روبرت فلتون ، (بالإنجليزية: Robert Fulton) مهندس ومخترع أمريكي (و. 14 نوفمبر 1765 - 24 فبراير 1815) اخترع السفينة البخارية وحصل على براءة الاختراع في 11 فبراير 1809 .
النشأة والحياة المبكرة
ولد فلتون في بنسلفانيا وأبدى منذ نعومة أظافره ميلا كبيرا إلى الميكانيكا (علم الحركة) ، وأصبح ذا خبرة ومهارة في صناعة الأسلحة النارية ، مع أنه لم يمتهن الصنعة على يد معلم ، وكانت تلك الطريقة الشائعة في تعلم هذه المهارات في القرن الثامن عشر ، وعندما بلغ الرابعة عشرة صنع مركبا صغيرا بدولاب تجذيف يدوي. وقد انتقل فورا – وهو الذي امتهن على يد جواهري فيلادلفي – إلى رسم اللوحات الصغيرة وحلي الشعر. وقصد إلى انجلترا في العام 1786 للدراسة على يد الرسام الأمريكي الكبير بنجامين ويست ، لكنه هجر الفنون واتجه إلى الهندسة في مطلع تسعينيات القرن الثامن عشر. وفي العام 1797انتقل إلى فرنسا.
مقلد وليس مبتكر
لم يكن فلتون مبتكرا أصيلا ، وإنما كان يقتبس أفكار الآخرين ويطورها ويجمعها في توليفة جديدة أكثر نفعا. وقد طور الغواصة ديفيد بوشنيل التي صممها في العام 1776 لمحاربة الأسطول البريطاني في مرفأ نيويورك ، وحاول بيعها – وما أفلح في ذلك – إلى الفرنسيين. (وقد أطلع البريطانيين على تفاصيل مفاوضاتها مع الفرنسيين في هذه الأثناء – أملا في تحقيق مكاسب مزدوجة).
روبرت ليفنجستون
كان فلتون موهوبا – وأيضا رجل أعمال كثير الشكوك والوساوس – وكان بارعا بمصادقة المتنفذين وأصحاب السلطة. وكان أكثر أصدقائه تنفذا روبرت ليڤنگستون الذي عينه توماس جفرسون سفيرا للولايات المتحدة في فرنسا، وكان ينتمي إلى عائلة ليفنجستون النيويوركية الشهيرة التي أدت دورا كبيرا في سياسات الدولة.
وكان لليفنجستون أملاك واسعة في كليرمونت التي تبعد 110 أميال أعالي نهر هدسون عن مدينة نيويورك – لذلك سعي إلى تسريع حركة النقل بينهما . وحاول – كسمكري هاو – تطوير مركب بخاير بجهوده الخاصة ، لكن من دون طائل. ومع ذلك فقد تيسر له أن يقنع ولاية نيويورك بمنحه احتكارا للملاحة بالمراكب البخارية في مياه نيويورك شريطة أن يصنع في عام واحد قاربا له القدرة على قطع أربعة أميال في الساعة. ولم يتسن له الانتهاء في الموعد المضروب ، لكن المجلس التشريعي مدد آخر موعد إلى العام 1803 حيث أجاز مذكرة القانون وسط نوبة من الضحك ، إذ اعتقد أكثر الأعضاء أن الشروط الموضوعة تتجاوز مقدرته.