منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. معنى النهي عن شرطين في بيع 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. معنى النهي عن شرطين في بيع 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معنى النهي عن شرطين في بيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


معنى النهي عن شرطين في بيع Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

معنى النهي عن شرطين في بيع Empty
مُساهمةموضوع: معنى النهي عن شرطين في بيع   معنى النهي عن شرطين في بيع Clockالخميس 30 ديسمبر 2010 - 11:12

الكاتب محمد حاج عيسى الجزائري


السؤال:
ما معنى حديث نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن بيع وشرطين؟



الجواب :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين والعاقبة للمتقين أما بعد : فقد صح من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَحِلُّ سَلَفٌ وَبَيْعٌ وَلَا شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ وَلَا رِبْحُ مَا لَمْ يُضْمَنْ وَلَا بَيْعُ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ » (رواه أبو داود والنسائي والترمذي وصححه)

والشروط التي تقترن بعقد البيع أنواع كثيرة وقد اختلف العلماء في تحديد معنى الشرطين المنهي عنهما في هذا الحديث على عدة أقوال بحسب أنواع هذه الشروط ، وفيما يأتي توضيح هذه الأنواع:

النوع الأول: شروط تتعلق بمصلحة العقد وليس نفعاً ينتفع به البائع أو المشتري، كاشتراط صفات معينة في السلعة أو اشتراط توثيق العقد والإشهاد عليه، وهذه لا ينهى عنها أفردت أم تعددت والقول بدخولها في الحديث ضعيف جدا.

النوع الثاني : شروط تنافي مقتضى العقد كاشتراط البائع على المشتري ألا يبيع المحل المشترى مطلقاً، أو أن لا يؤجره أبدا، فهذه الشروط باطلة لاغية في نفسها، ولا فرق بين انفراد الشرط أو تعدده عند من صحح العقد أو عند من أبطله من الفقهاء.

النوع الثالث: شروط فيها نفع للبائع أو للمشتري، كأن يشترط البائع إذا باع دارا سكناها شهرا وأن يدفع المشتري تكاليف التوثيق والإشهار، وكأن يشترط المشتري على البائع الاحتفاظ بالسلعة في مخزنة شهرا وتحمل تكاليف نقلها، ومثل هذه الشروط اختلف فيها العلماء :

-فمنهم من أبطلها

-ومنهم من أبطل بها العقد.

-ومنهم قال إنما يبطل العقد إذا اجتمع شرطان فصاعدا لظاهر الحديث وهو مشهور مذهب الحنابلة.

-ومنهم من قال العقد صحيح والشروط صحيحة ولو تعددت.

ومن أدلة جواز اشتراط المنفعة حديث جابر المشهور حيث باع جمله للنبي صلى الله عليه وسلم واشترط عليه ركوبه إلى المدينة، وأما التفريق بين الشرط والشرطين فيها فرده ابن القيم في تهذيب السنن (9/294)-المطبوع مع عون المعبود- بقوله: «فإن اشتراط منفعه البائع في البيع إن كان فاسدا فسد الشرط والشرطان، وإن كان صحيحا فأي فرق بين منفعة أو منفعتين أو منافع لاسيما والمصححون لهذا الشرط قالوا هو عقد قد جمع بيعا وإجارة وهما معلومان لم يتضمنا غررا فكانا صحيحين؛ وإذا كان كذلك فما الموجب لفساد الإجارة على منفعتين وصحتها على منفعة وأي فرق بين أن يشترط على بائع الحطب حملة أو حملة ونقله أو حمله وتكسيره»

النوع الرابع : شروط منهي عنها (ولا تنافي مقتضى العقد) كاجتماع صفقتين في عقد واحد، مثل اشتراط البائع على المشتري إيجار الدار لفلان، أو أن يهبه شيئاً، أو يبيع له شيئاً أو يقرضه مبلغاً من المال، هذه شروط فاسدة تفسد العقد.

ومن الشروط المنهي عنها "أن يقول خذ هذه السلعة بعشرة نقدا وآخذها منك بعشرين نسيئة" وهي مسألة العينة أو البيعتين في بيعة

وقد حمل ابن القيم معنى الحديث عليها وقال في تهذيب (9/295):« ولا يحتمل الحديث غير هذا المعنى وهذا هو بعينه الشرطان في بيع فإن الشرط يطلق على العقد نفسه، لأنهما تشارطا على الوفاء به فهو مشروط والشرط يطلق على المشروط كثيرا كالضرب يطلق على المضروب والحلق على المحلوق والنسخ على المنسوخ، فالشرطان كالصفقتين سواء، فشرطان في بيع كصفقتين في صفقة، وإذا أردت أن يتضح لك هذا المعنى فتأمل نهيه في حديث ابن عمر عن بيعتين في بيعة وعن سلف وبيع رواه أحمد، ونهيه في هذا الحديث عن شرطين في بيع وعن سلف في بيع فجمع السلف والبيع مع الشرطين في البيع ومع البيعتين في البيعة، وسر ذلك أن كلا الأمرين يؤول إلى الربا وهو ذريعة إليه ».

وهذا أظهر الأقوال والعلم عند الله عز وجل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى النهي عن شرطين في بيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كلمات بالأمس لها معنى واليوم لها معنى آخر
» الحكمة في النهي عن قتل الهدهد
» النهي عن الجلوس على مائدة يشرب الخمر عليها
»  هل بقي للحيــــــــــــــــآة معنى ؟
» معنى كلمة باي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة و الحيـــــــاة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-