منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة   مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة Clockالإثنين 26 أبريل 2010 - 14:54

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بينالظواهرية والقشطالت
السؤال يقول : هل الإدراكتجربة ذاتية نابعة منالشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المقدمة : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه
الخارجي بما فيه من
أشياء مادية وأفراد
يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط به
وهذا هو الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما
يربط الإدراك بالشعور
(الظواهرية )والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة
المطروحة : هل الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التحليل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : محاولة حل الإشكالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن
الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملين
هما
الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعور يتغير بالضرورة
الإدراك ومن دعاة هذه الأطروحةهوسرلوهو مؤسس مذهبالظواهرية حيث قال<< أرى بلا انقطاع هذه
الطاولة سوف أخرج
وأغير مكاني عن إدراكي
لها يتنوع
>>وهكذا الإدراك يتغير رغم أنالأشياء ثابتة والإدراك عندهم يكون أوضح من خلال شرطين( القصديةوالمعايشة )أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل به يكون الإدراك
أسهل
وأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبر عنهاميرلوبونتيبقوله<< الإدراك
هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي
>>

النقد : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبيةلأنها ركزت على العوامل الذاتية ولكن الإدراك يحتاج إلى
العوامل الموضوعية بنية
الشيء وشكله
ولذلك نقول إنها نسبية أيضا من حيث الشكل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عرضالأطروحة الثانيةترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي ألاوهو ( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز
بها وحجتهم في ذلك أن تغير
الشكل يؤدي
بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا **** هذه الأطروحة الأهمية إلى
الصورة الكلية وهي هذا المعني قالبول غيوم* << الإدراك
ليس تجميعا للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة
>>ومن الأمثلة التي
توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليس مجرد
ثلاثة أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل والصورة التي تكمن
عليها الأضلاع ضف إلى ذالك
أننا ندرك شكل
اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز على
وضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن
هناك قواعد تتحكم في الإدراك
من أهمها
التشابه
( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه )وكذلك
قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللون
الخضر ندركه كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود
إلى العوامل الموضوعية
.

النقد:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراكولكن في غياب الرغبة والاهتمام والانتباه لا يحصل
الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالت
نسبية
شكلا ومضمونا
.

التركيب :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن الظواهرية لا تحللنا
إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب واحد من الشخصية والحديث
على
بنية الأشياء يجعلنا نهمل دور
العوامل الذاتية وخاصة الحدس لذلك قال
باسكال<< إننا
ندرك بالقلب أكثر مما ندرك
بالعقل >> وكحل
الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل العوامل
الذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع
التجربة الحسية كما قال كانط
ومن جهة
أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الخاتمة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وخلاصة القول أن الإدراك عملية معقدة
ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجرد
فالمحصلة
فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكالية اختلفت حولها
أراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض الأطروحتين
استخلاص النتائج نصل إلى حل
الإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل
العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
messou

messou


مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة Hh7.net_13102023561
وسام : وسام العضو

مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة   مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة Clockالإثنين 26 أبريل 2010 - 18:27

وبارك الله فيك.
ننتظر المزيد من الجديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة فلسفية سهلة الحفظ الى أصدقائي شعبة أدب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوليات البكالوريا-شعبة آداب وفلسفة
» تحليل مقالة فلسفية بطريقة المقارنة
» مقالة فلسفية حول السؤال العلمي والفلسفي
» مقالة فلسفية هل الذكاء فطرة ام مكتسب
» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: الفئة التعليمية ::  منتديات التعليم الثانوي ::  بكالوريا 2012-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-