منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Empty
مُساهمةموضوع: قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم...   قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Clockالإثنين 7 فبراير 2011 - 21:42

أسال الله ألا يحرمني أجر النقل
====
وأن أنصح نفسي قبل أن أنصحكم
====
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين
نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين ... و بعد

فهذه بعض الفرائد من كتاب الفوائد لابن القيم أزفها لأخواني
بغية الإفادة و الإستفادة ..
و الله الموفق

(فائدة)
قال الله تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهديّنهم سبلنا} العنكبوت 69. علق سبحانه الهداية بالجهاد, فأكمل الناس هداية أعظمهم جهادا, وأفرض الجهاد جهاد النفس, وجهاد الهوى, وجهاد الشيطان, وجهاد الدنيا فمن جاهد هذه الأربعة في الله هداه الله سبل رضاه الموصلة الى جنته, ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد.

قال الجنيد: والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة لنهدينهم سبل الاخلاص, ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر الا من جاهد هذه الأعداء باطنا, فمن نصر عليها نصر على عدوه, ومن نصرت عليه نصر عليه عدوه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغيرة نوعان
الغيرة غيرتان:

غيرة على الشيء وغيرة من الشيء,

فالغيرة على المحبوب حرصك عليه, والغيرة من المكروه أن يزاحمك عليه. فالغيرة على المحبوب لا تتم الا بالغيرة من المزاحم, وهذه تحمد حيث يكون المحبوب تقبح المشاركة في حبه كالمخلوق, وأما من تحسن المشاركة في حبه كالرسول والعالم بل الحبيب القريب سبحانه وتعالى فلا يتصوّر غيرة المزاحمة عليه بل هو حسد. والغيرة المحمودة في حقه أن يغار المحب على محبته له أن يصرفها الى غيره, أو يغار عليها أن يطلع عليها الغير فيفسدها عليه, أو يغار على أعماله أن يكون فيها شيء لغير محبوبه, أو يغار عليها أن يشوبها ما يكره محبوبه من رياء أو اعجاب أو محبة لاشراف غيره عليها أو غيبته عن شهود منته عليها فيها. وبالجملة, فغيرته يقيضي أن تكون أحواله وأعماله وأفعاله كلها لله. وكذلك يغار على أوقاته أن يذهب منها وقت في غير رضى محبوبه, فهذه الغيرة من جهة العبد وهي غيرة من المزاحم له المعوق القاطع له عن مرضاة محبوبه. وأما غيرة محبوبه عليه فهي كراهية أن ينصرف قلبه عن محبته الى محبة غيره, بحيث يشاركه في حبه, ولهذا كانت غيرة الله أن يأتي العبد ما حرّم عليه, ولأجل غيرته سبحانه حرّم الفاحشة ما ظهر منها وما بطنِ؛ لأن الخلق عبيده واماؤه, فهو يغار على امائه كما يغار السيد على جواريه, ولله المثل الأعلى. ويغار على عبيده أن تكون محبتهم لغيره, بحيث تحملهم تلك المحبة على عشق الصور ونيل الفاحشة منها.

*من عشق وقار الله في قلبه أن يعصيه, وقّره الله في قلوب الخلق أن يذلّوه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجهل بالطريق يورث التعب

الجهل بالطريق وآفاتها والمقصود يوجب التعب الكثير مع الفائدة القليلة,
فان صاحبه اما أن يجتهد في نافلة مع اضاعة الفرض, أو في عمل الجوارح
لم يواطئه عمل القلب, أو عمل بالباطن والظاهر لم يتقيد بالاقتداء, أو همة
الى عمل لم ترق صاحبها الى ملاحظة المقصود, أو عمل لم يحترز من آفاته المفسدة له حال العمل وبعده, أو عمل غفل فيه عن مشاهدة المنّة,
فلم يتجرّد عن مشاركة النفس فيه, أو عمل لم يشهد تقصيره فيه,
فيقوم بعده في مقام الاعتذارمنه, أو عمل لم يوفّه حقه من النصح
والاحسان, وهويظن أنّه وفّاه, فهذا كله مما ينقض الثمرة مع كثرة التعب,


والله الموفّق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواساة المؤمن وأنواعها
المواساة للمؤمنين أنواع:

مواساة بالمال, ومواساة بالجاه, ومواساة بالبدن والخدمة, ومواساة بالنصيحة والارشاد, ومواساة بالدعاء والاستغفار لهم, ومواساة بالتوجع لهم.

وعلى قدر الايمان تكون هذه المواساة.

فكلما ضعف الايمان ضعفت المواساة, وكلما قوى قويت, وكان رسول
الله صلى الله عليه وسلم أعظم مواساة لأصحابه بذلك كله, فلأتباعه
من المواساة بحسب اتباعهم له.

ودخلوا على بشر الحافي في يوم شديد البرد وقد تجرد وهو ينتفض,
فقالوا: ما هذا يا أبا نصر؟ فقال: ذكرت الفقراء وبردهم وليس لي ما
أواسيهم, فأحببت أن أواسيهم في بردهم.
.
حاجة الناس الى الرسول صلى الله عليه وسلم

لما كمل للرسول صلى الله عليه وسلم مقام الافتقار الى الله سبحانه
أحوج الخلائق كلهم اليه في الدنيا والآخرة.

أما حاجتهم اليه في الدنيا فأشد من حاجتهم الى الطعام والشراب والنفس
الذي به حياة أبدانهم. وأما حاجتهم اليه في الآخرة فانهم يستشفعون بالرسل
الى الله حتى يريحوهم من ضيق مقامهم. فكلهم يتأخر عن الشفاعة فيشفع
لهم, وهو الذي يستفتح لهم باب الجنة. في صحيح مسلم كتاب الايمان
حديث عن أنس بن مالك عن رسول الله أنه قال:" آتي باب الجنة يوم
القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت, فأقول محمد. فيقول: لك أمرت
لا أفتح لأحد قبلك"

1\188رقم(333).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من العوائق

وأما العوائق فهي أنواع المخالفات ظاهرها وباطنها, فانها تعوق القلب عن
سيره الى الله وتقطع عليه طريقه, وهي ثلاثة أمور:

شرك وبدعة ومعصية,
فيزول عائق الشرك بتجريد التوحيد, وعائق البدعة بتحقيق السنة,
وعائق المعصية بتصحيح التوبة. وهذه العوائق لا تتبين للعبد حتى يأخذ في
أهبة السفر ويتحقق بالسير الى الله والدار الآخرة. فحينئذ تظهر له هذه
العوائق يحسس بتعويقها له بحسب قوة سيره وتجرّده للسفر, والا فما دام
قاعدا لا تظهر له كوامنها وقواطعها.

من العلائق

وأما العلائق فهي كل ما تعلق به القلب دون الله ورسوله من ملاذ الدنيا وشهواتها ورئاستها وصحبة الناس والتعلق بهم, ولا سبيل له الى قطع
هذه الأمور الثلاثة ورفضها الا بقوة التعلق بالمطلب الأعلى, والا فقطعها
عليه بدون تعلّقه بمطلوبه ممتنع. فان النفس لا تترك مألوفها ومحبوبها
الا لمحبوب هو أحب اليها منه آثر عندها منه. وكلما قوي تعلقه بمطلوبه
ضعف تعلقه بغيره. وكذا بالعكس والتعلق بالمطلوب هو شدة الرغبة فيه.

وذلك على قدر معرفته به وشرفه وفضله على ما سواه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من مزايا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز

ذكر ابن سعد في الطبقات عن عمر بن عبد العزيز أنه كان اذا خطب على
المنبر فخاف على نفسه العجب قطعه. واذا كتب كتابا فخاف فيه العجب مزقه, ويقول: اللهم اني أعوذ بك من شر نفسي.

طبقات ابن سعد 5\330.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عشرة أشياء ضائعة لا ينتفع بها

علم لا يعمل به, وعمل لا اخلاص فيه ولا اقتداء,
ومال لا ينفق منه فلا يستمتع به جامعه في الدنيا, ولا
يقدمه أمامه الى الآخرة, وقلب فارغ من محبة الله
والشوق اليه والأنس به, وبدن معطل من طاعته
وخدمته, ومحبة لا تتقيد برضاء المحبوب, وامتثال أوامره, ووقت معطل عن استدراك فارط, أو اغتنام بر وقربة,
وفكر يجول فيما لا ينفع, وخدمة من لا تقربك خدمته
الى الله, ولا تعود عليك بصلاح دنياك وخوفك ورجاؤك
لمن ناصيته بيد الله, وهوأسير في قبضته, ولا يملك
لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا,
سعي ضائع.

وأعظم هذه الاضاعات اضاعتان هما أصل كل اضاعة:

اضاعة القلب واضاعة الوقت, فاضاعة القلب من ايثار
الدنيا على الآخرة, واضاعة الوقت من طول الأمل,
فاجتمع الفساد كله في اتباع الهوى وطول الأمل,
والصلاح كله في اتباع الهدى والاستعداد للقاء, والله المستعان.

العجب ممن تعرض له حاجة فيصرف رغبته وهمته فيها
الى الله ليقضيها له ولا يتصدى للسؤال لحياة قلبه من
موت الجهل والاعراض وشفائه من داء الشهوات
والشبهات, ولكن اذا مات القلب لم يشعر بمعصيته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المواعظ والحكم


يا أيها الأعزل احذر فراسة المتقى, فانه يرى عورة عملك من وراء ستر

"اتقوا فراسة المؤمن"

أخرجه الترمذي في التفسير 5\278(3127). سبحان الله:

في النفس كبر ابليس, وحسد قابيل, وعتو عاد, وطغيان ثمود, وجرأة نمرود, واستطالة فرعون, وبغى قارون, وقحّة هامان (أي لؤم), وهوى بلعام (عرّاف أرسله ملك ليلعن بني اسرائيل فبارك ولم يلعن), وحيل أصحاب السبت, وتمرّد الوليد, وجهل أبي جهل.

وفيها من أخلاق البهائم حرص الغراب, وشره الكلب, ورعونة الطاووس, ودناءة الجعل, وعقوق الضب, وحقد الجمل, ووثوب الفهد, وصولة الأسد, وفسق الفأرة, وخبث الحية, وعبث القرد, وجمع النملة, ومكر الثعلب, وخفة الفراش, ونوم الضبع.

غير أن الرياضة والمجاهدة تذهب ذلك. فمن استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند, ولا تصلح سلعته لعقد: {ان الله اشترى من المؤمنين أنفسهم} التوبة 111, فما اشترى الا سلعة هذبها الايمان, فخرجت من طبعها الى بلد سكانه التائبون العابدون.

سلم المبيع قبل أن يتلف في يدك فلا يقبله المشتري, قد علم المشتري بعيب السلعة قبل أن يشتريها, فسلمها لك والأمان من الرد.

قدر السلعة يعرف بقدر مشتريها, والثمن المبذول فيها, والمنادي عليها, فاذا كان المشترى عظيما, والثمن خطيرا, والمنادي جليلا, كانت السلعة نفيسة.

يا بائعا نفسه بيع الهوان, لو اس ترجعت ذا البيع قبل الفوات, لم تخب
وبائعا طيب عيش ماله خطر, بطيف عيش من الآلام منتهب
غبنت والله!! غبنا فاحشا, ولدى يوم التغابن تلقى غاية الحرب
وواردا صفو عيش كله كدر, أمامك الورد حقا ليس بالكذب
وحاطب الليل في الظلماء منتصبا لكل داهية, تدني من العطب
ترجو الشفاء بأحداق بها مرض فهل سمعت ببرء جاء من عطب
ومفنيا نفسه في ﺇثر أقبحهم وصفا للطخ جمال فيه مستلب
وواهبا نفسه من مثل ذا سفها, لو كنت تعرف قدر النفس لم تهب
شاب الصبا, والتصابي بعد لم يشب, وضاع وقتك بين اللهو والعب
وشمس عمرك قد حان الغروب لها, والفيء في الأفق الشرقي لم يغب
وفاز بالوصل من قد جد, وانقشعت عن أفقه ظلمات الليل والسحب
كم ذا التخلف, والدنيا قد ارتحلت, ورسل ربك قد وافتك في الطلب
ما في الديار, وقد سارت ركائب من تهواه, للصب من شكر ولا أرب
فأفرش الخد ذياك التراب, وقل ما قاله صاحب الأشواق والحقب
ما ربح مية محفوفا يطيف به غيلان, أشهى له من ربعك الخرب
ولا الخدود ولو أدمين من ضرج أشهى الى ناظري من خدّك الترب
منازلا كان يهواها, ويألفها أيام كان منال الوصل عن كثب
فكلما جليت تلك الربوع له, يهوى اليها هوى الماء في الصبب
أحيي له الشوق تذكار العهود بها, فلو دعا القلب للسلوان لم يجب
هذا, وكم منزل في الأرض يألفه وما له في سواها الدهر من رغب
ما في الخيام أخو وجد يريحك ان بثثته بعض شأن الحب, فاغترب
وأسر في غمرات الليل مهتديا بنفخة الطيب, لا بالعود والحطب
وعاد كل أخي جبن ومعجزة, وحارب النفس, لا تلقيك في الحرب
وخذ لنفسك نورا تستضيء به يوم اقتسام الورى الأنوار بالرتب
******
ان كان يوجب صبري رحمتي فرضا بسوء حالي وحل للضنا بدنى
منحتك الروح لا أبغي لها ثمنا الا رضاك ووافقري الى الثمن
******
أحن بأطراف النهار صبابة وبالليل يدعوني الهوى فأجيب
******
واذا لم يكن من العشق بد فمن العجز عشق غير الجميل
******
فلو أن ما أسعى لعيش معجل كفاني منه بعض ما أنا فيه
ولكنكما أسعى لملك مخلد فوا أسفا ان لم أكن بملاقيه
******

يا من هو من أرباب الخبرة, هل عرفت قيمة نفسك؟ انما خلقت الأكوان كلها لك.

يا من غذى بلبان البر, وقلب بأيدي الألطاف, كل الأشياء شجرة وأنت الثمرة, وصورة وأنت المعنى, وصدف وأنت الدر, ومخيض وأنت الزبد.

منشور اختيارنا لك واضح الخط, ولكن استخراجك ضعيف.

متى رمت طلبي فاطلبني عندك, اطلبني منك تجدني قريبا, ولا تطلبني من غيرك فأنا أقرب اليك منه.

لو عرفت قدر نفسك عندنا ما أهنتها بالمعاصي, انما أبعدنا ابليس اذ لم يسجد لك, وأنت في صلب أبيك, فواعجبا كيف صالحته وتركتنا! لو كان في قلبك محبة لبان أثرها على جسدك.

ولما ادعيت الحب قالت كذبتني ألست أرى الأعضاء منك كواسيا

لو تغذى القلب بالمحبة لذهبت عنه بطنة الشهوات.

ولو كنت عذري الصبابة لم تكن بطينا وأنساك الهوى كثرة الأكل

لو صحّت محبتك لاستوحشت ممن لا يذكرك بالحبيب. واعجبا لمن يدعي المحبة, ويحتاج الى من يذكره بمحبوبه, فلا يذكره الا بمذكر. أقل ما في المحبة أنها لا تنسيك تذكر المحبوب.

ذكرتك لا أني نسيتك ساعة وأيسر ما في الذكر ذكر لساني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم...   قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Clockالإثنين 7 فبراير 2011 - 22:41

قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 532759 قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 532759 قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 532759 قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 532759 قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 532759 قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 532759 قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... 532759
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Kazanova Tablat

Kazanova Tablat


قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : طالع هابط
هوايتي المفضلة : التقرعيج
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم...   قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم... Clockالثلاثاء 8 فبراير 2011 - 1:42

شكرا فارس على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطف الفوائد ...من كتاب الفوائد لابن القيم...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة رائعه عن الحج لابن القيم رحمه الله تعالى
»  الحجامة في الطب النبوي لابن قيم الجوزية
» من قول ابن القيم
» من درر ابن القيم رحمه الله
» رمضان و القيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فئة الترحيب و الاخبار-التعريف بالجزائر و تابلاط ::  ملتـقـــى عـــائــلة تابـلاط-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-