منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. فصل الخطاب في النصح  933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. فصل الخطاب في النصح  933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل الخطاب في النصح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس المنتدى

فارس المنتدى


فصل الخطاب في النصح  Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

فصل الخطاب في النصح  Empty
مُساهمةموضوع: فصل الخطاب في النصح    فصل الخطاب في النصح  Clockالجمعة 25 فبراير 2011 - 11:18

فضيلة العلامة د. ربيع بن هادي بن عمير المدخلي :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين

.....أسأل الله أن يجعل هذا منبرًا للإسلام الحق الذي جاء به محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وفهمه الخلفاء الراشدون ، والأئمة المهديون ، والسلف الصالحون . والدعوة الجادة المتواصلة إلى ذلك للمسلمين عمومًا أولاً ، وللمنحرفين منهم بالخصوص ؛ سواء كان هذا الانحراف بالشبهات والبدع والضلال .

• كضلال أهل الفلسفة والكلام : الذين ضلوا في القضايا العلمية الدينية بسبب الأصول الفاسدة التي استمدوها من فلاسفة اليونان الوثنيين ؛ فأوقعتهم في تعطيل أسماء الله وصفاته ، وتحريف آياته . ومستحيل أن يعرفوا الله حق معرفته التي أرادها من عباده إلا من خلال بيانه في محكم كتابه ، ومن خلال بيان نبيه الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ، وأوقعتهم في عقائد فاسدة أخرى في أبواب النبوة والأمور الغيبية التي لا طريق لها إلا الوحي الذي أوحاه الله إلى رسله - عليهم الصلاة والسلام - ولا سيما خاتمهم صاحب أكمل رسالة وأشملها .

• وكذلك الذين ضلوا في العمليات من أتباع المتصوفة : الذين وقعوا في الشرك بالله في أبواب توحيد العبادة كدعاء غير الله عند الشدائد والأهوال أو في سائر الأحوال ، وكالذبح والنذر وتقديم القرابين لغير الله ، أو ما دون ذلك من البدع في صلاتهم وأذكارهم وحجهم وصيامهم ، وفي كثير من تقاليدهم وعاداتهم .

• وكذلك المخدوعين بالسحرة والكهان والمشعوذين : مما يؤدي بهم إلى الشرك والكفر .
ثانيًا : المنحرفون في أبواب الشهوات ، والمرتكسين في حمأة المعاصي والمخالفات لأوامر ونواهي رب البريات : كآكلي الربا وشاربي الخمور وسائر المسكرات والمخدرات ، وكالمتحللين أخلاقيًا وأدبيًا الخارجين عن آداب الإسلام العظيمة : التي يؤدي الخروج عنها والانحلال منها إلى فساد عريض تضيع فيها عزتهم وكرامتهم وشرفهم وعرضهم لسخط ربهم وأليم عقابه في الدنيا والآخرة . إلى أمور أخرى يلهثون فيها وراء أعداء الإسلام مما يصدق عليهم ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ) .
ثالثًا : المنحرفون سياسيًا ومنهجيًا من الأحزاب الإسلامية : التي زادت الأمة بلاءً ودمارًا بتفريقهم للأمة إلى أحزاب وشيع كل حزب بما لديهم فرحون ، وبغلوهم الشديد في التعصب لأحزابهم ولاءً وبراءً مهما بلغت من الضلال والانحراف ، وارتكاب أنواع الظلم والفجور في خصومة من ينصحهم ويرشدهم صراط الله المستقيم واتباع نبيهم الكريم وسلوك منهج السلف الصالحين .
وننصح قادة هذه الأحزاب بالتزام الحق والصدق في أنفسهم وتربية أتباعهم على ذلك قولاً وفعلاً ، وبالابتعاد عن الأساليب السياسية القائمة على الكذب والتلبيس ، كما ننصحهم بعدم اتخاذ الإسلام مطية لتحقيق طموحاتهم وغاياتهم الدنيوية مالية كانت أو سياسية .

كما ننصح الأتباع بالتزام منهج الإسلام في كل شأن من شؤونه في التعامل مع دينهم ، وربهم ، ونبيهم ، وصحابته الكرام ، وعلماء الأمة الهداة ، وإنزالهم منازلهم ، والذب عن حياض كرامتهم ، وإهانة من يمس كرامتهم ومنازلهم ، كما نحذرهم من الغلو والمبالغة في تقديس الأشخاص ، وتعظيمهم ورفعهم فوق منازلهم ، وليتذكروا قول الله تعالى : ﴿ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللهِ إِلاَّ الْحَقَّ ﴾ . [ النساء : 171 ] ، وقوله تعالى : ﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ ﴾ . [ المائدة : 77 ] ، وقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح ابن مريم ) ، وكما في قوله - صلى الله عليه وسلم - لما قال له بعض الناس : أنت سيدنا وابن سيدنا ، قال : ( لا يستخفنكم الشيطان ؛ إنما أنا عبد ؛ فقولوا : عبد الله ورسوله ) .

كما نحذرهم من الظلم وارتكاب البهت ، وانتهاك أعراض من تخاصمونهم بحق - لو كنتم على حق - فضلاً أن ترتكبوا كل هذا في حق من تخاصمونهم بالباطل ، فإن الله قد حرم الظلم على نفسه وعلى عباده ، كما في الحديث القدسي الصحيح الذي رواه مسلم والبخاري في " الأدب المفرد " : ( يا عبادي ! إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا ؛ فلا تظالموا ) .
وقبل ذلك قول الله تعالى : ﴿ إِنَّ اللهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ . [ النساء : 40 ] ، وقوله : ﴿ وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ ﴾ . [ فصلت : 46 ] ، إلى آيات كثيرة في تحريم الظلم ، وبعد ذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( اتقوا الظلم ؛ فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) .
وقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ) .
وظلم العبد المسلم وانتهاك عرضه لا سيما إذا كان من دعاة الحق والسنة من أشد أنواع الظلم بل أشد حرمة من الربا كما بين ذلك رسول الهدى والعدل - صلى الله عليه وسلم - بقوله العادل الحكيم : ( الربا اثنان وسبعون بابًا أدناها مثل إتيان الرجل أمه ، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه ) ، وفي حديث آخر : ( أربى الربا شتم الأعراض ) . [ انظر " الصحيحة " للألباني برقم : 1871 ] إلى غير ذلك من الأحاديث المشددة الزاجرة عن انتهاك أعراض المسلمين بالظلم والهوى ، وإنني لأخاف على كثير من أصحاب العواطف العمياء ، والتبعية البلهاء : أن يقعوا في استحلال أعراض الأبرياء من دعاة السنة والحق ؛ فضلاً عن غيرهم من الأبرياء .
رابعًا : الأحزاب العلمانية التي تنكرت للإسلام وأهله ، واستهانت بعقائده وتشريعاته وأحكامه ؛ يُنادون بوجوب العودة إلى الإسلام واحترام تعـاليمه ، وعقائده وتشريعاته ، وإن ما خُدعوا به من مناهج الغرب وتشريعاتهم وأخلاقهم من أحط ما انحدرت إليه البشرية وأفسده لدين البشر وحياتهم قبل آخرتهم .

وإن أسمى وأجمل وأعلا العقائد والأحكام والتشريعات هو ما أوحاه رب السموات والأرض إلى محمد - صلى الله عليه وسلم - ، ففيه العزة والرفعة في الدنيا والآخرة ، وفيه العدل والإنصاف وإعطاء كل ذي حق حقه من الأسود والأحمر والأبيض ، والذكر والأنثى ، والحر والعبد .

فما يريد هؤلاء بعد هذا فعليهم أن يرفعوا أنفسهم إلى مستوى الإسلام ؛ فيدرسونه ليعرفوا منـزلته ، والحقيقة وليدة البحث كما يقال ، وليعودوا إلى جادة الإسلام ، ورفع رايته ، والذب عن حياضه ، وتكون دعوة هذه الأصناف قائمة على الحجج والبراهين من كتاب الله وسنة رسوله ، ويستعان على ذلك بفقه السلف وفهمهم لكتاب الله وسنة رسوله ، وبكتب أئمة الإسلام من بعدهم كابن تيمية وابن القيم وابن عبد الوهاب وتلاميذهم ، ويستقطب علماء السنة الخلص في هذا العصر للمشاركة الفعالة بالمقالات والمؤلفات الموجزة في بيان دين الله الحق .
والله الموفق ، والهادي إلى سواء السبيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل الخطاب في النصح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليس النصح بالتشهير
»  زيد بن الخطاب رضي الله عنه
» اناشيد اطفال...عمر بن الخطاب
» من اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
» من فضائل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة و الحيـــــــاة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-