منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟  933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟  933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟  Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟    ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟  Clockالجمعة 25 فبراير 2011 - 14:31

فضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) . [ آل عمران : 102 ] . ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) . [ النساء : 1 ] . ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) . [ الأحزاب : 70 - 71 ] . أما بعد :

فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .

السؤال : ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟

الجواب : ليس هناك فرق بين اللغة والشرع في هذه المسألة ؛ فكلاهما متحد فيها ، لكن الشرع يؤكد التزام اللغة في ذلك .

الخلافة هي مصدر ؛ كما جاء في " القاموس " يقال : ( خلفه خلافةً ، أي : كان خليفته - ولاحظوا تمام التعبير - وبقي بعده ) . ومما جاء في " القاموس " : ( الخليفة السلطان الأعظم كالخليف ، أي : يقال بالتذكير والتأنيث ، الخليف والخليفة ، والجمع خلائف وخلفاء ) .

هذا ما في " القاموس " ، لكن الشيء البديع ما في النهاية في غريب الحديث والأثر لإبن الأثير ، فقد ذكر أثراً ؛ فانتبهو ا له ! يقول : ( جاء أعرابيٌ ؛ فقال لأبي بكر : أنت خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - !؟ فقال : لا . قال : فما أنت إذا كنت تقول : لست خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - !؟ قال : أنا الخالفة بعده ) .

أي : الذي يأتي بعده ، أما أن يكون خليفة فلا ، لماذا !؟ لأن معنى الخليفة فيه معنى دقيق على ما كنا نعبر عنه إجمالاً ونستنكر في التعبير ، بأن الإنسان خليفة الله في الأرض ، من أجل ذلك المعنى الذي يوضحه لنا الآن الإمام ابن الأثير ، يقول : فقال : ( أنا الخالفة بعده ) .

أبو بكر لم يرض لنفسه أن يقول : إنه خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وإنما قال : ( أنا الخالفة بعده ) . أي : جاء من بعده فقط ، يفسر ابن الأثير فيقول : ( الخليفة من يقوم مقام الذاهب ويسدُّ مسدَّه ، والهاء فيه للمبالغة ، وجمعه الخلفاء ) ... إلى آخره .

فالرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو بشر لم يرض أبو بكر الصديق أن يقول : إنه خليفته ؛ لأن معنى الخلافة بهذه اللفظة : أنه ينوب مناب الذي خلف ومضى وهو الرسول - عليه الصلاة والسلام - ، ولا يمكن لأبي بكر مهما سما وعلا أن يداني كماله - عليه الصلاة والسلام - .

ومن هنا نعرف بأنه لا ينبغي من باب أولى أن يقال : الإنسان هو خليفة الله في الأرض ؛ لأن البون أكبر من أن يذكر بين الخالق والمخلوق ، فإذا كان أبو بكر لم يرض أن يقول عن نفسه إنه خليفة الرسول ، فنحن لا نرضى أن نقول : إن الإنسان خليفة الله في الأرض .

السائل : إذًا : فما معنى قوله تعالى : ( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ) . [ البقرة : 36 ] !؟

الشيخ : أنا كنت في صدد الإجابة عن مثل هذا السؤال ؛ لأن الواقع أن هذا السؤال يكثر إيراده ، والجواب عنه باختصار :

جاء أنه في الأرض خليفة للعلماء ، وهناك أكثر من قول في تفسير هذه الآية أو هذه اللفظة بخصوص هذه الآية ، والقول الذي يجنح إليه ابن كثير وهو في ذلك تابع لابن جرير ، يقول ابن كثير في تفسير الآية نفسها : ( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ) . [ البقرة : 30 ] : ( ليس المراد هنا الخليفة آدم - عليه السلام - فقط ؛ كما يقول طائفة من المفسرين ، وعزاه القرطبي إلى فلان وفلان ، وفي ذلك نظر ، بل الخلاف في ذلك كثير حكاه الرازي في " تفسيره " وغيره ، والظاهر أنه لم يرد آدم عينًا ، إذ لو كان ذلك لما حسن قول الملائكة : ( أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ ) . [ البقرة : 30 ] . فإنهم أرادوا أن من هذا الجنس من يفعل ذلك ) ... إلخ .

ثم قال ابن كثير : قال ابن جرير : ( وإنما معنى الخلافة التي ذكرها الله إنما هي خلافة قرنٍ بعد قرن ، قال : والخليفة الفعيلة من قولك : خلف فلانٌ فلانًا في هذا الأثر ، إذا قام مقامه فيه بعده ، كما قال تعالى : ( ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ ) . [ يونس : 14 ] . ومن ذلك قيل للسلطان الأعظم خليفة ؛ لأنه خلف الذي كان قبله فقام بالأمر ، فكان منه خلفًا ) .

هذا هو معنى الخلافة ، فنحن يجب أن نستحضر هذا المعنى العربي حتى نستعظم التعبير بأن الإنسان لا سيما إذا أطلقنا فنقول : إنه خليفة الله - عز وجل - ؛ لأن الذي يريد أن يخلف غيره يجب أن يكون أقلَّ ما يكون قريبًا منه ، وكما أقول دائمًا وأبدًا : لا يحسن مطلقًا أن يقول القائل : فلان الجاهل ، فلان الزبال ، هو خليفة العالم الفلاني ؛ هذا مستهزئ كل الاستهزاء ؛ لأنه لا يصلح أن يكون خليفةً لذلك العالم ؛ لبعد الشقة بينهما في صفة الخلافة ، فماذا يقال عن إنسان بالنسبة لخالق الأكوان - سبحانه وتعالى - !؟

ولذلك نجد التعابير في السنة الصحيحة تأتي لتضع الخليفة الحق ؛ كما جاء في حديث في " صحيح البخاري " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سافر سفرًا دعا قائلاً : ( اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ) . وفي رواية : ( في الحضر ) ، فإذا غاب الزوج عن بيته فمن الخليفة من بعده !؟ هو الله - سبحانه وتعالى - ؛ لأنه هو الذي يحسن الخلافة ، أما أن يكون العبد العاجز الجاهل ، مهما كان قويًا وعالمًا ، أن يكون خليفة عن الله - عز وجل - في الأرض ، فهذا تعبير مستهجن لغةً وشرعًا .

مادة صوتية بعنوان : [ مواضيع متنوعة في العقيدة ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود الياسمين

ورود الياسمين


ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟  Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : السفر
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟    ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟  Clockالأربعاء 2 مارس 2011 - 8:58

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معنى الخلافة والاستخلاف لغة وشرعًا !؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كلمات بالأمس لها معنى واليوم لها معنى آخر
» الخلافة الأموية في قرطبة
» دولة الخلافة الأموية
» دولة الخلافة العباسية
» عصور الخلافة العباسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة و الحيـــــــاة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-