منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. من مواقف العلامة ابن باديس البطولية 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. من مواقف العلامة ابن باديس البطولية 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من مواقف العلامة ابن باديس البطولية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رتاج

رتاج


من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Empty
مُساهمةموضوع: من مواقف العلامة ابن باديس البطولية   من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Clockالخميس 16 ديسمبر 2010 - 13:31

إنّ علم التاريخ والسير من العلوم التي ينبغي لطالب العلم الاعتناء بها، العلم الذي فيه محصّلة تجارب الرجال، وخلاصة أعمال الفحول الأبطال، وقد كان بعض السلف يفضله على كثير من أنواع العلم، لأنه يوجد فيه من الفوائد ما لا يوجد في غيره، ومن ذلك أننا نجد فيه العقيدةَ مواقفَ عملية، ونرى فيها الأخلاقَ مناقبَ مثالية، وإن كانت للعلم الصحيح مصادره وللمنهج القويم مناهله، فإنه ليس لفقه الدعوة وتفسير الواقع مصدر أصفى وأصح من تاريخ الأمم وسير الأعلام، قال ابن الأثير وهو يعدد فوائد علم التاريخ: "ومنها ما يحصل للإنسان من التجارب والمعرفة بالحوادث وما تصير إليه عواقبها، فإنه لا يحدث أمر إلا قد تقدم هو أو نظيره، فيزداد بذلك عقلا، ويصبح لأن يقتدى به أهلا " فلا شك أن من شرط نجاح الدعوة إلى الله التسلح بالعلم الصحيح مع التزام المنهج النبوي، وإن مما يلزم أيضا للقيام بها على أكمل وجه قوة الشخصية والصلابة في المواقف مع فقه الدعوة، ولا طريق إلى تحصيل هذه الأخيرة إلا طريق مجالسة هؤلاء الصالحين المصلحين بمدارسة سِيَرهم والوقوف عند مآثرهم.

وقد أحببت أن ألج هذا الباب بذكر بعض المواقف البطولية للعلامة ابن باديس رحمه الله تعالى مواقف كثيرة منها ما هو معروف ومشهور ومنها ما مجهول مغمور، وقد انتخبت منها خمسة مواقف نحسبها من أعظم مواقفه رحمه الله .




الموقف الأول : بين البقاء في الجزائر والهجرة منها


لقد كان للشيخ ابن باديس اختيارات صعبة في حياته وكان اختيار البقاء في الجزائر من أصعب الاختيارات التي اختارها رحمه الله تعالى، لأن للهوى فيه عاملا وللتأويل فيه مجالا، ولم يكن الشيخ رحمه الله مضطرا إلى أحد الأمرين ولكن وجد نفسه يوما في مقام الاختيار وكان لابد أن يختار، ذلك حين لقي شيخه الذي علمه لما كان صغيرا في أرض الحجاز فقال له :« ابق هنا واقطع صلتك بالوطن ». وقال له شيخ آخر هندي درس عنده هناك:« ارجع إلى بلدك لخدمة الدين والعربية بقدر الإمكان». قال الشيخ ابن باديس مبينا اختياره ورادا الفضل لله تعالى الذي وفقه وسدده في ذلك :« فحقق الله رأي الشيخ الثاني فرجعنا إلى الوطن بقصد خدمته فنحن لا نهاجر، نحن حراس الإسلام والعربية والقومية بجميع مدعماتها في هذا الوطن »- الشهاب (مجلد13/ص355)- وقال للإبراهيمي يوما وقد كان مصمما على الخروج من الجزائر :« إن خروجك يا فلان أو خروجي يكتبه الله فرارا من الزحف » قال الإبراهيمي :« فوالذي وهب له العلم والبيان لقد كانت كلمته تلك شؤبوبا من الماء صب على اللهب » آثار الإبراهيمي (4/338)..


الموقف الثاني : الجزائر ليست فرنسا ولا تريد أن تصبح من فرنسا


لم يواجه الشيخ ابن باديس فرنسا سياسيا أو عسكريا لأن الشرع والعقل أوجبا عليه ذلك، ولكنه كان يعمل لذلك ويعد العدة له ، وكان يداري ما استطاع ولم يكن يعرف المداهنة في قضايا العقيدة ومصير الأمة ، بل كان صريحا وجريئا وحكيما أيضا، ومن ذلك أنه لما قال بعض النواب الجزائريين سنة 1936 (وهو فرحات عباس!!!): « الجزائر هي فرنسا وإنه على الجزائريين أن يعتبروا أنفسهم فرنسيين » وقال :« إنه فتش عن القومية الجزائرية في بطون كتب التاريخ فلم يجد لها من أثر وفتش في الحالة الحاضرة فلم يعثر لها على خبر ». تصدى له ابن باديس رحمه الله تعالى قائلا :« إننا فتشنا في صحف التاريخ وفي الحالة الحاضرة ، فوجدنا الأمة الجزائرية المسلمة متكونة موجودة، كما تكونت ووجدت أمم الدنيا كلها . ولهذه الأمة تاريخها الحافل بجلائل الأعمال ولها وحدتها الدينية واللغوية ولها ثقافتها الخاصة وعوائدها وأخلاقها بما فيها من حسن وقبيح شأن كل أمة في الدنيا .


ثم إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا، ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تريد أن تصير فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو أرادت » الآثار(5/293-294) فرحمه الله تعالى رحمة واسعة .


الموقف الثالث: الدعوة إلى الله مقدمة على الأهل والمال


بعد محاولات فاشلة من الولاية العامة في حمل الشيخ ابن باديس على حلّ جمعية العلماء أو التخلي عن رئاستها ، حيث قدمت له العروض المغرية بواسطة أبيه –مصطفى- وكان منها تعيينه في أعلى منصب ديني فما نجحوا، وكانت المحاولة الأخيرة لهم لما وقع والده في ديون كبيرة فبعث إليه "ميرانت" ( مدير الشؤون الأهلية ) في الولاية العامة بالعاصمة دعوة بالحضور إلى مكتبه في وقت محدد معلوم-ليكون والد ابن باديس حاضرا-، فلما دخل عليه، قال له : »إن أسرة ابن باديس في ضائقة مالية حادة، وهي مقبلة على الإفلاس منذ اليوم، وإن الحكومة الفرنسية تعلن استعدادها لإنقاذ الأسرة، وهي هذه المرة لا تطلب منك حلَّ الجمعيةِ، وإنما تكتفي منك بالاستقالة منها فقط، تكتب الاستقالة وتوقعها لتبقى محفوظة عندنا من غير إعلان عنها أو إشهار. ونحن نسلم لأبيك الآن صكا مصرفيا يقضي كل ديون الأسرة ويمنحها فرصة لاستعادة مكانتها الاقتصادية والاجتماعية. ونحن يعزّ علينا سقوط هذه العائلة الماجدة وإفلاسها «، لم يجب ابن باديس في حضرة والده وطلب مهلة للتفكير إلى صباح اليوم الموالي ، وفي الغد كتب جوابه إلى ميرانت: »اقتُل أَسِيرَك يا ميرانت، أما أنا فمانع جاري (الجمعية)! اقتل مصطفى بن باديس واقتل معه ابنه عبد الحميد، واقض على أسرة ابن باديس إنْ مَنَحَك الله هذه القدرة، ولكنك لن تصل أبدا إلى قتل جمعية العلماء بيدي، لأن جمعية العلماء ليست جمعية عبد الحميد بن باديس وإنما هي جمعية الأمة الجزائرية المسلمة، وما أنا إلا واحد فيها أتصرف باسمها واسم الأمة كلها، ومُحَال أن أتصرف تصرفا أو أن أقف موقفا يكون فيه قتل الجمعية على يدي، أقول هذا وحسبي الله ونعم الوكيل« إمام الجزائر عبد الحميد بن باديس لعبد القادر فضيل ومحمد الصالح رمضان (127 – 128).


الموقف الرابع : ابن باديس وقف لله تعالى


قد اضطر ابن باديس للمشاركة في المؤتمر الإسلامي الجزائري الذي كان يطالب بحقوق المسلمين في الجزائر سنة 1936م من أجل المطالب الدينية المحضة المتعلقة بحرية التعليم في المساجد واسترجاع الأوقاف الإسلامية، وفي مرحلة من المراحل تخلى عن المؤتمر من كان يتزعمه فاختير الشيخ لرئاسته، ولكنه اعتذر عن قبول ذلك وكتب بيانا قال فيه :» قررت اللجنة التنفيذية للمؤتمر الإسلامي الجزائري في جلستها الأخيرة بنادي الترقي إسناد رئاسة المؤتمر إلي بدون أخذ رأيي في هذه المسألة الخطيرة، إذ كنت غائبا عن تلك الجلسة. وأنا مع شكري لإخواني الذين أولوني ثقتهم الاجتماعية ، ومع كون الأمة الجزائرية لم تعرف عني في وقت من الأوقات الفرار من الواجبات مع كل هذا أعلن لهؤلاء الإخوان أنهم غفلوا حين أسندوا الرئاسة إلي عن أشغالي العلمية التي تستغرق أوقاتي كلها والتي أضحي في سبيلها بكل عزيز، كما غفلوا عن ارتباطي بهيئات علمية مروضة على الشورى لا تعرف غير سبيلها سبيلا ، وأنها هي المالكة لحياتي لأني جعلت حياتي وقفا عليها . وبناء على هذا فإني أعلن لهؤلاء الإخوة وللأمة الجزائرية كلها أنني لست لنفسي وإنما أنا للأمة أعلم أبناءها وأجاهد في سبيل دينها ولغتها، وأن كل ما يقطع علي الطريق أو يعوقني عن أداء واجبي في السبيل فإني لا أرضى به ولو كان ذلك مصلحة الأمة« الآثار (6/181).


الموقف الخامس : لماذا مات ابن باديس فجأة ؟


توفي رحمه الله تعالى في 8 ربيع الأول 1359هـ (الموافق لـ 16 أفريل 1940م) في العطلة الربيعية فجأة لمرض ألم به، وقيل مات هما وغما وكمدا لما أصاب العمل الدعوي بسبب الحرب، حيث اضطرت الجمعية إلى توقيف أكثر نشاطها وفرضت عليه شبه إقامة جبرية في مدينة قسنطينة، وكان أيضا يرى أبناء الجزائر وأبناء مدارسه الذين كان يعدهم لقتال فرنسا يساقون إلى الموت في سبيلها قهرا، وقيل مات مسموما من طرف الإدارة الفرنسية، وقد حدثنا الشيخ محمد صالح رمضان بأخبار ترجح الفرضية الأخيرة والله أعلم بحقيقة الحال، ومنهم من ذكر سببا آخر يجعلنا نعد موته من مواقفه البطولية –سواء كان ذلك هو السبب الصحيح أم لا -إنه خبر قصَّهُ علينا الشيخ البشير الإبراهيمي صديق عمره وأمين سره حيث قال رحمه الله : »بعد استقراري في المنفى بأسبوع تلقيت الخبر بموت الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله بداره في قسنطينة بسرطان في الأمعاء كان يحس به من سنوات ويمنعه انهماكُه في التعليم وخدمة الشعب من التفكير فيه وفي علاجه «آثار الإبراهيمي (5/284)، الله أكبر، رحمك الله يا ابن باديس، لقد ضحيت بمالك وبنفسك في سبيل الله تعالى ، سبحان الله، لقد ترك العلاج ليس لأنه لا مال له ولا معين له، بل تركه لأنه لا وقت له، لأن وقته كان قد أوقفه لله تعالى، ولأن أمر الدعوة وإصلاح الأمة قد سكن قلبه وملك عليه كيانه فأصبح لا شعور له إلا بآلام الأمة ولا هَمَّ له إلا خدمة مصالح الأمة، ومما يزيدنا عجبا كتمانه لهذا المرض حيث لم يكن يعلم به أحد فيما يظهر سوى الإبراهيمي، فقد سأل بعضهم عبد الحق بن باديس شقيق الشيخ رحمه الله عن سبب الوفاة فقال ما معناه:»إن الشيخ لم يكن يعطي نفسه حقها الكامل من الراحة، وقد كان يومه يبدأ مع صلاة الصبح ولا ينتهي إلا في ساعة متأخرة من الليل وهذا لمدة خمس وعشرين سنة قضاها بأيامها ولياليها في التدريس والوعظ وإلقاء المحاضرات والكتابة في الصحافة، والقيام على إدارة الجمعية وشؤونها والسفر والتنقل الدائمين عبر القطر ..فالإرهاق والتعب والزهد في الحياة وثقل المسؤولية التي كان يشعر بها هي السبب المباشر لوفاته «. -الإمام عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والفكرية للزبير بن رحال (121)- وهذا يعني أنه لا علم له بتلك الحقيقة، فرحم الله ابن باديس رحمة واسعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس المنتدى

فارس المنتدى


من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف العلامة ابن باديس البطولية   من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Clockالثلاثاء 11 يناير 2011 - 16:03

مشاركة رائعة مشاركة رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توفيق

توفيق


من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف العلامة ابن باديس البطولية   من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Clockالأحد 16 يناير 2011 - 12:18

الله أكبر، رحمك الله يا ابن باديس، لقد ضحيت بمالك وبنفسك في سبيل الله تعالى ، سبحان الله، موضوع متميز 00
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kawter collo

kawter collo


من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : المطالعة والنت وكتابة الشعر
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف العلامة ابن باديس البطولية   من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Clockالثلاثاء 25 يناير 2011 - 17:51

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف العلامة ابن باديس البطولية   من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Clockالإثنين 21 مارس 2011 - 19:04

فارس المنتدى كتب:
من مواقف العلامة ابن باديس البطولية 534398 من مواقف العلامة ابن باديس البطولية 534398
وردك الاروع شكرا فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف العلامة ابن باديس البطولية   من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Clockالإثنين 21 مارس 2011 - 19:08

توفيق كتب:
الله أكبر، رحمك الله يا ابن باديس، لقد ضحيت بمالك وبنفسك في سبيل الله تعالى ، سبحان الله، من مواقف العلامة ابن باديس البطولية 782276
من مواقف العلامة ابن باديس البطولية 646345
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواقف العلامة ابن باديس البطولية   من مواقف العلامة ابن باديس البطولية Clockالإثنين 21 مارس 2011 - 19:09

kawter collo كتب:
من مواقف العلامة ابن باديس البطولية 961149
وجزاك الله بالمثل شكرا كوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من مواقف العلامة ابن باديس البطولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البدعة وأحكامها عند العلامة ابن باديس
» العلامة إبراهيم بن أبي بكر التلمساني
» العلامة سي عطية مسعودي
» العلامة منصور بن أحمد المشدالي
» العقد الثمين في مواقف الإمام علي مع الخلفاء الراشدين..دروس وعبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فئة الترحيب و الاخبار-التعريف بالجزائر و تابلاط :: شخصيات جزائرية هامة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-