منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
.  كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
.  كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
elamir

elamir


 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
هوايتي المفضلة : التصوير
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟    كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Clockالخميس 12 أغسطس 2010 - 12:04

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد فقد ترى الموضوع طويلا لكن اقرؤوه للاستفادة :

مما لاشك فيه أن كل واحد منا يتجه في شهر رمضان المبارك لقراءة القرآن الكريم لما فيه من خير وحسنات وأجر كبير

ولكن موضوعا هاما جدا يغفل عنه الكثيرون

فنرى الواحد فينا يقول أنا سأختم القرآن برمضان عشر مرات والاخر عشرين والآخر 5 مرات
دون معرفة الهدي النّبوي الصحيح لموضوع قراءة القرآن الكريم

ويمكن جمع الموضوع بهذه الأسطر ان شاء الله بالاسفل



ما هو الأفضل قراءة القرآن دون تدبر أم قراءته بتدبر ؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ما هو الأفضل قراءة القرآن دون تدبر أم قراءته بتدبر ؟

لا يشك عاقل في أن الأفضلية هي لقراءة القرآن بتدبر وللتدليل على هذا :
- ذكر لها أن ناسا يقرؤون القرآن في الليلة مرة أو مرتين ، فقالت : أولئك قرؤوا ولم يقرؤوا ، كنت أقوم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة التمام ، فكأن يقرأ سورة البقرة ، وآل عمران ، والنساء ، فلا يمر بآية فيها تخويف إلا دعا الله عز وجل واستعاذ ، ولا يمر بآية فيها استبشار إلا دعا الله عز وجل ورغب إليه
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: أصل صفة الصلاة - لصفحة أو الرقم: 2/506
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

*****
وسأل رجل زيد بن ثابت: كيف ترى قراءة القرآن في سبع؟ فقال زيد: حسن، ولئن اقرأه في نصف شهر أو عشرين أحب إليَّ لكي أتدبره وأقف عليه.(2)
__________



(2) مختصر قيام الليل لمحمد بن نصر , ص (149).
ويضيف الإمام ابن القيم في كتابه زاد المعاد فيقول :
وقد اختلف الناس في الأفضل: الترتيل وقلة القراءة، أو السرعة مع كثرة القراءة، أيهما أفضل... على قولين:
فذهب ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما وغيرهما إلى أن الترتيل والتدبر مع قلة القراءة أفضل من سرعة القراءة مع كثرتها.
واحتج أرباب هذا القول بأن المقصود من القراءة فهمه وتدبره والفقه فيه
والعمل به، وتلاوته وحفظه وسيلة إلى معانيه، كما قال بعض السلف: نزل القرآن ليعمل به، فاتخذوا تلاوته عملاً، ولهذا كان أهل القرآن
هم العالمون به، والعاملون بما فيه، وإن لم يحفظوه عن ظهر قلب، وأما من
حفظه ولم يفهمه ولم يعمل بما فيه فليس من أهله وإن أقام حروفه إقامة السهم.
وقالوا: ولأن الإيمان أفضل الأعمال، وفهم القرآن
وتدبره هو الذي يُثمر الإيمان، وأمامجرد التلاوة من غير فهم ولا تدبر،
فيفعلها البرُّ والفاجر، والمؤمن والمنافق، كما قال النبي –صلى الله عليه
وآله وسلم-:«ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة، ريحها طيب وطعمها مر» [رواه البخاري].

والناس في هذا أربع طبقات :

الأولى: أهل القرآن والإيمان، وهم أفضل الناس.

والثانية: من عَدِم القرآن والإيمان.

والثالثة: من أُوتي قرآنا، ولم يُؤت إيمانًا.

والرابعة: من أُوتي إيمانًا ولم يؤت قرآنًا.

قالوا: فكما أن من أُوتي إيمانًا بلا قرآن أفضل ممن أُوتي قرآنًا بلا
إيمان، فكذلك من أُوتي تدبرا، وفهمًا في التلاوة أفضل ممن أُوتي كثرة قراءة
وسرعتها بلا تدبر. وهذا هدي النبي –صلى الله عليه وآله وسلم-، فإنه كان
يرتل السورة حتى تكون أطول من أطول منها، وقام بآية حتى الصباح.

وقال أصحاب الشافعي رحمه الله: كثرة القراءة أفضل، واحتجوا بحديث ابن
مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم-: من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة ، والحسنة بعشرة أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - لصفحة أو الرقم: 901
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]


قالوا ولأن عثمان بن عفان قرأ القرآن في ركعة، وذكروا آثارًا عن كثير من السلف في كثرة القراءة.
والصواب في المسألة أن يُقال: إن ثواب الترتيل والتدبر أجلّ وأرفع قدرًا،
وثواب كثرة القراءة أكثر عددًا، فالأول: كمن تصدق بجوهرة عظيمة، أو أعتق
عبدًا قيمته نفيسة جدًا، والثاني: كمن تصدق بعدد كثير من الدراهم، أو أعتق
عددًا من العبيد قيمتهم رخيصة، وفي صحيح البخاري عن قتادة قال: سألت أنسًا
عن قراءة النبي –صلى الله عليه وآله وسلم-، فقال: كان يمد مدًا.

وقال شعبة: حدثنا أبو جمرة، قال: قلت لابن عباس: إني رجل سريع القراءة، وربما قرأت القرآن في ليلة مرة أو مرتين، فقال ابن عباس: لأن أقرأ سورة واحدة أعجب إلي من أن أفعل ذلك الذي تفعل، فإن كنت فاعلاً ولابد، فاقرأ قراءة تُسمع أذنيك ويعيها القلب.

وقال ابن مسعود: لا تَهُذُّوا القرآن هذَّ الشعر، ولا تنثروه نثر الدقل، وقفوا عند عجائبه، وحركوا به القلوب، ولا يكنُّ هم أحدكم آخر السورة....

انتهى كلامه رحمه الله .



أين الثمرة؟

هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فقد جربنا القراءة السريعة، وكان هم الواحد
منا الانتهاء من ختم القرآن، بل وكان بعضنا يتنافس في عدد المرات التي
يختمه فيها خاصة في رمضان، فأي استفادة حقيقية استفدناها من ذلك؟ وماذا
غيّر فينا القرآن؟!

إن القرآن باللسان فقط دون مشاركة العقل بالفهم، والقلب بالتأثر، كالنخالة كبيرة الحجم قليلة الفائدة.

يقول علي بن أبي طالب : لا خير في قراءة ليس فيها تدبر.

وقال الحسن البصري: كيف يرق قلبك وإنما همك آخر السورة؟!

ويؤكد على هذا المعنى الآجري في كتابه «أخلاق حملة القرآن» فيقول:

والقليل من الدرس للقرآن مع التفكر فيه وتدبره أحب إلي من قراءة الكثير من القرآن بغير تدبر ولا تفكر فيه، وظاهر القرآن يدل على ذلك، والسنة، وقول أئمة المسلمين.

ولقد سئل مجاهد عن رجل قرأ البقرة وآل عمران، ورجل قرأ البقرة قراءتهما
واحدة وركوعهما, وجلوسهما... أيهما أفضل؟ قال: الذي قرأ البقرة، ثم قرأ
"وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ"
[الإسراء:106] (1).


الحافز القوي:

إن كان الهدف من قراءة القرآن هو تحصيل الحسنات فقط لبحثنا عن أعمال أخرى أكثر ثوابًا منه, ولا يستغرق أداؤها وقتًا طويلاً كالتسبيح مثلاً(2). ولكن أمر القرآن غير ذلك, فلقد أنزله الله ليكون وسيلة للهداية والتغيير, وما الأجر والثواب المترتب على قراءته
إلا حافز يشحذ همة المسلم لكي يقبل على القرآن, فينتفع من خلال هذا
الإقبال بالإيمان المتولد من الفهم والتأثر، فينصلح حاله ويقترب من ربه.

ومثال ذلك: الأب الذي يُحفِّز ابنه على مذاكرة دروسه من خلال رصد الجوائز
له يقينًا إن هدفه من خلال رصده لهذه الجوائز هو انتفاع ابنه بالمذاكرة،
وليس مقصده مجرد جلوسه أمام الكتاب دون مذاكرة حقيقية.

ولله المثل الأعلى، فلأنه سبحانه يحب عباده ويريد لهم الخير أنزل إليهم
هذا الكتاب الذي يجمع بين الرسالة والمعجزة... ولكي يستمر تعاملهم معه ومن
ثمَّ يستمر انتفاعهم بما يُحدثه هذا الكتاب من تغيير في داخلهم يدفعهم
لسلوك طريق الهدى, كانت الحوافز الكثيرة التي تُرغّبهم وتحببهم في دوام
الإقبال عليه، ومنها أن لهم بكل حرف يقرؤونه عشر حسنات.
__________

(1) أخلاق حملة القرآن للآجري 83.

(2) قال –صلى الله عليه وسلم- :«من قال سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حُطَّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» متفق عليه.


أيهما أحب إلى الله؟!

ولنسأل أنفسنا هذا السؤال: أيهما أحب إلى الله: أن نقرأ القرآن
كثيرًا، بألسنتنا فقط دون تفهم لخطابه، ولا تجاوب معه، أم القراءة الهادئة
المرتلة التي يفهم من خلالها القارئ مراد الله من خطابه ويتأثر به.

أليس الأحب إلى الله هي الصورة الثانية، ومن ثمَّ يكون الأجر والثواب مصاحبًا لها أكثر وأكثر من الصورة الأولى؟!

هذا من جانب، ومن جانب آخر، فإن القراءة الهادئة المرتلة بفهم وتأثر تزيد
الإيمان، وتولد الطاقة والقوة الدافعة للقيام بالأعمال الصالحة، فيترتب
على القيام بهذه الأعمال الأجر والثواب الكبير، وهذا لا يحدث مع القراءة
السريعة... قراءة الحنجرة فقط.


يقول ابن القيم:

لو علم الناس ما في قراءة القرآن بالتدبر لاشتغلوا بها عن كل ما سواها، فقراءة آية بتفكر خير من ختمة بغير تدبر



تدبر القرآن الكريم


ولتظهر بعض علامات التدبر على التالي من :

- اجتماع القلب والفكر حين القراءة ،
- البكاء من خشية الله ،
- زيادة الخشوع ،
-زيادة الإيمان ،
-الفرح والاستبشار ،
- القشعريرة خوفا من الله تعالى ثم غلبة الرجاء والسكينة ،
- السجود تعظيما لله عز وجل عند مواضعها.
وغيرها..


وقد حث سبحانه على التدبر، ونعى على من أغفل قلبه عن التدبر- في غير ما آية:

قال الله تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب} ص: 29 ،
قال الحسن البصري: والله! ما تدبُّره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن
أحدهم ليقول: قرأت القرآن كله، ما يُرى له القرآنُ في خُلُق ولا عمل

وقال تعالى: {أفلا يتدبرون القرآن ...} النساء: 82
قال ابن كثير: (يقول الله تعالى آمراً عباده بتدبر القرآن وناهياً لهم عن
الإعراض عنه وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة: أفلا يتدبرون
القرآن) ، فهذا أمر صريح بالتدبر والأمر للوجوب.

وقال تعالى: {الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به} البقرة: 121
قال الشوكاني: يتلونه: يعملون بما فيه ، ولا يكون العمل به إلا بعد العلم والتدبر

وقال تعالى: {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون} البقرة: 78
قال الشوكاني: وقيل: (الأماني: التلاوة) أي: لا علم لهم إلا مجرد التلاوة دون تفهم وتدبر
وقال ابن القيم: ذم الله المحرفين لكتابه والأميين الذين لا يعلمون منه إلا مجرد التلاوة وهي الأماني

قال الله تعالى: {وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} الفرقان: 30
قال ابن كثير: وترك تدبره وتفهمه من هجرانه.
وقال ابن القيم: هجر القرآن أنواع... الرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه

والتدبر أمر ميسور لمن يفهم العربية:قال تعالى : {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ }[ (17) سورة القمر] ،
قال ابن هبيرة : " ومن مكايد الشيطان تنفيره عباد الله من تدبر القرآن
لعلمه أن الهدى واقع عند التدبر فيقول هذه مخاطرة حتى يقول الإنسان أنا لا
أتكلم في القرآن تورعا " .

وقال الشاطبي :" فمن حيث كان القرآن معجزا أفحم الفصحاء وأعجز البلغاء أن
يأتوا بمثله فذلك لا يخرجه عن كونه عربيا جاريا على أساليب كلام العرب
ميسرا للفهم فيه عن الله ما أمر به ونهى " اهـ.


ويؤكد هذا الزركشي بقوله: " من لم يكن له علم وفهم وتقوى وتدبر، لم يدرك من لذة القرآن شيئا "(6).
ويقول ابن جرير الطبري: " إني لأعجب ممن قرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف
يلتذ بقراءته! "(7). ويقول أيضًا: " وحاجة الأمة ماسة إلى فهم القرآن
"(1).
وأقول: بل هي اليوم أحوج ما تكون لفهم القرآن، وإن علماء الأمة وطلاب
العلم ودعاتها وأخيارها أولى من غيرهم لفهم القرآن؛ لينيروا للأمة طريقها
بنور القرآن.

قال ابن القيم: ليس شيء أنفع للعبد في معاشه ومعاده من تدبر القرآن وجمع
الفكر على معاني آياته؛ فإنها تطلع العبد على معالم الخير والشر بحذافيرها
وعلى طرقاتهما وأسبابهما وثمراتهما ومآل أهلهما، وتتل في يده مفاتيح كنوز
السعادة والعلوم النافعة، وتثبت قواعد الإيمان في قلبه، وتريه صورة الدنيا
والآخرة والجنة والنار في قلبه، وتحضره بين الأمم، وتريه أيام الله فيهم،
وتبصره مواقع العبر، وتشهده عدل الله وفضله وتعرفه ذاته وأسماءه وصفاته
وأفعاله وما يحبه وما يبغضه وصراطه الموصل إليه وقواطيع الطريق وآفاته،
وتعرفه النفس وصفاتها ومفسدات الأعمال ومصححاتها، وتعرفه طريق أهل الجنة
وأهل النار وأعمالهم وأحوالهم وسيماهم ومراتب أهل السعادة وأهل الشقاوة
فتشهده الآخرة حتى كأنه فيها، وتغيبه عن الدنيا حتى كأنه ليس فيها، وتميز
له بين الحق والباطل في كل ما يختلف فيه العالم، وتعطيه فرقاناً ونوراً
يفرق به بين الهدى والضلال، وتعطيه قوة في قلبه وحياة واسعة وانشراحاً
وبهجة وسروراً فيصير في شأن والناس في شأن آخر؛ فلا تزال معانيه تنهض
العبد إلى ربه بالوعد الجميل، وتحذره وتخوفه بوعيده من العذاب الوبيل،
وتهديه في ظلم الآراء والمذاهب إلى سواء السبيل.....



جعلنا الله من يتلوه حق تلاوته ، ويتدبره حق تدبره ...


تعقيبي الخاص :


بعد قراءة ما سبق نرى أن لقراءة القرآن أجر كبير لكن نكتشف الأجر الاعظم عندما نتدبر هذا القرآن ولذلك سألخص الموضوع بنصيحة لكل الاخوة لعلها تكون مفيدة لنا جميعا:


أولا : نصيحتي لمن لم يختم القرآن الكريم في حياته قراءة : لا بأس عليك أخي الكريم والأفضل أن تختم القران الكريم قراءة وليسمع اذنك ما تقول ولا بأس من محاولة الوقوف عند بعض الآيات والالفاظ ومعرفة معانيها

ثانيا : من ختم القران الكريم قراء سابقا عدة مرات (وأظن أن أغلبنا كذلك ) فهذه دعوة لمحاولة تدبر القرآن في هذا الشهر الفضيل

والتدبر يكون بمعرفة العقل وادراكه لما يقوله اللسان

بمعنى أنه لا يجب أن تمر علينا آية من القرآن دون معرفة معناها والمغزى منها وهناك الكثير من المصاحف يوجد فيها بجانب الآيات تفسير بسيط لفهم معنى الاية

مثال على ذلك : أثناء قراءتنا للقران نرى قول الله تعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى )

فان ذهبنا من هذه الاية دون معرفة معناها فنحن لم ننفذ كلام الله عز وجل الذي امرنا بفهم ووعي وتدبر القرآن الكريم



وكل من لديه رأي فليتفضل مشكورا

وجزاكم الله كل خير

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس المنتدى

فارس المنتدى


 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : الحمد لله
هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟    كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Clockالخميس 12 أغسطس 2010 - 12:15

يَارَحْمَن يَارَحِيمُ.. يانور
السَّمَاوَات والْأَرْض.. ياخالق السَّمَاوَات والْأَرْض.. يافاطر
السَّمَاوَات والْأَرْض.. ياباريء السَّمَاوَات والْأَرْض.. ياغِياث
السَّمَاوَات والْأَرْض.. يادَيَّان السَّمَاوَات والْأَرْض.. يارجاء
السَّمَاوَات والْأَرْض.. ياعِزَّ كل ذليل.. وغني كل فقير.. ياجابر العظم
الكسير.. ورازق الطفل الصغير.. وخالق الشمس والقمر المنير.. إلهنا..
وخالقنا.. ورازقنا.. إذا رأينا ذنوبنا أخرستنا وألجمتنا.. وإذا رأينا رحمتك
طَمِعنا.. فاللَّهُمَّ لاتعذب مَنْ أرشد العباد إليك.. وحببهم إليك..
وحببهم فيك.. ودلَّهم عَلَيْك.. يامَنْ عنده حسن الثواب.. يامَنْ عنده حسن
المآب..

‎يامعلم آدم عَلِّمْنِا.. يامفهم سليمان فهِّمْنِا.. يامؤتي
لقمان الحكمة آتنا الحكمة وفصل الخطاب.. يامعلم مُحمَّد صَلَّى اللَّهُ
تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مالم يكن يعلم.. وكان فضلِكَ عليه عظيما..
عَلِّمْنِا عِلْمًا نَافِعًا.. ونسألك نفسا قانعة.. وعينا دامعة.. وجوارح
خاشعة.. ودواء مِنْ كُلِّ بلِيَّة.. واغفر لنا في ليلتنا هذه أجمعين.. وهب
المسيئين من نار المحسنين.. وَلَا تُخْزِنا يَوْمَ يُبْعَثُون.. يَوْمَ لَا
يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُون.. إِلَّا مَنْ أَتَاك يَارَبَّنَا بِقَلْبٍ
سَلِيمٍ.. اغفر لنا ولأبائنا.. وأمهاتنا.. وأولادنا.. وأحبابنا..
وأزواجنا.. وذرياتنا.. ولاتفرق بيننا وبين أهلينا يوم الْقِيَامة.. وأجمعنا
معهم في مستقر رحمتك.. وعَجِّل لأوليائك بالفرج القريب.. وارْزُقْنا عينا
تبكي من خشيتك.. وتحرث في سبيلك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحنين

همس الحنين


 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : Etudiante
هوايتي المفضلة : Net + lecture + photographie + cuisine
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟    كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Clockالخميس 12 أغسطس 2010 - 12:26


اللهم اجعل القرآن العظيم ربي قلوبنا و جلاء حزننا

و ذهاب همنا و غمنا و قائدنا الى جنات النعيم ...

{اللهم اني أسالك نعمة دائمة تفيض بها خيراتك وتتوسع بها أرزاقك وتتضاعف بها

بركاتك وتزيد بها أفضالك وأعوذ بك من أن تزول عنا نعمك وتنقص عنا خيراتك و

تنقطع عنا أرزاقك وتنتهي عنا بركاتك وتذهب عنا أفضالك ...}

بارك الله فيك و جعلها في ميزان حسناتك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رتاج

رتاج


 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : الموسيقة الرسم النات
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟    كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ Clockالخميس 12 أغسطس 2010 - 20:43

 كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ 906207  كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟ 301114
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كم مرة يجب ان تختم القرآن في رمضان؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم مرة تختم القرآن في رمضان؟
» كيف تختم القران الكريم في شهر رمضان
» رمضان شهر القرآن
»  القرآن والذكر في رمضان
» أسرار القرآن في شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  خيمة شهر رمضان-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-