,
اللعب في سن ما قبل المدرسة هو أكثر أنشطة الطفل ممارسة يستغرق معظم ساعات يقظته و قد يفضله على النوم و الأكل ... و غياب اللعب لديه يدل على أنه غير عادي
اللعب له عدة فوائد فهو يكسب الطفل مهارات حركية فيقوى جسمه...و أيضا عمليات معرفية كالاستكشاف و يزيد من المخزون اللغوي لديه و غيرها من الفوائد...
الأطفال و تفاعلهم مع اللعب:
هناك أنواع للأطفال من حيث التفاعل باللعب في الحضانة: الطفل الغير مشارك باللعب, حيث يقف في الغرفة و يتجول ببصره على الأطفال ...وهم قلّة بالحضانة.
*الطفل الوحيد: يلعب لوحده و يندمج في لعبته و هذا النوع عادة في السنة الثانية و الثالثة .
*الطفل المراقب للعب: بحيث يكتفي بالتحدث مع الأطفال الذين يلعبوا و يوجه لهم الأسئلة..لكن لا يشاركهم اللعب.
أنواع اللعب:
*اللعب التعاوني: يتم اللعب كجماعة و يكون لهم قائد يوججهم و عادة يكون في بداية المرحلة الابتدائية.
*اللعب التناظري: يلعب الطفل وحده و يتحدث للعبة ما كانها شخص حقيقي و هو تعويضي للأطفال الذين لا يلعبون مع المجموعات.
*اللعب بالمشاركة: يتشارك مجموعة من الأطفال في لعبة معينة لكن دون قائد ...كالسير في طابور او ترتيب الألعاب.
*اللعب الايهامي: يظهر في الشهر الثامن عشر من عمر الرضيع و يصل للذروة في العام السادس بحيث يلعب"بيت البيوت"او "عروس و عريس"او شرطة و حرامي" و
للعب الايهامي فوائد كثيرة منها: ينمي الطفل معرفيا و اجتماعيا .