بسم الله الرحمن الرحيم
غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وبعوثه وسراياه ورسائله للملوك
وعماله في الأطراف لتعليم الأقوام
دروس بليغة لجميع دعاة الإسلام عامة وأهل التبليغ خاصة
أولا:
الغزوات والمسافة المقطوعة بالكيلومتر ذهابا وإيابا خلال العشر السنين من حياه خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه واله وسلم
الغزوات خلال عشر سنين وتحركاته المباركة لنشر الإسلام وأقامه أصحابه على هذا الجهد المبارك
من 13- ربيع أول 1هـ من وصوله من مكة المكرمة وحتى 13 ربيع أول 11هـ تاريخ وفاته صلى الله عليه وآله وسلم
في السيرة النبوية لابن هشام
قال حدثنا أبو محمد عبد الملك بن هشام : قال : حدثنا زياد بنعبد الله البكائي، عن محمد بن إسحاق المطلبي :
وكان جميع ما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه سبعا وعشرينغزوة، منها:
الغزوات بقيادة خاتم الأنبياء ومسافة كل غزوة ذهابا وإيابا بالكيلومتر
1. غزوة ودان، وهي غزوة الأبواء، 500 كيلومتر تذكر دائما إجمالي المسافة ذهاب وإياب،
2. ثم غزوة بواط، من ناحية رضوى، 200كم
3. ثمغزوة العشيرة، من بطن ينبع، 240 كم
4. ثم غزوة بدر الأولى، وهي سفوان،310 كم
5. ثم غزوة بدرالكبرى، 310 كم
6. ثم غزوة بني سليم، حتى بلغ الكدر، 200 كم
7. ثمغزوة السويق، يطلب أبا سفيان بن حرب،200 كم
8. ثم غزوة غطفان، وهي غزوة ذي أمر، 200 كم
9. ثم غزوةبحران ، معدن بالحجاز ، 300 كم
10. ثم غزوة أحد، 14 كم
11. ثم غزوة حمراء الأسد، 40 كم
12. ثم غزوة بني النضير، 8 كم
13. ثم غزوة ذات الرقاع من نخل ،180 كم
14. ثم غزوة بدر الآخرة،310 كم
15. ثم غزوة دومة الجندل، 1800 كم
16. ثم غزوةالخندق، 20 كم
17. ثم غزوة بني قريظة،10 كم
18. ثم غزوة بني لحيان من هذيل، 180 كم
19. ثم غزوة ذي قرد، 70 كم
20. ثمغزوة بني المصطلق من خزاعة،( مريسع) 600 كم.
21. ثم غزوة الحديبية ، 800 كم
22. ثم غزوة خيبر، 1600 كم
23. ثم غزوة القضاء، 840 كم
24. ثم غزوة الفتح ، 840 كم
25. ثم غزوة حنين ، 380 كم
26. ثمغزوة الطائف، 174 كم
27. ثم غزوة تبوك . 1360 كم
· ولم يذكر ابن هشام غزوة بني قينقاع فتكون هي رقم 28
28. بني قينقاع. 8 كم
المسافة المقطوعة لهذه الغزوات البالغ عددها 28 غزوة هي
11684 كيلو متر
29. يضاف مسافة حجة الوداع ذهابا وإيابا، 840كم
30. يضاف مسافة عمرة الجعرانة بعد فتح مكة ولتكن 40 كم وقبل عودته للمدينة .
31. وأخيرا مسافة هجرته صلى الله عليه وسلم مع أبو بكر الصديق رصي الله عنه، وهي المسافة ذهابا فقط 420 كم.
إجمالي المسافة بعد الإضافة هي
12994 كيلو متر
· وإذا علمت أخي الداعي إلى الله إن قطر الكرة الأرضية عند خط الاستواء هو بالضبط بطول 12753 كم.
· ونصف قطر الكرة الأرضية عند خط الاستواء هو بمسافة 6376 كم.
· لعلمت
إن رسولك الكريم عليه الصلاة وأزكى التسليم الذي أقام الأمة على المحجة
البيضاء وعلم أمته الدعوة الميدانية العملية في القـَر والحر والمكرة
والمنشط ومفارقة الأهل والأوطان والمرغوب والمحبوب، لأن تكون كلمة الله
العليا، وكلمة الذين كفروا السفلى، وشفقه على البشرية بدخولهم في دين الله
أفواجا قطع مسافة أكبر من طول خط الاستواء ب 241 كم ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بأمر الله عز وجل ،
· مع هذا يقول الله عز وجل له {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً } الكهف 6
· {لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ } الشعراء3
· قال
صاحب التفسير الميسر (لعلك - أيها الرسول - من شدة حرصك على هدايتهم
مُهْلِك نفسك ؛ لأنهم لم يصدِّقوا بك ولم يعملوا بهديك ، فلا تفعل ذلك)
· وقال
في الجلالين ( (فلعلك باخع) مهلك (نفسك على آثارهم) بعدهم أي بعد توليهم
عنك (إن لم يؤمنوا بهذا الحديث) القرآن (أسفا) غيظا وحزنا منك لحرصك على
إيمانهم ونصبه على المفعول له ) .
وقطع مع ذلك وعملا بأسباب الهداية مسافة 12994 كيلو متر
ونحن نريد أن تنزل الهداية علينا وعلى البشرية ونحن في بيوتنا غارقين في الغفلة واللهو واللعب
ولم تكن في هذه الغزوات قتال الا في 9 غزوات فقط وقيل ثمان
ثانيا:
وإذا علمت إن الرسول صلى الله عليه وسلم بعث 38 بعث وسرية خلال هذه المدة من حياته وهي 10 سنين، والمسافة المقطوعة منهم ثلاث أضعاف مسافة الغزوات حوالي 70000 كيلومتر على أقل تقدير.
وأرسل الأفراد والجماعات والرسائل الكتابية حملها الرجال للآفاق يقال أنها مع السريا والبعوث بلغت 70 بعثاً،
أيراد نماذج للأحباب في ترك الأوطان والأهل والأولاد لتبليغ دين الله.
وجهه هؤلاء الصحابة والمسافة التي قطعوها
1.عمرو بن العاص - الى عُمان – جيفر واخيه عباد ابني الجلندي وقيل كان بعثه بعد فتح مكة. المسافة؟؟؟ من المدينة الى سلطنة عُمان ذهابا وإيابا
2.عمرو بن أمية الضمري- الى النجاشي وليس هو الذي صلى عليه الرسول الكريم. الى شرق أفريقيا المسافة؟؟ من المدينة المنورة الى مصوع أو أديس أبابا .
3.عبد الله بن حذافة السهمي—الى كسرى بإيران كم المسافة يحسبها القارئ المحترم.
4.أبو العلاء الحضرمي – الى ملك البحرين المنذر بن ساوي.
5.دحية بن خليفة الكلبي— الى قيصر ملك الروم المسافة؟؟؟وكانت عاصمته القسطنطينية استانبول ، بتركيا حاليا.
6.سليط بن عمرو العامري الى حاكم اليمامة منتصف بلاد نجد
7.شجاع بن منبة الاسدي—الى والي دمشق والشام المنذر بن الحارث الغساني.
8.المهاجر بن امية الى الحارث بن عبد كلال وهي قبيلة من حمير باليمن.
9.جرير بن عبد الله بن جابر البجلي --- الى ذي كلاع الحميري شيخهم وبعض الطوائف باليمن .
10. والسائب بن العوام– الى مسيلمة الكذاب
11. وحاطب بن أبي بلتعة – الى المقوقس جريج بن متى عظيم القبط على الإسكندرية ومصر. كم المسافة من المدينة الى الاسكندرية ذهابا وايابا؟
رسائل أخرى متفرقة
• بعث أبو موسى الأشعري – الى اليمن بعد مرجعه من تبوك.
• ومعاذ بن جبل أيضا الى اليمن
• ورسالة مع الإمام على رضي الله عنه لهمدان باليمن عقب بعثة جيش خالد بن الوليد. ودخولهم الإسلام بتلك الرسالة بعد أن قرءها عليهم
• وكتب
النبي صلى الله عليه وسلم كتابا إلى أهل دما ، وهي قرية من قرى عمان وكان
عليها رجل من أساورة كسرى ، يقال له بستجان. وروى الكتاب ابن طولون بسنده إلى أبي شداد، رجل من أهل دما، ونصه : ( من محمد رسول الله إلى أهل عمان ، سلام ، أما بعد : فأقروا بشهادة أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله وأدوا الزكاة ، وخطوا المساجد ، كذا وكذا ، وإلا غزوتكم).
• وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رعيّة السحيمي ، فأخذ الكتاب ورقع به دلوه ، فبعث إليه الرسول صلى الله عليه وسلم سرية فأخذت ماله وأهله. فجاء المدينة نادماً، فبايع على الإسلام ، وأحرز أهله.
• وكتب الرسول صلى الله علية وسلم كتابا إلى عظيم بصرى وأرسله مع الحارث بن عمير الأزدي. فعرض له شرحبيل بن عمرو الغساني بمؤتة ، فأوثقه رباطاً ، ثم قدمه فضرب عنقه ، ولم يقتل لرسول الله صلى الله عليه وسلم غيره.
• وكتب النبي صلى الله عليه وسلم إلى بكر بن وائل.
• وكتب إلى جبلة بن الأيهم ملك غسان ، يدعوه إلى الإسلام
• وكتب إلى بني عمرو من حمير ، يدعوهم إلى الإسلام ، وهي رسالة غير الرسالة الأولى في الظاهر.
• وكتب إلى معدي كرب بن أبرهة ، وأن له ما أسلم عليه من أرض خولان. وبلاد خولان يقطنون شرق صنعاء.
• وكتب إلى أسقف بني الحارث بن كعب وأساقفة نجران وكهنتهم ومن تبعهم ورهبانهم.
• وكتب إلى يحنة بن روبة صاحب أيلة
• وإلى أبي ظبيان الأزدي من غامد ، فأجابه في نفر من قومه بمكة
• وإلى الحارث ومسروح ونعيم بن عبد كلال بن حمير. وبعث الكتاب مع عياش بن أبي ربيعة المخزومي.
• وإلى نفاثة بن فروة الدئلي ملك السماوة
• ورسالة لمخلاف خارف ويام وشاكر باليمن،عقب حضور وفد همدان بعد عودة الرسول من تبوك فقام مالك بن نمط بين يديه فقال يا رسول الله
نصية من همدان ، من كل حاضر وباد
أتوك على قلص نواج
متصلة بحبائل الإسلام لا تأخذهم في الله لومة لائم
من مخلاف خارف ويام وشاكر
أهل السود والقود أجابوا دعوة الرسول
وفارقوا آلهات الأنصاب
عهدهم لا ينقض ما أقامت لعلع ،
وما جرى اليعفور بصلع .
(لعلع )اسم جبل و(اليعفور) ظبي يجري في ارض مفتوحة صلع من صلعة الرأس.
فكتب
لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا فيه( بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا كتاب من رسول الله محمد ، لمخلاف خارف وأهل جناب الهضب وحقاف الرمل مع
وفدها ذي المشعار مالك بن نمط ومن أسلم من قومه على أن لهم فراعها ووهاطها ،
ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة يأكلون علافها ويرعون عافيها ، لهم بذلك
عهد الله وذمام رسوله وشاهدهم المهاجرون والأنصار) فقال في ذلك مالك بن نمط
ذكرت رسول الله في فحمة الدحى---- ونحن بأعلى رحرحان وصلدد
الخ من الأبيات المشهورة .
ثالثا:
وفود القبائل التي أقبلت على المدينة المنورة
خلال العشر السنين الأخيرة
واغلبها قدمت في السنة التاسعة للهجرة
· 70 وفد كما يذكر أهل السيرة اقبلوا ليعايشوا الإسلام وأهل الإسلام ويأخذوه من النبي والمهاجرين والأنصار، ويعودوا به الى ديارهم.
· لم
يكن بالمدينة فنادق للإيجار، ولكنهم دخلوا بيوت الأنصار والمهاجرين،
ليأخذوا الصفات الإيمانية ويعودوا بها لاهليهم، عادوا بصفة الإيثار
والإكرام ولو كان بهم خصاصة،
· وفي
المسجد شاهدوا كيف صلاة النبي وأصحابه، وكيف يقينهم وإيمانهم وتوكلهم
وإنابتهم وبكاؤهم ودعاؤهم ، ونفرهم في سبيل الله ، وطبقوها عمليا لا نظريا ،
وعادوا بها إلى ديارهم،
· وكم
المسافة التي قطعتها هذه الوفود ذهابا وإيابا ، يكفينا أن نحسب هنا وعلى
عجالة من امرنا حتى لا نطيل الحديث وفد مخلاف خارف من اليمن ، فخارف اليوم
على بعد 50 كيلومتر شمال صنعاء والمسافة بين صنعاء ومكة المكرمة 815 كم
فقطعوا ذهابا الى المدينة 815 ناقص 50 420 المسافة بين مكة والمدينة = 1185 كم ذهابا ومثلها إيابا ، إجمالي المسافة المقطوعة من وفد واحد من 70 وفد هو 2370 كم . فاعتبروا يا أولي الإبصار ـ الدين والإسلام قام على التضحية والجهد ومواجهه الصعاب وبذل النفس والنفيس،
· ونحن اليوم نقول ترك الأولاد لأربعين يوم أو أقل أو أزيد في كل عام جريمة نكراء، ونقيم الدنيا ولا نقعدها، وتركهم لجمع الأموال ، في العام 11 شهرا ، في بلاد الغربة، لا تسمع همساً.
الخلاصة
· ونحن اليوم أخي المسلم ، ومع توفر وسائل المواصلات البرية والبحرية والجوية كم تركنا شهواتنا لإحياء جهد رسولنا الكريم لإصلاح أنفسنا وتذكيرا لإخواننا وتفقد أحوالهم ، في أفريقيا وأوروبا واسيا والأمريكيتين، وأخوان استراليا، وشفقه على البشرية من ظلمات الكفر والشرك والاوثان؟
· رحم
الله مشايخ التبليغ ، الذين حاولوا ونجحوا في أن يكون لنا سهم كبير في هذا
الزمان من صولات وجولات وتحركات محمد وصحبه، مستأنسين في رحلاتنا الدعوية
بسيرتهم العطرة ، في 19 باب من أبواب حياتهم في الكتاب الجامع الشامل ( حياه الصحابة) فقد قال صلى الله عليه وسلم (ما أنا عليه واصحابي) هذا هو ما كان عليه الرسول وأصحابه دعاه لا جباه ، خرجوا خفافا وثقالا ، من أراد أن يكون مثلهم فليعمل بعملهم ويسير على دربهم ،
· ولضعفنا
وقلة حيلتنا نجرب لأربعين يوما سنوياً ، أو لثلاثة أيام شهرياً و4 اشهر
ولو لمرة واحدة في أعمارنا ، مع الفارق الكبير بين تضحياتنا وتضحيات رسولنا
الكريم وصحبه وآل بيته الأطهار،
· وشيء
خير من لا شيء والدين قام بالهجرة والنصرة والصحبة والمصاحبة والبذل
والتضحية وبالصبر والتصبر وبالآثار والإيثار واليقين والتوكل وبالأيمان
بالغيب والوعد والوعيد لا بالمشاهد المنظور أمامنا ، فحياتنا قصيرة والآخرة
أبدية سرمدية ، والدنيا زينة وزائلة ، وتكملة شهواتنا هي في الجنة لا في
هذه الحياة القصيرة. فمن مستعد لتكون الدعوة مقصد الحياه؟؟؟
· ثم من عرف غرف، فليس الدعوة لهذه الأيام فحسب بل هي ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)
الصحابة خرجوا بالمال والنفس وللقتال ان استوجب القتال، فكم الفرق بيننا وبينهم ؟؟؟
· وهذه
الترتيب بمثابة الدورات الميدانية لتذوق ما كان عليه نبينا الكريم واصحابة
الكرام ، لنعود للتطبيق طول حياتنا في المقام، ويأتي الدين الكامل في
حياتنا بكل شعبه ونتحصل بجدارة على نصره الله لنا .
{وَعَدَ
اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن
قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ
وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا
يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ
الْفَاسِقُونَ }النور55
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته