زهرةالايام
وسام : منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى
| موضوع: أرجوا منكم المساعدة السبت 25 ديسمبر 2010 - 16:52 | |
| السلام عليكم أتمنى ان تساعدوني و جزاكم الله كل خير فرض في الغة العربية أرجوا ان تساعدوني
إذا غامَرَت في َ شرفٍ مرومِ ∴ فلا َتقَنع بما دون الّنجومِ ف َ طُعْمُ الموتِ في أمرٍ حقِيرٍ ∴ ك َ طعمِ الموتِ في أمرٍ عظيمِ سَتبكي َ شجوها فَرَسِي و مُهري ∴ صفائح دمعها ماء الجسومِ يرى الجبناء أن العجز عْقلٌ ∴ وتِلك خَديعَةُ الطبعِ الّلئيمِ وكلّ َ شجاعةٍ في المرءِ ُتغني ∴ ولا مِثلَ الشجا عةِ في الحكيمِ و كم من عائِبٍ قولا صحيحًا ∴ و آفَتُه مِن الَفهمِ السقيمِ ولكِن تأخُذ الآذان مِنه ∴ على قَدر الَقرائحِ والعُلومِ
البناء الفكري
– إلا م يدعو المتنبي في مطلع القصيدة؟
2 – يترجم الّنص بعض ملامح شخصيته. حددها.
3 – يتجّلى تأّثر الشاعر بالمنطق. وضح ذلك مستعرضا أسبابه
البناء اللغوي
– أعرب ما تحته خط في الّنص.
2 – ما نوع الأسلوب الوارد في البيت السادس؟ و ما غرضه الأدبي؟
3 – في البيت الأخير صورة بيانية. حددها ثم اشرحها وبين نوعها
الوضعيّة الإدماجيّة
قيل : خطا الشعر الحكمي عند العرب خطوات متواضعة، فأضاف إليها المتنبي لطائف الفلاسفة، وارتقى بها
إلى المعاني الإنسانية الشاملة.
* حرر فقرة تحّلل فيها القول، و تبرز من خلالها أسباب رقي الحكمة في العصر العباسي
و جزاكم الله كل خير
| |
|
زهرةالايام
وسام : منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى
| موضوع: رد: أرجوا منكم المساعدة الأحد 26 ديسمبر 2010 - 11:40 | |
| | |
|
توفيق
الجنس : وسام : منتديات عائلة تابلاط :
| موضوع: رد: أرجوا منكم المساعدة الأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 15:02 | |
| الجواب موجود في داخلك امام عينيك مكتوب على كفيك افتحي.. اقرائى ...ما فيها... تقبلي عتابي | |
|
*زهرة القدس*
الجنس : العـمـل : عَابِرَة بفُلْكِ خَرِب.. على دُنياكُمـ,, وَ فَقَط هوايتي المفضلة : النّقر على أبْواقِ الزّمن.. وسام : منتديات عائلة تابلاط :
| موضوع: رد: أرجوا منكم المساعدة الإثنين 13 فبراير 2012 - 14:34 | |
| اليك أخيتي ,, هو الموضوع غابر, و لا أشكُّك ستطلِّن عليْه الثّاتية لكِنّني أرغب في ترك بصمة.. مجرّد محاولة هي ما يلي..
- زهرةالايام كتب:
- السلام عليكم
و عليكم السلام و الرحمة أتمنى ان تساعدوني و جزاكم الله كل خير فرض في الغة العربية أرجوا ان تساعدوني
إذا غامَرَت في َ شرفٍ مرومِ ∴ فلا َتقَنع بما دون الّنجومِ ف َ طُعْمُ الموتِ في أمرٍ حقِيرٍ ∴ ك َ طعمِ الموتِ في أمرٍ عظيمِ سَتبكي َ شجوها فَرَسِي و مُهري ∴ صفائح دمعها ماء الجسومِ يرى الجبناء أن العجز عْقلٌ ∴ وتِلك خَديعَةُ الطبعِ الّلئيمِ وكلّ َ شجاعةٍ في المرءِ ُتغني ∴ ولا مِثلَ الشجا عةِ في الحكيمِ و كم من عائِبٍ قولا صحيحًا ∴ و آفَتُه مِن الَفهمِ السقيمِ ولكِن تأخُذ الآذان مِنه ∴ على قَدر الَقرائحِ والعُلومِ
البناء الفكري
– إلا م يدعو المتنبي في مطلع القصيدة؟ يبدو في مطلع القصيدة أن الشاعر المتنبي يدعو الى الموت بشرف و تنجّب الذل و الاهانة مادام أن النتيجة واحدة و المصير معروف, موت حتمي في النهاية.. 2 – يترجم الّنص بعض ملامح شخصيته. حددها. يبدو المتنبي من قراءة متمعنة لما بين أسطره أنه ذا شخصية حكيمة لها في الحياة تجارب و مواعظ كما تراءى لي زاهدا في الدنيا سبّاقا الى الجهاد بطلا يرفض الاهانة,, داعيا بضرورة العلم و حسن استغلال العمر
3 – يتجّلى تأّثر الشاعر بالمنطق. وضح ذلك مستعرضا أسبابه نعم تجلّى ذلك بشكل واضح, حيث بدا ذلك في نظرته الموضوعية الى حقيقة الموت و تحليله المنطقي لضرورة التحلي بالشجاعة, الى جانب استشهاده بأمثلة واقعيّة كل ذلك كان وليد بيئة جديدة عاصرها في العصر العباسي و كسبب محوري نذكر الاحتكاك بمختلف الأجناس و انتشار حركات الترجمة و العلوم الى جانب رخاء الحياة و تشجيع الخلفاء لكل ذلك
البناء اللغوي
– أعرب ما تحته خط في الّنص. مرومِِ= صفة.. فرسي= مفعول به منصوب بالفتحة المقدّرة على الياء منع من ظهورها الثقل 2 – ما نوع الأسلوب الوارد في البيت السادس؟ و ما غرضه الأدبي؟ أظنّه خبريا بغرض بغرض التعجب,, و الله أعلم. 3 – في البيت الأخير صورة بيانية. حددها ثم اشرحها وبين نوعها هي استعارة مكنية في عبارة و لكن تؤخذ الإذ الآذان منه.. و الأثر توضيحٌ و تقريبُ معنىَ. الوضعيّة الإدماجيّة
قيل : خطا الشعر الحكمي عند العرب خطوات متواضعة، فأضاف إليها المتنبي لطائف الفلاسفة، وارتقى بها
إلى المعاني الإنسانية الشاملة.
* حرر فقرة تحّلل فيها القول، و تبرز من خلالها أسباب رقي الحكمة في العصر العباسي
و جزاكم الله كل خير
كان ذاك مختصر اجابتي,, فإن عن الصحّ زغت فتصوبكم أنا آمل
دمتم في رعاية الأحد و حفظهـ | |
|