السنة النبوية في العلاج بالقسط البحري
عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط )رواه البخاري وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ) رواه أحمد وأصحاب السنن
.
وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط ) رواه البخاري ومسلم .
وعن ابن عباس أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن خير ما تداويتم به السعوط ) رواه الترمذي.
وقد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنه) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما هذا ؟ فقالت : إن العذرة. فقال: (ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به ) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ.
وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست ..
ادخل للرابط وفيه المزيد من الاحاديث النبوية
القسط البحريcostusورد في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم" إن أمثل ماتداويتم به الحجامة والقسط البحري " (البخاري5696)كتاب الطب
وفي المسند من حديث أم قيس " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة اشفية يستعط به من العذره ويلد به من ذات الجنب"
أحمد (6/356) ورواه البخاري كتاب الطب باب السعوط(5692)
وقال صلى الله عليه وسلم " ولاتعذبوا اولادكم بالغمز وعليكم بهذا العود الهندي " رواه البخار عن أنس(56966) كتاب الطب
وقال صلى الله عليه وسلم" ايما إمرأه اصاب ولدها عذره أووجع في رأسه فلتأخذ قسطا وتحكه بماء ثم تسعطه اياه" رواه أحمد في مسنده
أنواع القسط1- الأبيض (الحلو)
2- الأسمر (الأحمر) المر وهو انفع
تفسير بعض المصطلحات العلمية:العذرة :بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات .
و الغمز :هو الضغط بالأصابع على أماكن الإلتهاب أو غمزه بأله حادة مثل طرف السكين أو الخنجر
ذات الجنب :قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع )- وهو امراض الجهاز التنفسي (التهاب الرئوي والربو ...الخ
السعوط :هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير أو الإستنشاق
اللَّدود :قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).
طرق استخدام القسط[في الحديث ذكر سبعة اشفية فقال فتح الباري أن السبعة اشفية هي السبعة أصول صفة التداوي بالأدوية وهي
( الشرب/ اللد/السعوط/الطلاء/التبخير/التكميد / التنطيل)
ففيها جوامع الكلم
- الشرب:
وذلك بطحن العود ناعم وخلطه مع الماء
وهذا لمعظم الأمراض(منها تقوية المناعه/ إذابة الجلطات/الأورام/إدرار البول وأمراض الكلى/تقوية المعده/التهاب اللوز والحلق/امراض الفم/ضبط السكري )-
اللدود:
وهو وضع جزء منه سليم أومطحون في أحد شقي الفم
يفيد امراض اللثه والأسنان/ اللوز والعذرة/قاطع للبلغم/رائحة الفم الكريهه/الجيوب الأنفية/زيادة اللزوجه في السائل المنوي/ التدخين)
-السعوط:
وهو استنشاق جزء مطحون أو من ماءبقطاره
وذلك لعلاج (امراض الجهاز التنفسي عامة [الربو -السل-نزلات البرد-اللوز-حساسية الأنف-الشخير
الطلاء(الدهان):
"وذلك بخلط سبعة ملاعق قسط مع فنجانين زيت زيتزن ويطبخ على النار لمدة سبعة دقائق ثم يترك ليبردويصفى.
ويستخدم لأمراض الام المفاصل-الروماتيزم-والأمراض الجلديةعامة والثعلبه والصدفيه والقشرة-والحروق -والتسلخات-
كما يستخدم نقط بالأذن للحساسيه-
ويستخدم واقي لحرارة الشمس-والنمش والكلف وحب الشباب)
ويمنع المس والسحر بإذن الله..
كما يمكن خلطه بالعسل ويعطي لنفس الإستخدام وكذلك يؤخذ عن طريق الفم
- التبخير:
فبخور القسط طيب وإذا وضع معه إظفار أو كافور يطيب رائحتة ويشم به
لقطع البلغم والتهاب الحلق والحنجرة وعلاج للمس والأمراض النفسيه
- التكميد:
وهو طحنه وخلطه بالماء أو العسل أو زيت الزيتون أو بدونهم
وذلك لتكميد الجروح والدمامل والثآليل والقروح/ وقرحة الفراش لمرضى السكري
- التنطيل:
وهو رش وغسل الجسم بالماء ثم يأخذ المطحون ويبدر الجسم وأماكن التعرق والإبط والقدمين والكف والفخدين وكذلك المعيون
نسأل الله الشفاء للجميع --
ولاتنسونا من صالح دعاؤكم