فرض الله عزّ وجّل الحج على مَن استطاع إليه سبيلاً. فإذا كان المستطيع للحجّ مادياً تكلّف أموالاً طائلة، فإنّ إنفاقه في الحج يعظم به أجره ويجزيه الله تعالى على كلّ دينار سبعمائة ضعف، سواء كان حج ٌّ من قريب أو من بعيد. قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ''النّفقة في الحجّ كالنّفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف'' رواه أحمد.
الواجب على المسلم أوّلاً أن يحرص على الكسب الحلال، فلا يأكل الحرام من أيّ طريق كان، فإنّ عاقبته سيّئة في الدنيا والآخرة. عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّباً، وَإِنّ الله أَمر المؤمنين بما أَمر به المرسلين، فقال: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} المؤمنون .15 وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} البقرة .271 ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلُ يُطِيلُ السَّفَرَ، أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ: يَا رَبّ يَا رَبّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ. فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذلِك''.
وطيب النّفقة في الحجّ أصلٌ في قبول العمل. روى الطبراني وغيره عن أبي هريرة، رضي الله عنه، مرفوعاً: ''إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ حَاجًّا بنفَقَةٍ طَيِّبَةٍ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ، فَنَادَى: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، نَادَاهُ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، زَادُكَ حَلالٌ، وَرَاحِلَتُكَ حَلالٌ، وَحَجُّكُ مَبْرُورٌ غَيْرُ مَأْزُورٍ، وَإِذَا خَرَجَ بِالنَّفَقَةِ الْخَبِيثَةِ، فَوَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ، فَنَادَى: لَبَّيْكَ، نَادَاهُ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: لا لَبَّيْكَ وَلا سَعْدَيْكَ، زَادُكَ حَرَامٌ وَنَفَقَتُكَ حَرَامٌ، وَحَجُّكَ غَيْرُ مَبْرُورٍ''.
وكان بعض السّلف لسخاء نفسه وكرمه وجوده يُنْفِق على أصحابه في الحجّ، رغبةً فيما عند الله، وبذلاً لماله في أشرف العبادات. ومِن أجل تحقيق وتحصيل أفضل القُربات في الحجّ، كانوا رحمهم الله يتسابقون إلى هذا الأمر ويتفانون فيه، ومن أشهر مَن رُوِي عنه ذلك الإمام عبد الله بن المبارك (أمير المؤمنين في الحديث) يقول عنه الحافظ الذهبي: ''شيخ الإسلام، عالم زمانه، وأمير الأتقياء في وقته.. أكثر من الترحال والتطواف، إلى أن مات في طلب العِلم وفي الغزو وفي التجارة، وفي الإنفاق على الإخوان في الله وتجهيزهم معه إلى الحجّ''.
وهكذا كان سلفنا الصّالح، رحمهم الله تعالى، يحرصون على البذل والنّفقة الطيّبة في الحجّ، مع القيام بخدمة إخوانهم وعدم الإخلال بنوافل الطاعات الأخرى. فقد سُئِل سعيد بن جُبَيْر أي الحاجّ أفضل؟ قال: ''مَن أطعم الطعام، وكفّ لسانه''. وقال ربيعة: ''المروءة في السّفر بذلُ الزّاد، وقلّة الخلاف على الأصحاب''.
ويُطلَب من الزّوج إذا خرج للحجّ أن يتزوّد للحجّ بعد قضاء الواجبات والنّفقات الشّرعية، له ولعياله، ولا يضيّع مَن تلزمه مؤونتهم، ويكون ذلك في مُضيِّه للحجّ ورجوعه منه. قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ''كفى بالمرء إثماً أن يضيّع مَن يقوت'' رواه أبو داود، لأنّ النّفقة متعلّقة بحقوق الآدميين وهم أحوج وحقّهم آكد. ومِن المؤسف أن ترى البعض يخرج للحج وقد ترك أهله بلا نفقة، بل وقد يستدين من أجل ذلك، وقد يقابل مَن يُنكر عليه ذلك بأنّ الرزق على الله، لكنّه لم يتّخذ الأسباب للإنفاق على أهله وعياله!