فارس المنتدى
الجنس : العـمـل : الحمد لله هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة وسام : وسام العضو منتديات عائلة تابلاط :
| موضوع: امتحان في اللغة العربية.الثالثة ثانوي الأربعاء 5 مايو 2010 - 19:43 | |
| النص ((يا فلسطين ,إن في قلب كل مسلم جزائري من قضيتك جروحا دامية ,وفي جفن كل مسلم من محنتك عبرات هامية(1) ,وعلي لسان كل مسلم جزائري كلمة مترددة ,هي :"فلسطين قطعةمن وطني الاسلامي الكبير ,قبل ان تكون قطعة من وطني العربي الصغير "وفي عنق كل مسلم جزائري للك يا فلسطين حق واجب الاداء ,وذمام(2) متاكدالرعاية ,فان فرط في جنبك ,او اضاع بعض حقك ,فما الذنب ذنبه ,وانما ذنب الاستعمار الذي يحول بين المرء واخيه ,والمرء وداره ,والمسلم وقنلته يا فلسطين ,اذا كان حب الاوطان من اثر الهواء والتراب ,والماب التي يققضيها الشباب ,فان هوى المسلم لك ان فيك اولي القبلتين ,وان فيك المسجد الاقصي الذي بارك الله حوله ,وانك كنت نهاية المرحلة الارضية ,وبداية المرحلة السماوية ,ومن تلك الرحلة الواصلة بين السماء والارض صعودا ,بعد رحلة ادم الواصلة بينهماهبوطا,واليك ,ترامت همم الفاتحين ,وكانت النتيجة ان الاسلام طهرك من رجس الرومان ,كما طهراطراف الجزيرة قبلك منرجس الاوتان . يافلسطين ,ملكك الاسلام بالسيف ,ولكنه ماساسك ولا ساس بنيك بالحيف ,فما بال هذه الطائفة الصهيونية اليوم تنكر الحق ,وتتجاهل الحقيقة ,وتحدد الفضل ,وتكفر بالنعمة ,فتزاحم العربي الوارت باستحقاق عن موارد الرزق فيك ,تم تغدو فتزعم انه لاشرب(3) له من ذلك المورد .ما بال هذه الطائفة تدعي ما ليس لها بحق ,وتطوي عشرات القرون لتصل بسفاهتها وعد موسى بوعد "بلفور" ؟وان بنيها لمدا او جزرا من الاحداث ,وجدبا ودفعا من الفاتحين ,ما بالها تدعي ارتا لم تدفع عنه اسلافها غارة بابل ولا غزو الرومان ,ولا عادية (4)الصلبين ,وانما يستحق الترات من دافع عنه ,وحامي دونه ,وما دافع بابل الا انحسار الموجة البابلية بعد ان بلغت مداها ,وما دافع الرومان الا عمر والعرب وابطال اليرموك واجنادين ,وما دافع الصليب وحامليه الاصلاح الدين وفوارس "حطين". ان العرب علي الخصوص ,وامسلمين علي العموم ,حرروا فلسطين مرتين في التاريخ ,(ودفعوا عنها الغارات المجتاحة مرات ),وانتظم ملكهم اباها ثلاثة عشر قرنا ,وعاش فيها بنواسرائيل تحت راية الاسلام ,وفي ظل حمايته ,امنين علي ارواحهم وابدانهم واعراضهم واموالهم ,وعلي دينهم ,ومن الحال ان يحيف المسلم الذي يؤمن بموسي علي قوم موسى . ايها العرب ,ان قضية فلسطين محنة امتحن الله بها ضمائركم وهممكم وامالكم ووحدتكم ,وليست فلسطين لعرب فلسطين وحدهم ,وانما للعرب كلهم ,وليست (تنال بالشعريات والخطابيات ),وانما تنال باتصميم والعزم والاتحاد والقوة.ان الصهيونية وانصارها مصممون ,فقابلوا التصميم بتصميم اقوي منه ,وقابلوا الاتحاد باتحاد امكن منه ,وكونوا حائطا لاصدع فيه ,وصقا لايرفع بالكسالي .)) البشير الابراهيمي (عيون البصائر) (1)عبات هامية :دموع سائلة . (2)ذمام :عهد,وهنا بمعني حق وحرمة .(3):شرب :نصيب (4)عادية:ظل وشر الاسئلة أ-البناء الفكري : 1-مالقضية التي عالجها في هذا النص ,وما الهدف من طرحها ؟ 2-الام ارجع الكاتب اضاعة المسلمين لحق فلسطين ؟هل توافقه فيما ذهب اليه؟ 3-ما سبب شدة تعلق المسلمين بفلسطين حسب راي الكاتب ؟وما القرائن التي اوردها لتبيين احقية المسلمين بها دون سواهم؟ 4-ما النمط الغالب غلي النص؟علل. ب-البناء اللغوي: 1-ما هي الادوات التي تحقق بها الاتساق والابسجامفي النص ؟دم اجابتك بامتلة. 2-ماالمعني الذي افاده حرف الجر "في"في قول الكاتب :(ان قلب كل مسلم ),وحرف الجر"من"في قوله:(قبل ان تكون قطعة من وطني العربي الصغير ). 3-استخرج من النص :جمع قلة ,اسم جنس افرادي ,صيغة منتهي جموع. 4-اعرب ماتحته خط,وححدالوظيفة الاعرابية للجملتين الواقعتين بين قوسين. 5-استخرج من الفقرة الاخيرة صورة بيانية غير الاستعارة .اشرحها فقط. 6-قطع السطرين الشعريين التالين .حدد تفعيلاتهما ,وسم بحرها ,تم ادرسها من حيت الزحافات والعلل :-ربنا اعراض للبيع تيابي وفراشي -رنما اعمل حجارا...وعتالا....وكناس شوارع.. ج-التقويم النقدي : يعد لااسلوب الشيخ محمد البشير الابراهيمي امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية (مدرسة ابي تمام والبحتري )حدد خصائص هذه المدرسة ,مع التمتيل من النص . دمتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
فارس المنتدى
الجنس : العـمـل : الحمد لله هوايتي المفضلة : الانترنات و الرياضة وسام : وسام العضو منتديات عائلة تابلاط :
| موضوع: رد: امتحان في اللغة العربية.الثالثة ثانوي الأربعاء 5 مايو 2010 - 19:44 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ا-البناءالفكري: 1-القضة التي عالجها الكاتب في هذا النص :القضية الفلسطينية والهدف من طرحها هو التعريف بالقضية الفلسطينية وزرع بدرة الاتحاد والتصميم في نفوس العرب لسترجاع هذه القطعة الباركة 2-ارجع الكاتب اضاعة المسلمين لحق فلسطين الي :الاستعملر الذي قال يحول بين المرء واخيه ,والمرء وداره ,والمسلم وقبلته. اوافق رالكاتب فيما ذهب اليه لان الاستعمار اول ما يقوم به عند استعمار دولة طمس هويتها وتزيف تاريخها وتفريق بينها وبين غيرها من الدول ,ولكن لاننسي تجادل العرب ولا مبالتهم لما يحدث في فلسطين 3-سبب شدة تعلق المسلمين بفلسطين حسب راي الكاتب :كونها اولى القبلتيين والمسجد الاقصي وانها المكان الذي اعرج منه الرسول صلى الله عليه وسلم الي السماء القرائن لتبين احقية المسلمين بها دون سواهم ان المسلمين حرروا فلسطين مرتين في التاريخ وهم الذين دافعوا عنها غارات بابل والرومان والصليبيين ,فالتراب يستحقها مندافع عنها 4-النمط الغالب :النط الاخباري التعليل :لان الكاتب بصدد نقل الحقائق ومعلومات عن فلسطين ومكانتها في قلوب المسلمين ودورهم اتجاهها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ب-البناء اللغوي : 1-ادوات الاتساق والانسجام : الوصل :حروف الجر(من ,في.....) مثال:(ان تكون قطعة من وطني ),(ان في قلب كل مسلم ) حروف العطف (الواو ,او)مثال:(المرء واخيه),(المد او الجزر) التكرار:(فلسطين) الاحالة القبلية:مثال(بارك الله حوله) 2-معاني حروف الجر :في المكانية من : غيرمتاكدة من الاجابة 3-جمع قلة :ابطال اسم جنس افرادي :تراب ,هواء صيغة منتهي الجموع :فوارس علي وزن( فواعل) 4-الاعراب: الطائفة :بدل مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة علي اخره امنين :حال منصوب وعلامة نصبه الياء لانه جمع مذكر سالم المحل الاعرابي للجمل :(ودافعوا عنهاالغارات المجتاحة مرات) جملة معطوفة علي جملة لها محل من الاعراب (في محا رفع خبر ان )ارجع الي النص (تنال الشعريات والخطابيات )في محل نصب خبر ليس 5- الصورة البيانية :هي تشبيه بليغ في قوله (قضية فلسطين محنة ) شرحها :حيت شبه الكاتب القضية الفلسطينية بالمحنة وذكر المشبه والمشبه به وحدف اداة ووجه الشبه 6-تطيع البيات : رببما اعرض للبيع وفراشي /0//0/0*/0//0/0*///0/0*///0/0 فاعلاتن فاعلات فعلاتن فعلاتن رببما اعمل حجارا وعتالا وكناس شوارع /0//0/0*/0//0/0///0/*0///0/0 فاعلاتن فاعلات فعلاتن فعلاتن اسم البحر :بحر الرمل الزحافات:حدف الساكن من السبب الخفيف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ج-التقويم النقدي : يعد اسلوب الشيخ محمد البشير الابراهيمي امتدادا لمدرسة الصنعة اللفظية (مدرسة ابي تمام والبحتري )ومن خصائصها ندكر : -الاهتمام بالفط علي حساب المعني -استعمال المحسنات البديعية بكترة وبمختلف اصنافها مثل :السجع (...دامية ...هامية)(داره ,قبلته) الطباق الايجاب: (الكبير ,الصغير)(نهاية ,بداية )(مد,جزر) الجناس الناقص:(السيف, الحيف) | |
|