منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Empty
مُساهمةموضوع: يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ)   يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Clockالأحد 15 أغسطس 2010 - 12:59

هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي، وُلد في العام 185هـ الموافق 825م في مدينة"الكوفة"، وقد تلقى في صباه التعليمَ الكثير؛ حيث حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه وكذلك الحساب واطلع على علم الكلام، ولما كبر انتقل إلى الإقامة في "بغداد" ومال إلى دراسة العلوم والفلسفة ومن وقتها لم يترك هذه الدراسات حتى أُطلق عليه لقب "فيلسوف العرب".

وقد تُوفي في العام 226هـ الموافق 866م بعد أن ترك للفكر الإسلامي ذخيرة فكرية ما بين كتب وأفكار.

إنجازاته العلمية وتراثه الفكري
أسهم الفيلسوف الكندي في العلوم الإسلامية والفلسفة والرياضيات والفلك حتى عُرف بـ"مؤسس الفلسفة الإسلامية"، وقد كان يترجم الكتب ويراجعها ويلخصها حتى أسَّس الفلسفة الإسلامية بعد أن كانت هذه العلوم حكرًا على السريانيين، وقد بلغت شهرته العلمية والفكرية الآفاق إلى الدرجة التي دفعت الخليفة العباسي "المعتصم بالله" أن يندبه لكي يعلم ابنه العلوم والفنون المختلفة، وقد اعتبره البعض أبرز علماء عصره في العلوم القديمة والحساب.

أبرز كتبه
كان الكندي غزير التأليف، وقد اختلف المؤرخون والموثقون حول عدد كبته، فمنهم من قال بأنهم 240 ومنهم من زادهم إلى 280، وعلى الرغم من ضخامة هذه التقديرات إلا أن بعض هذه المؤلفات كان من الحجم الصغير الذي يتجاوز عدة صفحات، وقد قام ابن النديم بتصنيفها إلى 17 نوعًا.

ومن أبرز كتبه "الحث على تعلم الفلسفة" و"ترتيب كتب أرسطو طاليس" وذلك في الكتب الفلسفية، أما في كتبه الهندسية ما كتبه في أغراض "إقليدس" ورسالته في شروق الكواكب وغروبها بالهندسة، كما ألف كتبًا في الجدليات حيث تولى في العديد منها الرد على المذاهب غير الإسلامية، ومنها كتابه في الرد على "الثنوية" الذين يدعون بوجود قوتي الخير والشر في العام وأن الحياة الإنسانية ما هي إلا صراع كبير بينهما، وكتابه في نقض مسائل الملحدين، ولا يتسع المقام لذكر كل ما أبدعته قريحة الفيلسوف الإسلامي الأكبر والأول.

ملامح من فلسفته
كانت الفلسفة عند الكندي هي طلب الحق، وهو ما يعني التعرف على حقائق الأشياء، وقد أكد الكندي أن هناك حقًا أول هو الله سبحانه وتعالى والذي خلق كل الأشياء والذي يحركها ولا يتأثر بها، وبالتالي افترق عن الفيلسوف الإغريقي أرسطو الذي لم ينزه الذات الإلهية في تصوراته الفلسفية.

وأكد الكندي أيضًا أن الغاية من الفلسفة هي التعرف على الخالق سبحانه وتعالى، أي أنه جعل الفلسفة وسيلة لا غاية في حد ذاتها، كما جعلها أسلوبًا من أجل تقوية إيمان المرء بالله تعالى، وبالتالي ساهم في التوفيق بين الفلسفة وبين الدين، منهيًا الصراع الطويل الذي دار بين العلماء والفقهاء والفلاسفة في الفكر الإسلامي حول هذا الموضوع؛ حيث أشار إلى أن الدين يستند إلى الوحي ويدعو الإسلام إلى إعمال العقل من أجل تقوية إيمان المرء، ولما كانت الفلسفة تدعو إلى الاعتماد على العقل أيضًا فلا يكون هناك تعارض بينهما، وإنما الفلسفة تعتبر أداة من أدوات الإنسان من أجل الإيمان.

وقد اهتم الكندي بالفلسفة لدرجة أنه جعلها تشمل كل العلوم وقسمها 3 أقسام وهي العلوم الرياضية والتي ينبغي أن يبدأ بها التعليم، والعلوم الطبيعية ثم العلوم الإلهية التي اعتبرها أعلى العلوم التي توصل إليها الإنسان, أيضًا عمل الكندي على الاهتمام بدور الأخلاق في بناء الحضارة الإنسانية.

وبعد كل هذه الإسهامات في مجال العلم عامة وفي مجال الدراسات الفلسفية تحديدًا، يمكننا أن ندرك أسباب تلقيب الكندي بلقب "فيلسوف العرب"؛ حيث وفق بين الفلسفة والدين في الإسلام، ووضع للعقل دوره الحقيقي والأساسي في عملية إيمان الإنسان وإدراكه لحقيقة ذاته وعالمه ودينه، وإلى جانب ذلك كله أسس المنظومة الكبيرة المسماة بـ"الفلسفة الإسلامية" التي ازدهرت بعد ذلك وأصبحت ركنًا أساسيًا في الثقافة الإسلامية، وحمل من بعده لواءها العديد من كبار الفلاسفة مثل "ابن رشد"، وفي عصرنا الحالي الدكتور "زكي نجيب محمود".

منتديات عائلة تابلاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين

همس الحنين


يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : Etudiante
هوايتي المفضلة : Net + lecture + photographie + cuisine
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ)   يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Clockالأحد 15 أغسطس 2010 - 13:10


ما شاء الله ... كان في بالي الرياضيات و الفلسفة ما يكونوش

في مخ واحد خلاااااااص ...حسبت يصرا اصطدام كهربائي ...


يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Brainu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام

avatar


يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Hh7.net_13102023561
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ)   يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) Clockالأحد 15 أغسطس 2010 - 14:08

يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ) 906207
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يعقوب الكندي.. فيلسوف العرب (185– 226هـ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ محمد حسين يعقوب – حفظه الله -
» يعقوب عليه السلام
» قصص الأنبياء يعقوب عليه السلام
» أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري
» محمد بن يعقوب بن يوسف الملقب بالناصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: الفـــئــة الــــــعـــــــــــــــــــــامــــــــــــــــة :: شخصيات عربية و عالمية-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-