منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو Empty
مُساهمةموضوع: حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو   حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو Clockالثلاثاء 13 أبريل 2010 - 14:42

فاء التزيين :



قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه
لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
)) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82


قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا
ترجعون
)) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115




قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم
الأولين
)) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68




قال تعالى : (( ليأكلوا من
ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون
)) ؟ من سورة ياسين : 36 /
الآية 35



قال تعالى : (( ولهم فيها
منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون
)) ؟ من سورة ياسين : 36 /
الآية 73




قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 /
الآية 82




فاء التزيين :
حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين (
تحميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن
الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : (
يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها
دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر
والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب
هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :



( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .



( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .



( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .


والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب
بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو
العالي .




ودلل على بطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في
أدناه :




( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أموراً ؛ هي :
أ / التشريك في
الحكم الإعرابي .

ب / ووجود جملتين
متكافئتين .

ج / وأن اللـه لم
يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب )
بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكروا ، ولم يتدبروا ،
ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .

فأين هذا ؟




( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء
معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في
النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .




( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه
لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ،
والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا
لا موجب لعده حرفا زائداً؛ لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي
احتمالية للشك ها هنا .

لذا فإنه هنا حرف
يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .

،



واو الثمانية :

قال تعالى : (( سيقولون
ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة (
و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما
يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحداً
)) من سورة الكهف : 18 /
الآية 22



وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع
بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .

ولما كان للعطف
ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد
صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .

وقد ( تملص )
النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي
على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761
هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في
إعرابه (

واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .



سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين
بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية
، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم
الأمم كلها بآية من آياته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو   حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو Clockالثلاثاء 17 أغسطس 2010 - 0:33

حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو 910542 شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف في القرآن عجز عن إعرابه علماء النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اجمل ما قيل في مدح النحو و اهله
» قواعد تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
» 100 قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب
» تطور المنهج العلمي التجريبي عند علماء المسلمين
» انتساب علماء الجزائر إلى السلفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: الفئة التعليمية :: بحوث مدرسية-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-