هنالك اساسيات يجب النظر لها في حالة شراء سياره مستعمله ومن اهمها التالي:
*: المظهر الخارجي لسياره بما في ذالك اللون والتأكد من انه لون الفابريكة او مجدد وفي حالة انه مجدد فهنالك احتمالين ربما يكون مجدد لمجرد التغيير وهاذا يحصل قليلا او ربما انه مجدد بعد ان عمل السياره حادث تستدعي طلاء السياره كامله مثل حوادث الانقلاب وهذه تكثر في سيارات الدفع الرباعي
وتأكد كذالك من أن السياره لم تتعرض لحادث من جهة المقدمه فحوادث المقدمه تكون صعبة الاصلاح وان صلحة فأنها تكون بنسبة 80 % اي انها لاتعود الى حالتها الطبيعيه 100% قبل الحادث خصوصا اذا تعدت الخبطة منطقة الراديتر وماخلفها اي تكون قد اضرت بالمحرك
ومن ثم افحص المحرك
دع السياره تشتغل فتره طويله ولاحظ صوت المحرك اذا كان ثابت او متذبذب وايضا قم بالضغط على دواسة البنزين كل خمس دقائق ودع شخص اخر ينظر الى دخان العادم (( الشكمان )) اذا خرج من العادم دخان ابيض او ابيض مائل الى الزرقه فهاذا يعني وجود خلل في المحرك وقد يكون خلل كبير أذا خرج دخان اسود او مائل الى السواد فذالك قد يكون بسبب ان السياره قد تحتاج الى تصفيه للمحرك اي تغيير البوجيهات والاسلاك وتنظيف البخخات او الكابليتراو ووزن للكبليتر ودع مكيف السياره يعمل لفتره طويله والسياره متوقفه ولاحظ بعدها حرارة المحرك هل هي طبيعيه ام تزداد وعليك التدقيق في الاصوات الصادره من محرك السياره في ذالك الوقت هل هي طبيعيه ام يوجد شيئ غير طبيعي
وحاول الجلوس والنظر الى مقدمة السياره وهل تلاحظ ان جسم السياره يميل الى احد الجوانب او معتدل ولاحظ كذالك السياره من الخلف بنفس الطريقه وأيضا حاول ان تقود السياره وشخص اخر خلفك ليرى هل هنالك ملاحظه على ميلان السياره او انها بشكل طبيعي وذالك لتلافي وجود خلل في ميزان (( الشاسيه ))
وربما يكون قد تعرض لصدمه وكذالك راقب مستوى بعد الكاوتش عن جسم السياره بالنسبه لداخل والخارج وذالك لتأكد من عدم وجود خلل في نظام الدفع الخلفي وخصوصا في سيارات الدفع الرباعي فبعض السيارات التي تتعرض لحادث من المقدمه او المؤخره يحدث خلل في ميزان (( الدفرنس )) وبذالك تجد الدفرنس مائل لاحد الجهات اكثر من الاخرى مما يسبب سير السياره بميلان معين وغير مستقيمه حاول كذالك النظر الى داخل صندوق المحرك او (( الكبوت ))
عند شرائك سيارة مستعملة يجب أن تتأكد أن هذة السيارة لم تتعرض لحادث من قبل لأن المشاكل والصعوبات التى سوف تصدر من السيارة "خصوصا إذا كانت عملية الإصلاح لها تمت خارج مراكز الخدمة المعتمدة وأيضا بقطع غيار وأجزاء غير مطابقة لمواصفات الشركة المنتجة" ستستلزم لحلها أموال تزيد ثمن السيارة الفعلى ووقت كبير أنت بأمس الحاجة إليه وجهد بدنى مضاعف لمتابعة أعمال الإصلاح، بالإضافة لعدم رضائك النفسى عن السيارة بحكم طبيعتنا الإنسانية، ولهذا ينصح المهندس سيد سعيد محمد مدير الصيانة بشركة بروتون باتباع تلك الخطوات قبل الإقدام على شراء سيارة مستعملة:
• السؤال المبدئى عن الأماكن التى كانت تقوم بأعمال الصيانة والإصلاحات على السيارة والصيانات السابقة والمطالبة بمستندات تثبت ذلك إن أمكن.
• إيقاف السيارة بمكان سطحه أفقى مستوى قدر الإمكان وملاحظة هيئة وقوف جسم السيارة والانطباع عن مظهر السيارة الخارجى و هل هو مائل لأحد الجوانب أم لا وهل المسافة بين جسم السيارة والإطارات متساوى بالأربع عجلات (بشرط ضبط ضغط الإطارات) وإذا كان هناك تباين واضح فهذا يوضح أن هناك مشكلة بالتعليق أو بالشاسيه
ملاحظة مسافات الخلوص بين الهيكل الخارجى
• (الفروق) عند الإكصدام الأمامى والفوانيس الأمامية وغطاء المحرك (مقدمة السيارة) والأبواب والسقف والأعتاب والإكصدام الخلفى والفوانيس الخلفية وغرفة الحقائب ( مؤخرة السيارة) وهذه الخلوصات تدل دلالة واضحة على سلامة أو وجود عيوب بالهيكل الخارجى للسيارة.
• ملاحظة الطلاء الخارجى والداخلى للسيارة وهل جميع أجزاء السيارة بلون طلاء متجانس أم متباين وبدلالة هذا نعلم 1 – اذا كانت هناك أجزاء تم تغيرها نتيجة حادث أو إصلاحات ( نتيجة تباين اللون).
2– إذا كان الطلاء للشركة المنتجة أم تم طلاء السيارة نتيجة حادث أو إلى ما شابه.
• فتح الأبواب وغطاء المحرك وغرفة الحقائب وملاحظة السهولة أو الصعوبة مع الاستخدام والأصوات إذا وجدت وهذا مؤشر آخر على سلامة الهيكل الخارجى.
• الملاحظة الشديدة بغرفة المحرك لفحص الشاسيه من الأمام ( الحوض) بمتابعة أماكن الاتصال والتداخل وأماكن اللحامات بين أجزاء السيارة الأمامية ( الربع الأمامى) وعدم انتظام وتماثل هذه النقاط أو وجود طلاء مختلف عن الطلاء الأصلى أو تشوهات دل ذلك على تعرض السيارة لحادث بالجزء الأمامى.
أما بالنسبه لسياره الاوتوماتيك فقم بتعشيق القير بالوضع d ولاحظ اذا كان يستجيب وتحس برجفه بالسياره بشكل سريع ام انه يحتاج الى مده قد تتجاوز الثانيتين الى خمس ثواني ؟ وكذالك جرب بالوضع r ولاحظ نفس الملاحظه أذا كان يستجيب بشكل فوري فهو انشاء الله جيد اما اذا كان لا يستجيب الا بعد فتره ثانيتين الى 5 ثواني فأنه يحتاج الى زيت قير او فلتر او يحتاج الى كلتشات وهاذه الاخيره مكلفه وتدل على ان السياره تستخدم بعنف افحص كذالك زيت علبة التروس (( القير )) وحاول شم رائحته وهل به رأحة احتراق او لاء
والفحص بالكمبيوتر له حسنات وله عيوب فمن حسناته الدقه ومن عيوبه انه يتطلب في التقرير النهائي تغيير كامل الاشياء التي يثبت انها مصابه بخلل وبالتالي يعطيك تقرير مخيف بينما بعض الاشياء التي يطلب الكمبيوتر تغييرها قد تكون تحتاج الى وزن او اصلاح بسيط.
• (الدواخل ليست بمقاسات الشركة المنتجة).
• ملاحظة اكتمال ووجود جميع المكونات بغرفة المحرك ( خصوصا الاجزاء البلاستيكية ) وأيضا شكل ومكان مرور الضفيرة الكهربية لدلالة ذلك نسبيا على سلامة مقدمة السيارة.
• ملاحظة اكتمال وسلامة أجزاء كابينة القيادة الداخلية ( وأيضا أعتاب الأبواب وكاوتش الأبواب الخ).
• فتح غطاء غرفة الحقائب، وفحص الهيكل أسفل مكان العجلة الاحتياطية ونقاط التوصيل والتجميع بين شاسية السيارة ( الربع الخلفى) وسلامة تلك النقاط دلالة لسلامة الجزء الخلفى للسيارة.
أشياء يمكنك فحصها بنفسك قبل السفر بالسيارة
من يرغب في إجراء فحص فني لسيارته قبل السفر لقضاء العطلات، فإنه ليس مضطراً للتوجه إلى الورشة الفنية مباشرة.
ويوضح توريستن هيسه، خبير النقل والمواصلات لدى الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (tuv) في مدينة إرفورت، قائلاً: "هناك بعض الأشياء في السيارة يمكن لأي سائق فحصها بنفسه قبل السفر"، ومن هذه الأمور مراجعة مستوى ملء زيت المحرك وسائل التبريد أو ماء غسل الزجاج وكذلك ضغط هواء الإطارات
وفي حالة الشك يمكن الرجوع إلى دليل استعمال السيارة، الذي يوضح للسائق كيفية التصرف أثناء مراجعة مستوى السوائل والزيوت.
أتمنى أنه يفيدكم