البعيدُ عن ربه ..
بقلم : محمود القلعاوى – مصر .
لم أكن أشعر بخطورة البخل حتى جلست لأعد العدة لحوار كنت ضيفاً فيه على أحد القنوات الفضائية .. وقتها شعرت بخطورة أمره .. هو :- بعيد عن الله .. بعيد عن الناس .. بعيد عن الجنة .. قريب من النار -والعياذ بالله - .. يُعد أحد الأمراض النفسية الاجتماعية التى زاد إنتشارها داخل مجتمعنا .. دليل على قلة العقل وسوء التدبير .. محروم في الدنيا مؤاخذ في الآخرة .. وهي صفة تنطلق على من يملك المال ولا ينفق منه حين يستوجب الإنفاق نفسه أو أسرته أو أصدقائه وأقربائه .. البخل هذه الجرثومة الإجتماعية .. باب لشرور لا نهاية لها .. فزوجته تكرهه إن تحملته أصلاً .. أولاده قد يتسولون وقد يسرقون وقد ينحرفون .. كل من حوله يكرهه والعياذ بالله .. وليس بعد بعده عن الله شىء ..
إسلامنا يكره البخل ..
قال تعالى :- ( وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ) سورة آل عمران:180
وقال :- ( الذِينَ يَبْخَلُونَ ويَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا ) سورة النساء : 37
وقال :- ( الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ) سورة الحديد: 24
وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم :- ( اللهم إنِّي أعوذُ بك من الهَمِّ والحَزَنِ ، والعَجْزِ والكسَل ، والبُخْلِ والجبنِ، وضلع الدّين، وغَلَبَة الرِّجَالِ... الحديث ) متفق عليه ..
وقال صلى الله عليه وسلم :- ( الظلم ظلُمات يومَ القيامة، وإيّاكم والفُحش، فإنَّ الله لا يُحبّ الفحش ولا التّفحّش، وإياكم والشُّحّ، فإنّ الشُّحَّ أهلك من كان قبلكم، أمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالبخل فبَخِلوا، وأمرهم بالفجور ففجَرُوا ) رواه أحمد وأبو داود .
ويقول هو الإمام على رضى الله عنه فيه :- ( عجبت للبخيل يستعجل الفقراء الذي منه هرب ، ويفوته الغنى الذي أباه طلب ، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء ، ويحاسب في الآخرة حساب الأغنياء ) ..
زوجات البخلاء يتكلمن ..
زوجة تقول :- أن زوجها ضربها ضربًا مبرحًا من شدة بخله ؛ لأنها عادت إليه من عملها، ومرتبها ينقص جنيه اشترت به إفطارًا ، وعاشت معه سنوات صابرة ومحتسبة أجرها عند الله، ولكن صبرها نفذ نتيجة بخله الشديد، وانفصلت عنه ..
وأخرى تقول :- زوجى كان يستولى على راتبه أول الشهر ، وبرغم ذلك كان يطالبها بالإقتصاد الشديد فى النفقات فى الأكل والشرب ، ومن شدة بخله كان يأمرهم بوضع الصابونة فى كيس حتى لا تبلى بسرعة ..
وثالثة تقول :- أن زوجها يأخذ راتبها كله، ويحرمها من أبسط الأشياء، ويعد عليها قطع اللحم، وثمرات الفاكهة، ويحرم طفله الصغير من شرب اللبن، وهى أحيانًا تشترى طعامًا بدون علمه، ثم ترمى الورق، وأى أثر للطعام حتى لا يراه الزوج، كما تشترى الخضر والفاكهة آخر النهار حتى تكون بسعر أرخص، وتأخذ فرق السعر لشراء ما يلزمها ..
ورابعه تحكى قائلة :- طلبت زوجة شابة الطلاق من زوجها البخيل بعد 18 شهرا عاشتها معه في جحيم ، لجأت الى مكتب تسوية المنازعات بمحكمة الاسرة وقالت ان زوجها حدد لها الطعام اليومي بنصف رغيف فقط على ان تتناول الجبنة في يوم وحلاوة طحينية في اليوم الثاني ..
وأكدت الزوجة انه منعها من الخروج تماماً لتوفير المصاريف واشتري لها أكياس نايلون لتلبسها في البيت بدلاً من الشبشب وعندما طالبته بالسفر الى الاسكندرية بعد الزواج قام بخصم تذاكر السفر من ميزانية البيت والاكتفاء بوجبة واحدة يومياً وربع رغيف بدلاً من الوجبتين رغم أنه يعمل مهندساً بشركة كبرى ويتخطى دخله الشهري 4 آلاف جنيه حضر الزوج جلسة الصلح وطلب ان تتنازل زوجته عن اي مستحقات مادية لها اذا أرادت الطلاق فوافق والد زوجته على طلبه وتم الطلاق
لا لللبخل .. نعم لترشيد الإستهلاك ..
وهو الإنفاق المخطط له دون إسراف أو تقتير .. وكما طلب الله من الانسان ان يسعى لكسب هذه النعم والاموال من طريق حلال، فانه أمره ان ينفقها في حلال دن اسراف او تقتير .. وهو ما نسميه اليوم ترشيد الاستهلاك ، إذ معنى ترشيد الاستهلاك هو :- أن يحافظ الإنسان على هذه النعم والأموال فلا يسرف ولا يبذر فيها بل يستخدمها حسب حاجته دون بخل أو تقتير.. وقد أمرنا الإسلام بترشيد الإستهلاك قال تعالى :- ( والذين إذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً ) سورة الفرقان : 67 ..
ومعلوم أن الله تعالى نهى عن الإسراف والتبذير :- وما ذلك الا تنبيها على أنه ينبغي على المسلم أن يحافظ على نعم الله تعالى بل يجب عليه ذلك .. ولقد ورد الذم القطعي الصريح للترف والاسراف في الطعام والشراب في :- ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) سورة الأعراف : 31 .. هذا لا يمانع الإسلام من أن يظهر المسلم أثر نعمة الله عليه ، لكن دون سرف ففي الحديث :- (كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير مخيلة ولا سرف فان الله يحب ان يرى اثر نعمته على عبده ) رواه البخاري ..
أما البخل فقد عرفناه سابقاً بأنه :- كنز المال و جمعه و عدم انفاقه في المباحات بحجه الخوف من المستقبل .. وهو أن يكون الزوج يملك ويستطيع ، ولكن لا يصرف على بيته إلا القليل
ومن اللطائف فى البخل
يحكى الجاحظ قائلاً :- زعموا أن رجلاً بلغ من البخل غايته ، وأنه كان إذا صار في يده الدرهم خاطبه وناجاه ، وكان مما يقول له : كم من أرض قطعت ، وكم من كيس فارقت ، وكم من خامل قد رفعت ، لك عندي إلا أضحى بك ولا أعريك (كناية على وعده له بعدم الظهور وأخرجه من كيسه) ، وكان يلقيه في كيسه ويقول له : أسكن على اسم الله في مكان لا أنزعك منه.