بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
------
إحياء العشر الأواخر من رمضان
يقول عبد العزيز بن عبد الله بن باز
س/
إذا أردت أن أحيي ليالي العشر الأواخر من رمضان، متى أبدأ؟
ج/
بعد صلاة العشاء، كان النبي صلى الله عليه وسلم يحيي العشر الأواخر من
رمضان، قالت عائشة رضي الله عنها: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا
دخلت العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وشد مئزره). هذا هو الأفضل إذا تيسر له
ذلك، وإن نام بعض الشيء ليتقوى فلا بأس، أما من قدره الله على إحيائها
فذلك سنة وقربى. يعني بالصلاة والقراءة والدعاء والاستغفار.
س/
يقول المعلق: هل تتفضلون بذكر التاريخ لعلها تقصد هذا سماحة الشيخ؟
ج/
السنة إحياء ليالي العشر كلها، هذا السنة، وإذا أحيا الإنسان منها الأوتار
إحدى وعشرين وثلاث وعشرين وخمس عشرين وسبع وعشرين وتسع وعشرين فلا بأس،
لكن الأفضل أن يحييها كلها، لكن هذه الأوتار أولى بالإحياء، وهي متأكدة
لأنها أرجى لليلة القدر، النبي صلى الله عليه وسلم قال: (التمسوها في كل
وتر) وفي بعض الروايات: (التمسوها في العشر الأواخر)، لكن الأوتار أرجى
الليالي إحدى وعشرون، ثلاث وعشرون، وخمس وعشرون، سبع وعشرون، تسع وعشرون،
وأرجاها الليلة السابعة والعشرون. إذا العشر الأواخر تبدأ من إحدى وعشرين.
________________
ويقول محمد بن صالح ابن عثيمين
س/
بارك الله فيكم شيخ محمد العشرة الأواخر من شهر رمضان مزية عظيمة حبذا لو
تحدثتم عن هذا وكيف يكون شد المئزر الوارد في الحديث وما المقصود به ؟
ج/
نعم العشر الأخيرة من رمضان فيها فضل عظيم لأن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يخصها بالاعتكاف ويخصها بالقيام كل الليل ويوقظ أهله فيها وفيها ليلة
القدر التي هي خير من الف شهر فلا ينبغي للإنسان أن يضيعها بالتجول في الأسواق هنا وهناك أو بالسهر في البيوت فيفوته في ذلك خير كثير
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف أول الشهر العشرة الأولى منه ثم
اعتكف العشرة الأوسط لرجاء ليلة القدر ثم قيل له إنها في العشر الأواخر
فصار يعتكف العشر الأواخر رجاء لهذه الليلة العظيمة وإني أحث
أخواني على اغتنام الصلاة فيها مع الإمام وإلا ينصرفوا حتى ينتهي الإمام
من صلاته لأنهم بذلك يكتب لهم قيام ليلة والناس في مكة يصلون أول الليل
بإمام وأخر الليل بإمام والإمام الذي يصلون به في أخر الليل يوتر ويكون من
الناس من يحب أن يصلي قيام الليل في أخر الليل مع الإمام الثاني فإذا
أوتر مع الإمام الأول فإنه إذا سلم الإمام أتى بركعة ليكون الوتر شفعاً
ولا حرج عليه في ذلك فإن هذا نظير صلاة المقيم خلف الإمام المسافر إذا سلم
الإمام المسافر عند الركعتين قام فصلى ما بقي هكذا هذا الرجل الذي دخل مع
الإمام الأول الذي يوتر أول الليل وهو يريد أن يقوم مع الإمام الثاني الذي
يقوم أخر الليل فإنه ينوي إذا قام الإمام الأول إلى الركعة الأخيرة الوتر
ينوي أنه يريدها شفعاً فيصليها ركعتين ليكون أيتاره مع الإمام الثاني في
أخر الليل. نعم