هناك احاديث وردت وهي غير صحيحة حسب الاثباتات الاتية..........
حديث رقم -1251- السلسلة الضعيفة للألباني
كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق وأنت له كاذب . ( ضعيف )
بديل صحيح:
قال صلى الله عليه و سلم :إذا حدث الرجل بحديث ثم التفت فهي أمانة .
رواه الترمذي و أبو داود
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 486 في صحيح الجامع
-----------------------------------
حديث رقم -1254- السلسلة الضعيفة للألباني
لا تقوم الساعة حتى لا يبقى على وجه الأرض أحد لله فيه حاجة وحتى توجد المرأة نهارا جهارا تنكح وسط الطريق لا ينكر ذلك أحد ولا يغيره فيكون أمثلهم يومئذ الذي يقول لو نحيتها عن الطريق قليلا فذاك فيهم مثل أبي بكر وعمر فيكم .
( ضعيف جدا ) _
وحديث مشابه : من حديث أبي هريرة مرفوعا :
" و الذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في
الطريق , فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط " . ( ضعيف ).
بديل صحيح:
حديث رقم -481- السلسة الصحيحة
لا تقوم الساعة حتى يتسافدوا في الطريق تسافد الحمير قلت إن ذلك لكائن قال نعم ليكونن ] . ( صحيح ) _
انظر الروايات الأخرى في الكتاب . ومنها فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة .
( يتسافدون ويتهارجون أي يجامع الرجال النساء بحضرة الناس كما يفعل الحمير ولا يكترثون لذلك . والهرج الجماع يقال هرج زوجته أي جامعها )
-----------------------------------
حديث رقم -1349- السلسلة الضعيفة للألباني
1- إن لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ن ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام . ( ضعيف ) _
2- آيتان هما قرآن ، و هما يشفعان ، و هما مما يحبهما الله ، الآيتان في آخر سورة البقرة ) [ سلسلة الأحاديث الضعيفة / 154 ] ..
3- من قرأ سورة البقرة؛ توج بتاج في الجنة ) (( موضوع )) [سلسلة الأحاديث الضعيفة / 4633 ] ..
4- لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي .
[[ تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 4725 في ضعيف الجامع]]
5- ( ضعيف ) وعن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا واستخرجت { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } من تحت العرش فوصلت بها أو فوصلت بسورة البقرة ويس قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له . [[ 878 ضعيف الترغيب و الترهيب ]]
بديل صحيح:
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ) [ رواه مسلم ] ..
2- عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) [ رواه البخاري ] ..
3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) [ رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير / 6464 ] ..
4- عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان ) [ رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير / 1799 ] ..
-----------------------------------
حديث رقم -1372- السلسلة الضعيفة للألباني
الحمد رأس الشكر ما شكر الله عبد لا يحمده . ( ضعيف )
بديل صحيح:
المؤمن بخير على كل حال تنزع نفسه من بين جنبيه وهو يحمد الله .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 6652 في صحيح الجامع
------------------------------------
حديث رقم -1451- السلسلة الضعيفة للألباني
ليس صدقة أعظم أجرا من الماء . ( ضعيف جدا )
بديل صحيح:
قال صلىة الله عليه و سلم : أفضل الصدقة سقي الماء .
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 1113 في صحيح الجامع
------------------------------------
حديث رقم -1491- السلسلة الضعيفة للألباني
ابتدروا الأذان ولا تبتدروا الإمامة . ( ضعيف )
بمناسبة الإمامة أحاديث ضعيفة :::
( ضعيف ) ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا : رجل أم قوما وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وأخوان متصارمان - متخاصمان - غاية المرام 248
ضعيف عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول ثلاثة لا يقبل الله منهم صلاة من تقدم قوما وهم له كارهون ورجل يأتي الصلاة دبارا والدبار أن يأتيها بعد أن تفوته ورجل اعتبد محررا . 256 ضعيف الترغيب و الترهيب
بديل صحيح:
من أم قوما وهم له كارهون فإن صلاته لا تجاوز ترقوته .
تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 6102 في صحيح الجامع
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يصلون لكم فإن أصابوا فلكم وإن أخطؤوا فلكم وعليهم . رواه البخاري
( حسن لغيره ) وعن طلحة بن عبد الله رضي الله عنهما أنه صلى بقوم فلما انصرف قال إني نسيت أن أستأمركم قبل أن أتقدم أرضيتم بصلاتي قالوا نعم ومن يكره ذلك يا حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أيما رجل أم قوما وهم له كارهون لم تجاوز صلاته أذنيه .
رواه الطبراني في الكبير من رواية سليمان بن أيوب وهو الطلحي الكوفي قيل فيه له مناكير
صحيح الترغيب و الترهيب رقم 484
وعن عمرو بن سلمة الجرمي عن أبيه وكان وافد قومه على النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له :
( صلوا صلاة كذا في حين كذا وصلوا صلاة كذا في حين كذا فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكثركم قرآنا ) . أخرجه البخاري
------------------------------------
حديث رقم -1503- السلسلة الضعيفة للألباني
فضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعون ضعفا ( ضعيف )
بهذه المناسبة أذكر أحاديثا ضعيفة ذكر فيها السواك ::
( ضعيف ) قال عليه السلام لخادم عنده أغضبه في عمل : لولا القصاص يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك . 249 غاية المرام
الأصابع تجري مجرى السواك إذا لم يكن سواك ] . ( ضعيف جدا ) _ الضعيفة رقم 2471
بديل صحيح:
1- ( صحيح ) وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال السواك مطهرة للفم مرضاة للرب رواه النسائي وابن خزيمة في صحيحيهما ورواه البخاري معلقا مجزوما وتعليقاته المجزومة صحيحة
2- لولا أن أشق على أمتي لفرضت على أمتي السواك كما فرضت عليهم الوضوء .
السلسلة الصحيحة رقم 3067
------------------------------------
حديث رقم -1522- السلسلة الضعيفة للألباني
أربع من الشقاء جمود العين وقسوة القلب والأمل والحرص على الدنيا . ( ضعيف )
بديل صحيح:
صحيح ) وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع , ومن قلب لا يخشع , ومن نفس لا تشبع , ومن دعوة لا يستجاب لها .
رواه مسلم
صحيح ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أربع من السعادة المرأة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهني ) غاية المرام رقم 111
------------------------------------
حديث رقم -1607- السلسلة الضعيفة للألباني
ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه أما ترضى أن تكون مثل نبي الله فوالذي نفسي بيده لو شئت أن تسيل معي الجبال فضة وذهبا لسالت . ( حديث منكر )
انظر تمام الحديث الطويل في الكتاب ) .
تعليق الشيخ الألباني رحمه الله : وهذا حديث منكر على شهرته ,و آفته علي بن يزيد هذا ,,و آفته علي بن يزيد هذا , و هو الألهاني متروك ,ومعان لين الحديث ,و من هذا الوجه أخرجه ابن جرير و ابن أبي حاتم و الطبراني و البيهقي في "الدلائل " و " الشعب ", و ابن مردويه كما في "تفسير ابن كثير " و غيره , و قال العراقي في "تخريج الإحياء " ( 3 / 135 ) : "سنده ضعيف ". و قال الحافظ في "تخريج الكشاف " ( 4 / 77 / 133 ) : "إسناده ضعيف جدا ".
تنبيه :::::::::
قصة ثعلبة بن حاطب الأنصاري لا تصح أبداااا
------------------------------------
حديث رقم -1637- السلسلة الضعيفة للألباني
خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه . ( ضعيف )
حديث رقم -1636- السلسلة الضعيفة للألباني
أحب البيوت إلى الله بيت فيه يتيم مكرم . ( ضعيف جدا )
( ضعيف ) وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من مسح على رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له في كل شعرة مرت عليها يده حسنات. ضعيف الترغيب و الترهيب رقم 1513
بديل صحيح:
( صحيح ) عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما . رواه البخاري وأبو داود والترمذي
صحيح ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر .
رواه البخاري ومسلم
( حسن لغيره ) وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبه قال أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك . رواه الطبراني . صحيح الترغيب و الترهيب رقم 2544
( حسن لغيره ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح .
صحيح الترغيب و الترهيب رقم 2545