(1)
عيِّن فما يأتي الأسماء المجرورة وبين سبب جرها وعلامات الجر.
1- قال الرشيد لمؤدب ولده الأمين: إن أمير المؤمنين قد دفع إليك مهجة نفسه وثمرة قلبه، فصير يدك عليه مبسوطة، وطاعته لك واجبة، فكن له بحيث وضعك أمير المؤمنين، أقرئه القرآن، وعرفه الأخبار وروه الأشعار، وعلمه السنن، وامنعه من الضحك إلا في أوقاته، ولا تمرن بك ساعة إلا وأنت مغتنم فائدة تفيده إياها، من غير أن تحزنه فتميت ذهنه، ولا تمعن في مسامحته فيستحلي الفراغ ويألفه.
2- {وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين}.
3- جليس السوء كالفحم إن لم يحرقك بناره نال من ثيابك بسواد دخانه.
4- تعالى نعش يا ليل في ظل قفرة من البيـد لم تنقـل بهـا قدمـان
تعالى إلى واد خـلى وجـدول ورنــة عصفـور وأيـكة بـان
5- لكل امرئ من دهره ما تعود.
6- {كنتم خير أمة أخرجت للناس}.
7- الموت أحب إلى الكريم من العار والمذلة.
8- رب ليلة طالت على محزون.
9- رب عابد جاهل ورب عالم فاجر.
10- {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون}.
11- رب كلمة سلبت نعمة.
(2)
بيِّن معاني حروف الجر فيما يأتي :
1- العلم كالنور.
2- سافرنا من الرياض إلى جدة.
3- رب تلميذ ذكي لم ينجح في الامتحان.
4- الحمد لله والشكر له.
5- ذو العقـل يشق في النعيـم بعقله
وأخـو الجهـالة في الشقـاوة ينعم
6- رب قائم ليس له من قيامه إلا السهر.
7- {وفى الأرض قطع متجاورات}.
8- {والعصر إن الإنسان لفي خسر}.
9- {تالله تفتؤ تذكر يوسف}.
10- رب إشارة خير من عبارة.
11- خذ بيد الضعيف.
(3)
أشر في العبارات الآتية إلى حرف الجر الأصلي والزائد والشبيه بالزائد:
1- {وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله}.
2- {وما من هايلة في الأرض إلا على الله رزقها}.
3- {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير}.
4- {وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا}.
5- قال الأحنف: الملول ليس له وفاء، والكذاب ليس له حياء، والحسود ليست له راحة، والبخيل ليست له مروءة ، ولا يسود سيئ الخُلق.
6- من مواعظ علي كرم الله وجهه: : اتقوا الله تقية من شمر تجريداً، وجد تشميراً، وانكمش في مهل، وأشفق في وجل، ونظر في كره المآل وعاقبة المصير ومغبة المرجع، كفى بالله منتقماً ونصيراً وكفى بالجنة ثواباً ومآلا وكفى بالنار عقاباً ونكالا، وكفى بكتاب الله حجيجاً وخصيماً.
7- قال رجل لرجل: بلغني عنك أمر قبيح، فلا تفعل، فإن صحبة الأشرار ربما أورثت سوء الظن بالأخيار.
8- {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه}.
9- كفى بجسمي نحولا أنني رجل
لــولا مخاطبتي إياك لم تــرني
10- فإن أهلك فرب فتى سيبكى
على، مهــذب رخــص البنان
(4)
عيِّن في العبارات الآتية متعلق كل حرف جر:
1- أنت مسيء إليَّ- الحمد لله- الكتاب لعمرو.
2-{يقاتلونكم حتى يردوكم على أعقابكم}.
3- النجاة في الصدق- الأعمال بالنيات.
4- المرء كثير بإخوانه.
5- للكافرين عذاب أليم.
6- سمعت له صوتاً شجياً.
7- {قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه}.
8- {والأمر إليك}.
9- {والسلام علىَّ يوم ولدت، ويوم أموت، ويوم أبعث حياً}.
10- {واعتصموا بحبل الله جميعاً}.
11- قال عليه الصلاة والسلام: "المكر والخديعة في النار" .
12- " أحسن كما أحسن الله إليك ".
13- قال حكيم: ينبغي للعاقل أن يكون عارفاً بزمانه، حافظاً للسانه، مقبلا على شأنه.
(5)
1- وليس بمغن في المودة شافع إذا لم يكن بين الضلوع شفيعُ
2- ومن كان غير السيف حامى حوضه فليس له مما يحاذر عاصم
(أ) ما خبر ليس في البيت الأول؟ وما علامة إعرابه؟.
(ب) أعرب ما تحته خط في البيت الثاني .
(6)
1- ورب أخ ناديته لملمة
فألفيته منها أجل وأعظما
2- ربما تجزع النفوس من الأمـ
ر له فرجة كحل العقال
3- رب ساع مبصر في سعيه
أخطأ التوفيق فيما طلبا
(أ) كيف تعرب رب في الأبيات؟
(ب) في الأبيات أحرف جر، فما هي؟ بين متعلقاتها .
(ج) كلمة (ما) كررت مرتين، فما نوعها في كل موضع؟
(7)
نموذج إعراب
أعرب ما يأتي :
(أ) كفى بالله نصيراً.
(ب) العلم في الصدور .
(أ) كفى
: فعل ماض مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر.
بالله
: جار ومجرور الباء حرف جر زائد لا متعلق له.
واسم الجلالة مجرور بالباء لفظاً مرفوع محلا على أنه فاعل.
نصيراً
: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
(ب) العلم
: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
في
: حرف جر.
الصدور
: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة. والجار والمجرور في محل رفع خبر المبتدأ متعلق بمحذوف تقديره كائن أو مستقر.
(
أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1-ولرب نازلة يضيق بها الفتى
ذرعـاً وعنـد الله منهـا المخرج
2- ربما أصاب الغبي رشده.
3-{فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم}.
4- الداعي إلى الخير كفاعله.
5- المكر والخديعة في النار.
6- ولست بمستبق أخاً لا تلمه
على شعث، أي الرجال المهذب؟
7-{ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت}.
8- وما من يد إلا يد الله فوقها
ولا ظـالم إلا سيبـلى بأظـلم