بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده.. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين
وعلى آله وصحبه أجمعين.. إلـى يوم الدين أما بعد:
لقد إرتأيت أن أفدم لكم في هدا الشهر المبارك الدي تكثر فيه الختامات للقرآن بعض الأخطاء التي يجب اجتنابها عند تلاوته ومنها:الوقف القبيح:
الوقف على كلمة قرآنية بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي
وسمى قبيحا لأنه يعطى معنى فاسد أو غير مقصود فى الآية
وهو على ثلاث درجات من القبح :
-1 الوقف على كلمة تعطي معنى ناقصاَ أو خطأ ومثاله :
قوله تعالى:" يأيها الذين آمنوا لا تأكلوا" ..
و كذلك قوله تعالى :" وقالت اليهود والنصارى...." دون ذكر المقول
2 : وأقبح منه ما يفسد المعنى لإيهامه خلاف المقصود ومثاله:
قوله تعالى:" يدخل من يشاء في رحمته والظالمين لهم عذاب أليم "
فيقف القارئ على" الظالمين" أي حتى الظالمين يدخلون في رحمته
قوله تعالى: " و تركنا يوسف عند متاعنا فأكله....."أي أن يوسف عليه السلام أكل المتاع
قوله تعالى: " الذين كفروا له عذاب شديد والذين آمنوا....."
قوله تعالى:" وما من دآبة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه ...... "
و كذلك قوله تعالى": وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه... "
و الأمثلة كثيرة
3 : الأقبح من القبيح ما يتعلق بأمر الألوهية والرسالات:
وقد يؤدي الى الكفر اذا قصد ومن أمثلته:
قوله تعالى " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه " فيقف القارئ على" من رسول"
كأن الله عز وجل ما أرسل من رسول
كذلك قوله تعالى" إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا مابعوضة فما فوقها" فيقف القارئ على "يستحي" والخطأ واضح كلمة تعطى لله وصفاْ لا يليق به
كذلك قوله تعالى "ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا" فتوقف القارئ
عند قول الله تعالى": كما حملته" فكأن الضمير في حمل الإصر يعود إلى الله تعالى ,
تعالى الله عز وجل عن ذلك. والواجب أن يستمر
كذلك قوله تعالى "أولئك يدعون إلى النار* والله يدعوا إلى الجنة والمغفرة بإذنه" اذا وقف عند قوله
أولئك يدعون إلى النار والله وكأن الله عز وجل يدعوا إلى النار
وكذلك الوقف على "إن الله لايهدي"…ولم يكمل "القوم الظالمين"
البدء القبيح أمثلته:
قوله تعالى :" و قالت اليهود عزير بن الله " فلا يجوز للقارئ البدء من قوله "عزير بن الله "
و كذلك قوله تعالى :" و قالت النصارى المسيح ابن الله " فلا يجوز للقارئ البدء بقوله "المسيح ابن الله"
و كذلك قوله" : " لقد سمع الله قول الذين قالو إن الله فقير و نحن أغنياء " فلا يجوز للقارئ البدء من قوله تعالى : " إن الله فقير و نحن أغنياء"
و كذلك قوله تعالى : "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة"
اذا بدأ "الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة"
ولا يجوز الابتداء بقوله: " إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَم "
و كذلك قوله تعالى: " إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ"
و الأمثلة كثيرة
وهناك من يسرعون في القراءة خصوصا في صلاة التراويح و يصلون الآيات بعضعا ببعض
فيصل قوله تعالى في آخر سورة التحريم" ونجني من القوم الظالمين * ومريم ابنت عمران" ثم يقف
لكم التعليق
وهناك خطأ آخر شائع وقد يؤدي الى الكفر اذا قصد وهو عدم التفريق بين الثاء والتاء
أمثلته:
قوله تعالى :" فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ " أي فثم الله يعلم ويرى
إذا حذفنا نقطة الثاء في" فثم" فأصبحت " فتم" التي تعني انتهى ولكم كامل النظر.
وكذلك قوله تعالى:" يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا"
إذا حذفنا نقطة الثاء في " يثبت" فأصبحت " يتبت" التي تعني يهلك
وكذلك قوله تعالى" يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ"
إن علماء التجويد والإقراء اعتنوا بهذا الموضوع أيما اعتناء وذكروا الكثير من
الأمثلة على الوقف القبيح والابتداء القبيح الذي يغير المعنى المقصود من القرآن.
نسأل الله تعالى أن يجعلنا مع السفرة الكرام البررة "فالماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة "
هذا والله أعلم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته