحن لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، فالذي يقرأ مثلا سورة الأنعام أو سورة البقرة لأجل مثلا الزواج أو لأجل الرزق هذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس مشروعا، نعم ورد عن سورة البقرة أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول :{ عليكم بالبقرة فإن أخذها بركه وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة } هذا من فضل سورة البقرة وغير ذلك من الفضائل التي وردت فيها ولكن تخصيصها بأنها خاصه للزواج أو خاصه للإنجاب أو خاصة للرزق فهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم،الذي ورد عليه الدعاء، فإذا أردت تيسير أمر معين فعليك بالدعاء، توجه إلى الله سبحانه وتعالى وتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في الثلث الآخير من الليل وقت نزوله فهو وقت إجابة حري أن يستجيب لك الرب سبحانه وتعالى فيه.
س10- امرأة مستحاضة منذ ثلاثة أشهر ويرهقها الوضوء عند الصلاة لقيام الليل بسبب البرد، فهل يجوز لها التيمم؟
ج10- الله سبحانه وتعالى لم يشرع التيمم إلا إذا فقد الماء سواءا كان الفقد حقيقيا أم حُكميا.- حقيقيا: أنه لا يوجد ماء- حكميا: لمرض أو شدة برد ونحو ذلكأسأل الذي ورد عليه الوبالنسبه لك اختي الكريمة فيما يتعلق بحالتكاولا: - أنصحك ان تراجعي الطبيبة وتعرضي عليها مشكلتك فهناك علاج لمسائل الإستحاضه والحمد لله متوفر وسهل وأثبت نجاحه.الأمر الثاني: -أنت توضإي للصلاة وصلي بهذا الوضوء ما شئت من صلاة الرواتب، يعني هي تقول أيضا يشق علي ان أصلي الراتبه أتوضأ لها، لا، انت إذا توضأتي مثلا لصلاة العشاء يجوز لك ان تصلي بهذا الوضوء أيضا سنة العشاء الراتبه أيضا قيام الليل، انت الأصل أن تتوضإي والحمد لله نحن في أيام وفي زمن يسهل فيه تسخين الماء، فحاولي ان تسخني الماء وكنت مثلا لابسه جوربين وتمسي على قدميك حينئذ تيسر ومسأله سهله بإذن الله، لا يُستخدم التيمم إلا إذا فقد الماء والذي يظهر لي ان هذا ليس فقدا حقيقيا أو حكميا للماء والمسأل لا يظهر لي فيها نوع من المشقة لأنك إذا توضأتي مثلا للصلاة صلي معها السن الرواتب ونحو ذلك، لا يلزمك ان تتوضإي لكل صلاة فريضه ونافله لا، أنت إذا توضأتي للفريضه صلي معها من نوافلها ما شئتي
س11- ذكر اهل العلم أن من نسي سجده في صلاته وتذكر يصلي ركعه بعد الصلاة، وانا دائم النسيان فماذا أفعل؟
ج11- أنت لا تنسى صلاتك صحيحة، ما دام ان هذه عندك مشكله والمشكله بوسوسه صلاتك صحيحه، حتى لو جاءك الشيطان وقال لك انك نسيت سجده أو نسيت ركعه لا تلتفت إلى هذا ولا تفكر فيه أبدا ولا تعد صلاتك أبدا ولا تصلي ركعه، لماذا؟! لأن الشيطان حريص أن يُحزنك وفي الحقيقة انت صليت ولكن هذا من الشيطان يريد أم يُحزنك يريد ان يصرفك عن الطاعه فلا تلتفت إلى هذا أبدا.
س12- كفارة اليمين إطعام ستة مساكين هل يجوز ان اعطيها لمن يتسولون في الشوارع واعطيه مبلغ الست فقراء لأني لا أعرف فقراء؟
ج12- أولا كفارة اليمين هي ليست إطعام ستة مساكين، كفارة اليمين أنت مخير بين ثلاثة أمور، إما إطعام عشرة مساكين وإما كسوة هؤلاء العشرة وإما تحرير رقبة، فإن لم تجد هذه الثلاثة أمور تنتقل إلى الأمر الثاني وإلى الدرجة الثانيه وهي صيام ثلاثة أيما متتابعات، فلابد من إطعام عشرة مساكين إطعام حقيقي، ولا يجوز لك أنك تدفع إليهم مال بل لابد من الإطعام، لكل مسكين كيلوا ونصف من الأرز ونحوه، أو انك تشتري مثلا طعام مطبوخ مما يكفي الشخص الواحد تشتري لعشرة أشخاص وتدفعها إليهم، العدد مطلوب أحبتي الكرام وهو عشرة، إذا كنت لا تعلم مساكين ولا تعرف مساكين ممكن أنك تدفع لإحدى الجمعيات الخيريه مال وهم يخرجون عنك هذه الكفارة طعام
س13- شخص دائما يحفظ القرآن ثم ينشغل ببعض أمور الحياة فينسى ذلك، ما حكم ذلك وهل يعتبر مهاجر للقرآن؟
ج13- نعمى من الله سبحانه وتعالى أن يوفقك لحفظ القرآن وأن يسر لك حفظ هذه الأجزاء، فلا تفرط في هذا التوفيق وهذا الفضل الذي حظيت به ووفق الله عز وجل إليه. صحيح ان الإنسان يساب بالمشاغل، صحيح ان الإنسان ينسى، صحيح ان القرآن يتفلت وهو أشد تفلتا من الإبل في معاقلها ولكن جاهد نفسك وحوال أن تستغل الأوقات الضائعه أو فيها نوع من الهدر ، مثلا في طريقك إلى المدرسه او طريقك إلى العمل أو مثلا في الإنتظار...، حاول ان يكون في جيبك مصحف أو يكون أختي المباركه في شنطتك مصحف كلما وجدتي فراغا وكلما وجدتي فراغا تستطيعين أن تراجعي فيه القرآن حاولي ان تراجعيه
س14- ما معنى الإسنتنزاف من البول؟
ج14- معنى ذلك أنه لا يرتد إليك البول، يعني إذا بلت في مكان تراب حاول ان تجعل هذا التراب لينا كي لا يرتد إليك البول او في مكان صلب حاول أن لا يرتد إليك رداد هذا البول، فإن ارتد إليك هذا الرداد حاول أن تغسل المناطق التي أصابها هذا البول بالماء
س15- شخص يسرح كثيرا حتى في الصلاة ويجاهد نفسه بالتركيز ولكنه لا يستطيع وكذلك في الحفظ وإذا سمعت القرآن، فما هي نصيحتكم في هذا؟
ج15- نصيحتي أن لا تفكر في ذلك كثيرا، وحاول أن تجاهد نفسك وتلزم نفسك على الخشوع، والمسأل تحتاج فقط إلى صبر ومجاهده والله سبحانه وتعالى سييسر ذلك [ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ]
س16- امرأه أرسل لها زوجها رساله في الجوال تفيد بأنه طلقها وفي اليوم التالي أردا أن يراجعها، ما الحكم في ذلك؟
ج16- هذه المسأل يحتاج فيها تفصيل، أولا هذه الطلقه هل هي الطلقه الأولى ام الثانيه أم الثالثه، وأيضا حال المرأه هل هي كانت طاهر أم ليست بطاهر، فإن كانت طاهر هل كان هناك جماع في هذا الطهر أو لم يكن هناك جماع، المسألة تختلف لذلك أنصح أن يتصلوا على أحد المشائخ هاتفيا ويستفسر منهم ذلك. ولكن في الجمله انه إذا قال لها أنت طالق وكانت الطلقه الأولى والطلقه الثانيه فلا إشكال فإنه حينئذ يراجعها ويقول أرجعتك وانتهت المشكلة مادام في زمن العدة، وزمن العدة ثلاثة حيض، فإن خرجت من هذه العده فإنه حينئذ لا تحل له حتى يكون هناك عقد جديد ومهر جديد، ولكن يظهر من السؤال انه في اليوم التالي، إذن هي مازالت في العدة فإن كانت في الطلقه الأولى والثانيه فالحمد لله الأمر واسع وانه يرجعها بقوله أرجعتك ويُستحب انه يشهد رجلين على هذه الواقعه، أما إن كانت هي الطلقه الثالثه فإنه حينئذ لا تحل له ويلزمها العدة فإن خرجت من العدة حلت للأزواج ولا تحل لهذا الزوج حتى تنكح زوجا غيره في نكاح صحيح ثم يطلقها
س17- ماهي المواصفات التي تنبغي لحاملة القرآن؟
ج17- مواصفات كثيره ، أولا:أنها تطبق بما حفظته، علمت أن الصلاة واجبه [ وأقيموا الصلاة ] تقيم الصلاة وان الزكاة واجبة وان الصدق واجب...، تحاول انها تطبق ما ورد في القرآن، ثم انها لابد ان تعرف بنهارها إذا الناس مفطرون وبليلها إذا الناس نائمون وبصمتها إذا الناس يتكلمون وبسكوتها إذا الناس يضحكون، هذه تنبغي كما ورد عن ابن مسعود "في ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بكذا"
س18- ماهي نصيحتك في طريقة تقربني من إنجاز الحفظ بأقرب وقت؟
ج18- المواظبة والهمة والعزيمة، ثلاثة أمور المواظبة والهمة والعزيمة بإذن الله ستحفظين القرآن في أسرع وقت
س19-ماحكم من يدعي علم الامور المستقبليه هل هو كافر ام عاصي وفاسق؟
ج19_ الصحيح وهو الذي ندين الله سبحانه وتعالى به أن من يدعي علم الغيب فهو كافر، لأن عالم الغيب هو الله سبحانه وتعالى، هذه من خصائص الربوبية، لا يعلم الغيب إلا الله وقد ورد في القرآن آيات كثيرة جدا تبين لنا هذا المعنى فهو كافر.
س20- ماحكم أناشيد هذه الأيام والتي تأتي معها مؤثرات؟
ج20- اولا الأناشيد معروفه عند العرب تسمى الحداء، وأيضا عرفت عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان النبي صل الله عليه وسلم يهجز ويمنل الأهازيج، والنبي صل الله عليه وسلم يقول:{ رفقا بالقوارير يا أنجش } وكان النبي صلى الله عليه وسلم في حفر الخندق يرتجز وكان أيضا في بناء مسجده صلوات ربي وسلامه عليه يرتجز وغير ذلك من الأحاديث الصحيحه التي ثبتت عن الحداء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، لاسيما إذا كان يحفز الهمة ويدعي إلى معالي الأمور وبعض الصفات الحسنة والإيجابية ورفع المعنويات ونحو ذلك هذه كلها من الأمور الحسنة، ولكن الآن بدأ يتجه النشيد إلى غير غاية، ليس هناك غاية، يعني يمكن ان تسمع نشيد كامل ليس فيه حث وليس في إعلاء للهمه وليس فيه بعض الأمور الحسنة، أقول ينبغي الترفع عن ذلك حفظا للوقت، لا أقول هو حرام و لكن ينبغي الترفع عن ذلك حفظا للوقت. المسألة التي انتشرت هذه الأيام وهي المؤثرات الصوتيه، طبعا نحن متفقون على ان المسيقى محرمة، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في البخاري :{ يأتي أقوام من أمتي يستحلون الحرى والحرير والخمر والمعازف } فالمعازف هي محرمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال {يستحلون} دل ذلك على انها حرام، فالصحيح من أقول أهل العلم ان المسيقى محرمة لا يجوز سماعها. بدأ بعض الإخوة الأفاضل في هذه الأيام يجعلون بديلا عن هذه المسيقى وهي المؤثرات الصوتيه، فلو كانت هذه المؤثرات الصوتيه أصوات مياه أو عصافير أو نحو ذلك هذه لابأس بها وهي مباحة، أما إذا كانت هذه المؤثرات شبيهة بالمسيقى والذي يسمعها يظن انها مسيقى فالذي يظهر لي والله أعلم انها تاخذ حكم المسيقى لأن العبرة بالصوت والمُخرج وليست العبرة بالآلة، لأن المسيقى كانت مثلا بالبيانو أو بالعود أو نحو ذلك الآن لا أصبحت آلاتها مختلفه وهي كالحاسب، جهاز الحاسب، فحينئذ إذا كان المُخرج والذي يسمع الصوت على انها مسيقى فهي مسيقى ولا يجوز سماعها
س21- أشعر برعشه شديده في اليدين، فبما تنصحني يا شيخ؟
ج21- أنصحك ان تواظبي على رقية نفسك بنفسك ولا تفكري في هذا وبإذن الله سيذهب عنك ذلك
س22- ما حكم كتابة الخطابات للمديره؟
ج22- إذا كان في هذه المسأله نوع من التزوير أو نوع من الغش أيضا لا يجوز
س23- ما حكم استخدام ابتسامات المنتديات؟
ج23- الذي يظهر لي ان هذه الإبتسامات ليست صورة وليست في حقيقتها صوره وإنما هي رسمة تعبيرية، ليست هي مضاهاة لخلق الله، لأن التحريم الذي ورد للصور هي مضاهاة خلق الله، فهذه الصوره لا يظهر لي أن فيها مضاهاة لخلق الله إنما هي صوره رمزيه ليست صوره حقيقيه لخلق الله، مثلا دائره في وسطها نقطتان وخطا مثل الإبتسامه هذه لا تسمى صوره وليس فيها مضاهاة لخلق الله، فيظهر لي أنها لا تأخذ حكم الصور
س24- أختي متسلطه ولسانها طويل ولا تحترم أحدا فكيف نتعامل معها؟
ج24- تقربوا إليها وتوددوا إليها حتى وإن قست إليكم، حتى وإن هجرتكم، حتى وإن كان لسانها طويل وتكلمت عليكم يبقى انها أختكم والإحسان والله يأسرها ومن أنفع أمور الإحسان الهداية، تقربوا إليها بالهدايا، أعطوها هدايا، حاولوا أن لا تستفزوها، لأن الإنسان هو أسير الإحسان، بإذن الله بمثل هذه الطريقه ستلين وستعرف لكم قدركم، وأيضا الأهم من ذلك انكم تتضرعوا إلى الله سبحانه وتعالى بأن يؤلف بين قلوبكم، لأن التأليف بين القلوب هو بيد الله سبحانه وتعالى، فأسأل الله سبحانه وتعالى ان يؤلف بين قلوبكم
س25- هناك ناس عندهم نوع من العقوق ويقولون نحن لسنا بارين بوالدينا ويحاولون جل جهدهم ان يكونوا بارين بهم، ولكنهم في لحظات النقاش يكون هناك نوع من الغضب والهيجان ويتكلمون على والديهم ثم بعدما يذهب الغضب يندمون على ذلك، فماذا يفعلون؟
ج25- النصيحه في ذلك اولا الوالدان إثنان طالما سهرا لكي تنام، وطالما بكيا لكي تضحك، وطالما جاعا لكي تشبع، الله سبحانه وتعالى جعل لهما عظيم الحق والقدر [ وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسنا ] ابن عمر رضي الله عنه وأرضاه رأى رجلا يطوف حول العكبه وعلى ظهره عجوز، فقال:| يا ابن عمر هذه أمي أتيت بها من اليمن ووالله لا يوجد جبل إلا صعدته ولا سهلا إلا نزلته أتراني وفيتها حقها يا ابن عمر؟ _ فقال ابن عمر: لا ولا ركله من ركلاتك في بطنها| الله أكبر، هذا هو عظيم حق الوالدين، لهم مكانة علية ومنزلة جلية في ديننا الإسلامي والسنة الإلهية والقدر الرباني في ذلك أنه كما تدين تدان، نعم كما تدين تدان، كيف تحب أبناءك ان يعاملوك عامل والديك، باختصار هذه النصيحة، لأنه دين، فإن كان خيرا كان قضاءه خيرا وإن كان شرا كان قضاءه شرا، ثم تضرع إلى الله سبحانه وتعالى بأن يجعلك بارا بوالديك
س26- ما حكم خروج النساء مع السائق للضرورة القصوى؟
ج26- أرجوا ان لا يكون هناك بأس في ذلك بشرط ان يكون حجابك ساترا وان يكون السائق مأمونا وان لا يكون هناك خضوع في القول معه وان لا يكون قد تضيقتي في ملابسك، بمثل هذه الضوابط أرجوا أن لا يكون هناك حرج
س27- أرافق ناس وأحبهم في الله واعتبرهم مثل إخوتي لكنهم غير ملتزمين، عندهم بعض الأخطاء والتقصير، وسمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول {يحشر المرء يوم القيامه مع من أحب } فهل تحشر مع هؤلاء؟
ج27- أقول يبقى أن هؤلاء مسلمون، والله ما تدري ما تكون خاتمتهم، لعل تكون خاتمتهم على لا إله إلا الله ويكون في قلبهم إيمان كبير ولهم خبيئة عمل لا تعلميها فيجعل الله سبحانه وتعالى لهم الدرجة العالية في الجنة وأنت لا تعلمين فلا تفكري بمثل هذا التفكيرن ولكن أنصحك بأن تجتهدي في نصيحتهم وتجتهدي في هدايتهم وبلأخذ على أيديهم إلى الخير وإلى فعل الحسنات وإلى الطاعات فلعلهم يكونون في يوم من الأيام من حسناتك وانك أثرتي فيهم وكنت داعية لهم إلى الله عز وجل
س28- كيف انصح من لا يصلي نهائيا إن كان كبيرا في السن ؟
ج28- النصيحة تكون اولا بلطف و لين وحكمة وأن لا يكون على جهات التعالي أو جهة الفوقيه، لا يمكن انه يقبل منك ولكن لو كان مثلا على شكل سؤال او على شكل نصيحة أو تلميح أو تدلين احدا مقاربا من سنه فيُذكره أو انك تضعين له بعض المواد الدعوية كالأشرطه و المحاضرات أو بعض المحاضرات في القنوات، بمثل هذه الأمور تكون النصيحة
س29- ماحكم أخذ أعذار من المستشفيات الخاصه إذا غاب الشخص عن الإختبار النهائي وكان مريضا؟
ج29- إذا كنت حقيقة مريضه في هذا اليوم ومنعك هذا المرض من الذهاب للإختبار النهائي ولم تذهبي إلا بعد يومين ثم أعطوك تقرير لا بأس لأنك اخذتي تقرير على الحقيقة، أما إذا لم يكن هناك ثمت مرض ولم يكن هناك وعكه وإنما غبتي لأنك لم تذاكري أو نحو ذلك وذهبتي إلى المستشفيات الخاصه وأخذتي تقرير او إجازة مرضية فهذا فيه نوع من الغش ونوع من التدليس والنبي صلى الله عليه وسلم يقول { من غش فليس منا }
س30- كلما ادخل ادرس في مركز من المراكز الموجودة عندنا لحفظ كتاب الله لا القي فيه تتطبيق لكتاب الله فالاداريات والمدرسات يكذبن وينافقن ويغتابين ولا يهتمين بالطالبات اهم شيء عندهن الحزب وكم عدد التي دخلت معهم في هذا الحزب الذي يدعون ان فيه الصلاح فانا استقلت من المركز السابق لاني حاولت انصحهن ولا فائدة والان انا ادرس في مركز اخر والاقي فيه نفس الشئ، فماذا عمل صدري ضاق ولا اريد ان اترك التدريس للقران ففيه حياتيولااريد ان انتسب لاي من الاحزاب الموجودة اريد ان اعمل لله؟
ج30- حاولي ان تاكوني قدوة لهن حتى وإن كنت معهم في هذه الدار أو في هذا المركز بأخلاقك وبعلمك وبنصيحتك وبأسلوبك الحسن تستطيعين ان تغيري فيهم الشيء الكثير، لا تستجيبي إلى الشيطان ويبدأ يلعب فيك ويزهدك عن الخير بحجة انهم يدعون إلى حزب معين وإلى طائفه معينة، أقول هذا أيضا من الشيطان انت بعلمك وبأخلاقك وبأسلوبك بإذن الله ستستطيعين أن تؤثري عليهم.
س31- أريد أن أكون داعيه فمن أين أبدا؟
ج31- الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى أشرف الأعمال [ ومن أحسن قولا ممن دعى إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ] بل إن الإمام الربماني القيم رحمه الله تعالى قال: |أشرف مقامات التعبد مقام الدعوة إلى الله عز وجل |، وفي الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله تعالى عنه:{ والله لإن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم }، هذه كلها امور تدلنا على فضل الدعوة إلى الله عز وجل، - كيف تبدا؟ هناك بعض المحاضرات وبعض الكتب التي هي متخصصه في الدعوة وأسس الدعوة ومقومات الدعوة وأساليب الدعوة حاولي ان تقرإي فيها وأيضا تدخلين في مركز نسائي او مكتب للدعوة إلى الله عز وجل مثل مكاتب التعاونية للدعوه والإرشاد وتوعية الجاليات المنتشره في البلاد أو في المراكز الإسلاميه في خارج هذه البلاد وبإذن الله سيكون عندك خبره في هذا المجال.
س32- عادتنا في مجتمعنا انه إذا توفي شخص لابد أن يذبح على روحه يعمل له عشاء، وسمعنا بأنها بدعه فما رأيكم؟
ج32- نعم هذا من الأمور المحدثه الأمور البدعية التي لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه من الأمور التي يتعبد لله سبحانه وتعالى بها فلا تجوز مثل هذه الأمور ولكن ينبغي أن تكون النصيحه في هذا فيها نوع من الرفق واللين والحجة والبيان مع اختيار الشخص المناسب الذي يبدأ يذكرهم بأن هذا الأمر غير مشروع، لانه أحيانا اذا جاءت النصيحه من شخص صغير في السن أو غير مرغوب فيه أو نحو ذلك فإنه حينئذ لا تتقبل ولكن إن كانت من إنسان له مكانه وساق الأدلة والنصوص في ذلك ومن اهم الأحاديث حديث عائشه رضي الله تعالى عنها وأرضاها { من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد } بإذن الله سبحانه وتعالى سيغير على أيديكم الشيء الكثير
يتبع .....