معالجة مقالة فلسفيةبالطريقة الجدلية للسنة الثانية ثانوي:ـ هل يمكن القول أن السؤال العلمي سؤالفلسفي بالضرورة؟
ـــ طرح المشكلة:
لا تخلوا حياتنا اليومية من جملة التساؤلات في شتىالميادين لذلك كان للسؤال أهمية قصوى فيعتبر استدعاء المعرفة أوكل ما يؤدي إلىالحقيقة انطلاقا مما يثيره فينا من توتر نفسي و عقلي خاضع لاسترجاع المكتسباتالقبلية و حيرة ودهشة نتيجة للجهل العلمي و الفلسفي لكن السؤال الذي يطرح نفسه هناهو:هل يمكن القول أن السؤال العلمي سؤال فلسفي بالضرورة؟ـــ محاولة حلالمشكلة:ـ عرض منطق الأطروحة الموجبة: لعل مجالات الحياة تؤدي بها إلى اختلافعناوينها وبها تحدد نوع للسؤال واختصاصه انطلاقا من واقعنا المحسوس إذ نستطيع أننقول أن السؤال العلمي قد يوصلنا أحيانا إلى حتمية الإجابة ومنه يوصلنا إلى اليقينواختصاصه المجال العلمي والظواهر الطبيعية معتمدا على فرضية التجربة والملاحظة حيثيؤدي إلى النتيجة مثلما توصل إليها العالم الفيزيائي نيوتن لاكتشاف الجاذبيةالأرضية وبالتالي يجيب عن الأسئلة الموجودة في أعماقنا النفسية والمنطقية والانتقالمن الحيرة والتوتر النفسي إلى الرضا العقلي والمنطقي.ــ النقد:
صحيح أن السؤالالعلمي جزء مهم للإجابة عن مافي الطبيعة لكن تبقى هنالك تساؤلات لا يمكن له الوصولإلى حقيقتها.
ــ عرض منطق الأطروحة السالبة:
يقودنا السؤال الفلسفي للوصول إلىالحقيقة كونه يبحث في الطبيعة بكل جزيئاتها وما وراء الطبيعة من غيابات والهاماتفهو الذي يثير الدهشة و الحيرة ويدعوا إلى إعمال العقل والفكر وتحريك الذكاء فيخاطبالناس ككيان واع وهدا ما ذهب إليه الفيلسوف أرسطو في قولهّ(هي بحث في الوجود بما هوموجود) أي أنها تبحث في العلل والأسباب الأولى للأشياء لذلك كانت تتناول كلالمجالات بصورة عامة وشاملة.
ــ النقد:
صحيح ما قبل عن أهمية السؤال الفلسفي فيحياة الفرد لكن هدا لايعني أن مجمل الحياة أسئلة إجابتها تبقى معلقة.
ــالتركيب+الحل النهائي:
من كل هدا الأخذ والرد نصل إلى أن السؤال العلمي جزء يتجزأمن السؤال الفلسفي.