منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. الإيمـان بـاليـوم الآخــر 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. الإيمـان بـاليـوم الآخــر 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإيمـان بـاليـوم الآخــر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


الإيمـان بـاليـوم الآخــر Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

الإيمـان بـاليـوم الآخــر Empty
مُساهمةموضوع: الإيمـان بـاليـوم الآخــر   الإيمـان بـاليـوم الآخــر Clockالأربعاء 17 نوفمبر 2010 - 11:27


· اليوم الآخر :

هو اليوم الذي يحيى الله – تعالى – فيه الخلق بعد موتهم ، ويبعثهم من قبورهم، ليحاسبهم على أعمالهم التي عملوها في الحياة الدنيا ، فقد خلق الله – تعالى – الإنسان ، ومكنه من العيش على هذه الأرض ، ليعبد الله ويعمل فيها بما يرضى الله – تعالى - ويعود عليه وعلى الناس بالخير ، والإنسان قد يعمل في حياته الخير، وقد يعمل الشر، ولهذا كان اليوم الآخر هو الوقت الذي يحكم فيه الخالق- سبحانه - بين عباده ، فيكافئ المحسن على إحسانه ، ويعاقب المسيء على إساءته ، ويأخذ للمظلوم حقه من الظالم .

· أسماء اليوم الآخر :
ولليوم الآخر أسماء متعددة منها: يوم القيامة ، ويوم البعث، ويوم الفصل ، ويوم الحساب . ويسمى أيضًا : الساعة ، والغاشية ، والقارعة ، وله أسماء أخرى كثيرة ذكرها القرآن الكريم .
الإيمـان بـاليـوم الآخــر 01

· موعده :
لا يعلم أحد من الخلق موعد اليوم الآخر ، وإنما علمه عند الله – تعالى – أخفاه عن الناس،

حتى يكونوا مستعدين له ، وقد ذكر القرآن الكريم أن اليوم الآخر يأتى على الناس فُجَاءة وهم غافلون . قال تعالى : "فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً " (محمد:18)
الإيمـان بـاليـوم الآخــر 02
ويبدأ اليوم الآخر بعد أن يأمر الله – تعالى أحد ملائكته أن ينفخ في البوق النفخة الأولى، حيث تتزلزل الأرض، وتنشق السماء، وتتناثر النجوم ، وتزول الجبال، ويموت جميع الناس .

قال تعالى :"وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ " (الزمر :68)

الإيمـان بـاليـوم الآخــر 03
ثم يأمر سبحانه بالنفخة الثانية فتعود الحياة إلى الأموات ، ويقومون من قبورهم، ويعود الإنسان حيًّا كما كان في الدنيا بإذن الله- تعالى- وهذا هو البعث، قال تعالى:

"ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ" (الزمر 68)


وهكذا يبعث الله- تعالى- الناس جميعًا من قبورهم، ويكونون- لكثرة عددهم- كأنهم جراد منتشر.

· المراحل التي تمر بها المخلوقات يوم القيامة :

قيام الساعة :
حين يأذن الله- تعالى- بإنهاء الحياة الدنيا وقيام الساعة ، يختل نظام الكون ، وتموت المخلوقات جميعها ، ولا يبقى إلا الله سبحانه وتعالى .
البعث :
ثم يبعث الله- تعالى- المخلوقات ، فيعيد إليها الحياة مرة أخرى .
المحشر :
ثم يحشر الله- تعالى- الناس فيجمعهم في المحشر ، ثم يعرضون على ربهم ، وبعد ذلك يكون الحساب، وفى هذا الموقف يصيب الناس ضيق شديد، وتكثر عليهم الأهوال والشدائد، وتقترب الشمس منهم فيزداد الحر، ويطول بهم الانتظار، ويترقبون لحظة الجزاء .
الحساب :
يحاسب الله- تعالى- الناس على أعمالهم التي عملوها في الحياة الدنيا، فتتطاير الصحف، ويتسلم كل إنسان صحيفته التي سجل فيها الملائكة أعماله التي عملها في حياته ، فالمؤمن يتسلم الإيمـان بـاليـوم الآخــر 04

صحيفة أعماله بيده اليمنى فيفرحبها ويعرضها على أهله وأصحابه ، وأما الكافر فيتسلم صحيفة أعماله بيده اليسرى ، ومن وراء ظهره ، فيندم على ما قام به من عمل الشر ، ويتمنى أنه لم يبعث بعد الموت حتى لا يواجه هذا الموقف الذليل، وإذا حاول أن ينكر منها شيئًا ، يشهد عليه لسانه ويداه ورجلاه .
قال تعالى : " يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم " (سورة النور:24)
الصراط :
الصراط جسر ممدود على ظهر نار جهنم ، يتجه الناس إليه بعد انتهاء حسابهم ليمروا عليه جميعًا ، فينجى الله تعالى المؤمنين ، أما الكافرون فيسقطون في نار جهنم .
وأول من يجتاز الصراط : سيد الخلق رسولنا محمد- صلى الله عليه وسلم- ومعه المؤمنون من أمته.
الجنة :
الجنة هي المكان الذي أعده الله- تعالى- لعباده المؤمنين الصالحين في اليوم الآخر.
وصف الجنة :

الجنة مكانتها عالية ، وقصورها مرتفعة، تجرى فيها أنهار من لبن وعسل وماء عذب ، فيها سرر كثيرة الفرش ، ووسائد صُفَّ بعضها بجانب بعض، ليتكئ عليها المؤمنون ، وبسط فاخرة مفروشة في كل مكان وفيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
الإيمـان بـاليـوم الآخــر 05

طعام أهل الجنة :
في الجنة كل ما تشتهيه نفوس المؤمنين من الطيبات ، ويستطيع المؤمن الحصول عليها بسهولة.
شراب أهل الجنة :
في الجنة أنواع كثيرة من الشراب ، ومن ذلك اللبن ، والعسل والرحيق المختوم المعطر بالمسك .
صفة أهل الجنة :
يظهر على وجوه أهل الجنة الحسن والبهجة ، فالناظر إليهم من بعيد يعرف أنهم ينعمون بعيش هنيء، لما يلاقونه من تكريم وما يسمعونه من ترحيب .
أول من يدخل الجنة :
أول من يدخل الجنة رسولنا محمد- صلى الله عليه وسلم ، فإخوانه الأنبياء- عليهم الصلاة والسلام- ثم المؤمنون من أمة محمد – صلى الله عليه وسلم ، ثم يدخلها المؤمنون من باقي الأمم .
الإيمـان بـاليـوم الآخــر 06

الخلود في الجنة :
يعيش المؤمنون في الجنة إلى الأبد ، بلا موت .

· النار :
النار هي المكان الذي أعده الله- تعالى- للكافرين والمنافقين والعصاة و الظالمين .

أسماء النار :
للنار أسماء كثيرة منها : جهنم – الجحيم – الهاوية – الحطمة .
وصف النار :
تحيط النار الحامية بالكافرين ، من فوقهم ومن تحتهم ومن كل جانب، فهي مغلقة عليهم، لا يستطيع أحد أن يهرب منها، فيها قيود وسلاسل طويلة من نار، توضع في أعناق الكافرين وأيديهم وأرجلهم، إلى غير ذلك من أنواع العذاب.
الإيمـان بـاليـوم الآخــر 07

· طعام أهل النار :

1- الضريع : هو شوك سام يعلق في الحلق، ويؤذى الجسم ، لا يسمن ولا يغني من جوع.
2- الغسلين : هو القيح والصديد الذي يخرج من أجساد أهل النار .
· شراب أهل النار :
وشرابهم الماء الشديد الغليان الذي يشوى الوجوه ويقطع الأحشاء .
· صفة أهل النار :
وجوه أهل النار ذليلة كئيبة ، عليها غبرة قاتمة ، تبدو عليها علامات التعب والإعياء .
· من يخرج من النار :
عند المرورعلى الصراط يسقط الكفار والعصاة من المسلمين في النار، ثم يعذب المذنبون من المسلمين فيها على قدر ذنوبهم ، ثم يأمر الله- تعالى- بإخراجهم منها ، حتى لا يبقى في النار من شهد أنه لا إله إلا الله .
· الخلود في النار :
أما الكافرون والمنافقون فيبقون في النار إلى الأبد خالدين فيها ، بلا موت، جزاء كفرهم وضلالهم .

· أثر الإيمان باليوم الآخر في سلوك الإنسان :

إذا آمن الإنسان باليوم الآخر ، وأنه سيبعث بعد الموت ، وسيحاسب على كل ما عمله في حياته الدنيا ، ثم يكون مصيره إما إلى الجنة وإما إلى النار ، فإن هذا الإيمان سيترك في سلوكه وأعماله آثارًا كثيرة، منها ما يلي :
1- يبعث الإنسان على الإكثار من العبادات وفعل الطاعات
2- يدفع الإنسان إلى بذل روحه وماله في سبيل الله تعالى ، لأن الله- سبحانه- سيعوضه عن حياته في الدنيا حياة باقية خالدة .
3- يدفع الإنسان إلى الصدق مع الناس في أقواله، وفى تعامله في البيع والشراء وكل شئون الحياة.
4- يطمئن به المظلوم إلى أن حقه لن يضيع ، فإذا كان لا يستطيع أن يأخذه في الدنيا ، فإن الله- تعالى- سيأخذ له حقه كاملاً من الظالم يوم القيامة؛ فترضى نفس المظلوم، ويفوض أمره إلى الله .

والخلاصة :
فإن الإيمان باليوم الآخر يؤدى إلى انتشار أعمال الخير بين الناس ، وإلى تقليل الجرائم والخصومات والظلم، وسائر أعمال الشر، وبذلك يصلح المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SoUfI

Dr.SoUfI


الإيمـان بـاليـوم الآخــر Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

الإيمـان بـاليـوم الآخــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيمـان بـاليـوم الآخــر   الإيمـان بـاليـوم الآخــر Clockالخميس 18 نوفمبر 2010 - 0:57

دعاءاا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار الاسلام

منار الاسلام


الإيمـان بـاليـوم الآخــر Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : المطالعة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

الإيمـان بـاليـوم الآخــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيمـان بـاليـوم الآخــر   الإيمـان بـاليـوم الآخــر Clockالخميس 18 نوفمبر 2010 - 1:14

شكر و تقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإيمـان بـاليـوم الآخــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فـــئــة الاســــــــــــــــــــــــــــــرة ::  الـطفـــل و الـطــفولـــة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-