اردت ان اقدم
لكم بعض المعلومات عن نظام ال LMD الذي بكل صراحة ما زال مبهم نوعا ما
وهذا لانه مازال قيد التجريب والتنقيح ارجوا ان افيدكم وان اقرب لكم مفهوم
نظام ال LMD .
1-مـــــــاهو الأ ل م د...؟
الأل م د أو
(ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من البلدان
الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.
2-مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟
بإمكان
الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى
بعد ثلاثة سنوات دراسة.
هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة
الدراسة...؟
نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر
في التخصص الذي أخترتموه.
3-مـــــاهو
المــــــاستر...؟
هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد
الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.
والدكتـــــــراه...؟
هي أخر شهادة موجهة
لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في
مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.
هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟
إن
شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,
مــاذا
تعنـــــي...؟
شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى
عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول.
إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟
إكيـــــدَا!
نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)،
الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).
مــــامعنى الرسمله
(capitalisation)...؟
الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية
المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من
تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.
مــاهي الحركيــة(mobilité)
والوضــوحيــة(lisibilité)...؟
الحركية(mobilité) تمكن
الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في
الجزائر أو خارجها.
الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن
بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.
مـــاهي وحدة التدريـــس...؟
الدراسة في نظام
الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو
مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:
الوحدة
الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على
المواد الأساسية.
الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de
découverte) التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته،
وتساعده في إعادة توجيهه.
الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité
d'enseignement transversal) التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك
مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.
الوحدة الدراسية تابعة
لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.
في
أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه...؟
يتم التوجه بعد نهاية
مرحلة الجذع المشترك.
هل عدد
المقـــاعد محدود...؟
نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.
ماهي كل الميــــــادين...؟
هناك
في الجزائر 14 ميدانَا:
SM: علوم المادة (فيزياء، كيمياء)
MIAS: رياضيات ، إعلام ألي
SNV: علوم
الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر,,,)
علوم الصحة
(الطب، الصيدلة,,,)
STU:علوم الأرض والكون(جيولوجيا...)
ST:
علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترو***...)
SECG: علوم
الاقتصاد والتجارة والتسيير
علوم القانون ، والإدارة والسياسة
علوم
الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع...)
علوم الإسلام
اللغة
العربية
LLE: أدب و لغات حيــــة
الفن والرياضة
الهندسة
ماهوالقسم(section)
والفـــرع(groupe)...؟
الفرع(groupe) يتكون من عدد قليل من
الطلبة, القسم(section) من جهته هو عدد محدد من الفروع. الأعمال التوجيهية
أو التطبيقية تخص الفروع. الدروس من جهتها تخص القسم.
كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل...؟
أولاَ
، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة
لها.
ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية .
مــامعنى المعبـــر(passerelle)...؟
المعبر
هو وسيلة تقدم للطالب لكي يصحح توجيهه الأولي بالاتجاه إلى تخصص آخر.
وفــريق التكويــــن...؟
فريق التكوين متكون من
أساتذة، يترأسه رئيس القسم.
والفريق
البيداغــــوجي...؟
الفريق البيداغوجي متكون من أساتذة
الوحدة الدراسية.
وإذا أردنـــا تلخيص الأ ل م
د...؟
بالسهل، يمكنكم الملاحظة أن الأ ل م د يحضر لشهادات:
معترف
بها في العالم
أكثر تكيف مع الإحتياجات الحقيقية لسوق الشغل وهذا
تحقيقه بفضل:
برامج التدريس التي تتطوّر باستمرارلعلاقة المرتبطة مع
القطاع المستعمل