كيف نختار الكتاب المناسب لأطفالنا؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هناك قواعد عامة تسهّل اختيار الكتاب المناسب للطفل، إذ إن لكل عمر ما يناسبه: فسلوك طفل الثالثة يختلف عن طفل التاسعة، وما يخيف طفل الرابعة قد يثير سرور وسعادة طفل العاشرة، كما ويختلف الذكور عن الإناث، وتختلف باختلاف الشعوب والأفراد، فعليه يجب أن نراعي الفروق البيئية والخلفية الثقافية والدينية لأطفالنا عند اختيار الكتاب:
1. مرحلة الطفولة الأولى ( 1 – 3 ):
يتم التركيز على الكتب التي تعتمد على الصور في مواضيع مختلفة، الحياة اليومية، الحيوانات، الأشياء.. عالمه المحيط دون تكثيف للصور في الصفحة الواحدة، ويجب أن تتحمل أوراق الكتاب عبث الأطفال فتكون سميكة.
2. مرحلة الواقعية والخيال المحدود ( 4 – 5 ) سنوات:
تكون القصص المناسبة واقعية ممزوجة بالخيال كأن تكون شخصياتها من الحيوان أو الجماد وتعالج أمورًا تهم الطفل مثل الصداقة، مخاوف الطفل: الظلام، أو الأحلام المزعجة، ويفضل الأطفال في هذا العمر الشخصيات ذات الصفات الحسية (الدجاجة الحمراء ذات الرداء الأحمر...) مع الابتعاد عن الأحداث المخيفة أو النهايات الحزينة التي تبعث القلق والخوف، أو قصص الإجرام والسحر والجن.
3. مرحلة الخيال المنطلق ( 6 – 8 ) سنوات :
• تنقسم الكتب المناسبة لهذا العمر إلى قسمين:
• كتب يقرؤها الطفل نفسه، وتكون مفرداتها سهلة وجملها قصيرة والخط كبيرا ومشكولاً..
وكتب تقرأ عليه: كقصص الأنبياء لما فيها من أمور خارقة كالمعجزات، والقصص الخيالية الشعبية والأساطير، والقصص العائلية والقصص المثيرة للدهشة، والنوادر، والقصص الفكاهية.
والرسوم مهمة ولكنها ليست كالمرحلة السابقة
4. مرحلة البطولة والمغامرة ( 9 – 12 ) سنة :
يظهر الاختلاف في الميول بين البنات والأولاد، فالأولاد تستهويهم قصص الشجاعة والمخاطر والقصص البوليسية والمغامرات، تميل البنات أكثر إلى القصص التي تثير الانفعالات المختلفة (الحب، الصداقة).