وداوني بالتي كانت هي الداء
وخير جليس في الزمان كتاب
وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر
وأنفس ما للفتى لُبُّهُ
والفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني
وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ
وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام
وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي
هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ (قرآن كريم الزمر9
هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانُ (قرآن كريم الرحمن60)
نظر العدو بما أسر يبوح
نصف العقل مُدَاراةُ الناس
مودة العدو لا تنفع
مودة الآباء قرابة في الأبناء
من يزرع الشوك لا يجني به العنب
من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون
من نام رأى الأحلام
من مأمنه يؤتى الحذر
من لم يحسن إلى نفسه لم يحسن إلى غيره
من لانت كلمته وجبت محبته
من لا يَرْحم لا يُرْحَمْ (حديث)
من فعل ما شاء لقى ما ساء
من غلبه الهوى فليس لعقله سلطان
من غُلبْ سُلبْ
من غضب من لا شيء رضى بلا شيء
من عَيَّرَ عُيِّرَ
من ضعف عن كسبه اتكل على زاد غيره
من صدقت لهجته ظهرت حجته
من صارع الحق صرعه
من سَلِمَتْ سريرته سلمت علانيته
من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا
من سابق الدهر عثر
من ساواك بنفسه ما ظلمك
من زرع المعروف حصد الشكر
يوم لنا ويوم علينا
يهرم كل شيء من ابن آدم ويشب منه الحرص والأمل
يضع سره في أضعف خلقه
يد الله مع الجماعة
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا يزيد سفاهة وأزيد حلما كعود زاده ال إحراق طيبا
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسأَلُواْ عَن أَشيَاءَ إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم (قرآن كريم المائدة101)
ويأتيك بالأخبار من لم تزود
وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر
وهل شمس تكون بلا شعاع
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
ومهما تكن عند امرئ من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعْلَمِ
وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثلُ خَبِيرٍ (قرآن كريم فاطر14)
وَلاَ يَحِيقُ المَكرُ السَّيِيّءُ إِلاَّ بِأَهلِهِ (قرآن كريم فاطر43)
وَفَوقَ كُلِّ ذِي عِلمٍ عَلِيمٌ (قرآن كريم يوسف 76)
وشر البلية ما يضحك
وخير جليس في الزمان كتاب
وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر
وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ
وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام
مودة الآباء قرابة في الأبناء
من يزرع الشوك لا يجني به العنب
من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون
من نام عن عدوه نبهته المكائد
من مأمنه يؤتى الحذر
من لانت كلمته وجبت محبته
من لا يَرْحم لا يُرْحَمْ (حديث)
من غُلبْ سُلبْ
من غضب من لا شيء رضى بلا شيء
من صدقت لهجته ظهرت حجته
من سَلِمَتْ سريرته سلمت علانيته
من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلا
من زرع المعروف حصد الشكر
من رعى غنما في أرض مسبعة ونام عنها تولى رعيها الأسد
من ترك حرفته ترك بخته
من أنفق ولم يحسب هلك ولم يدر
من الحيلة ترك الحيلة
من الحبة تنشأ الشجرة
من أكل للسلطان زبيبة ردها تمرة
من أشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه
من أحسن السؤال عَلِمَ
مصارع الرجال تحت بروق الطمع
ليس الخبر كالمعاينة
لِكُلِّ نَبَأ مُّستَقَرٌّ (قرآن كريم الأنعام67)
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين (حديث)
لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفسًا إِلاَّ وُسعَهَا (قرآن كريم البقرة286)
لا يستمتع بالجوزة إلا كاسرها
لا يذهب العُرْفُ بين الله والناس
لا يبصر الدينار غير الناقد
لا نار بدون دخان
لا رسول كالدرهم
لا جُرْمَ بعد الندامة
لا جديد تحت الشمس
لا تلتقي الجبال
لا تكن رطبا فَتُعْصَرَ ولا يابسا فتكسر
لا تُظْهِر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك (حديث)
لا يُجْمَعُ سيفان في غمد
لا تجعلن دليل المرء صورته
لا تأكل خبزك على مائدة غيرك
كلب جَوَّالٌ خير من أسد رابض
كُلُّ نَفسٍ ذَائقَةُ المَوتِ (قرآن كريم آل عمران185)
كُلُّ نَفِس بِمَا كَسَبَت رَهِينَةُ (قرآن كريم المدثر 38)
كُلُّ مَن عَلَيهَا فَانٍ (قرآن كريم الرحمن26
كل ممنوع مرغوب
كل معروف صدقة (حديث)
كل مبذول مملول
كل ما قَرَّتْ به العين صالح
كل زائد ناقص
كل ذات ذيل تختال
كل بؤس وكل نعيم زائل
كل إناء بالذي فيه ينضح
كعبة الله لا تكسى لإعواز
كالقشة التي قصمت ظهر البعير
قَيِّدُوا نعم الله بالشكر
قَيِّدُوا العلم بالكتابة
قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)
في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال
فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها
فاقد الشيء لا يعطيه
عند جُهَيْنَةَ الخبر اليقين
عند الامتحان يكرم المرء أو يهان
عليك بالجنة فإن النار في الكف
علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه
علم بلا عمل كشجر بلا ثمر
عِلْمُ الرجل ولده المخَلَّدُ
عقول كل قوم على قَدْرِ زمانهم
عَزَّ من قنع وذل من طمع
عدو عاقل خير من صديق جاهل
ظن العاقل خير من يقين الجاهل
طاعة اللسان ندامة
شر الوصل وصل لا يدوم
شر إخوانك من لا تعاتب
سوء الخُلُق يُعْدِي
سائل الله لا يخيب
رب أخ لم تلده أمي ينفي الأذى عني ويجلو همي
رأس العقل بعد الإيمان التودد إلى الناس
رأس الدين المعرفة
رأس الخطايا الحرص والغضب
رأس الحكمة مَخافةُ الله
رأس الجهل الاغترار
ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
دنياك ما أنت فيه
دل على عاقل اختياره
دِعَامَةُ العقل الحلم
دع ما أنكرت لما عَرَفْتَ
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء
درهم وقاية خير من قنطار علاج
داء الجهل ليس له دواء
خير الناس من طال عمره وحسن عمله (حديث)
خير البر عاجله
خير الأمور أوساطها
خدعوها بقولهم "حسناء" والغواني يَغُرُّهُنَّ الثناء
حياة المرء ثوب مستعار
حِمَاكَ أحمى لك وأهلك أحفى بك
حِفْظُ اللسان راحة الإنسان
حُسْنُ طلب الحاجة نصف العلم
حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن
حسب الحليم أن الناس أنصاره على الجاهل
جَنَّةُ الرجل داره
جاهدوا أهواءكم كما تجاهدون أعداءكم
تَحسَبُهُم جَمِيعًا وَقُلُوبُهُم شَتَّى (قرآن كريم الحشر14)
تألف النعمة بحسن جوارها
بيتي أستر لعوراتي
بقدر لُغاتِ المرء يَكْثُرُ نفعه
بعض الشر أهون من بعض
أهل مكة أدرى بشعابها
إن قل مالي فلا خِلُّ يصاحبني وإن زاد مالي فكل الناس خِلاَّنِي
إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمِرصَادِ (قرآن كريم الفجر14)
إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى (حديث)
إن المعاذير يَشُوبُها الكذب
إن السفينة لا تجري على اليابس
أَلَيسَ الصُّبحُ بِقَرِيبٍ (قرآن كريم هود81)
اليد العليا خير من اليد السفلى (حديث)
إلى التراب يصير الناس كلهم
الوقت من ذهب
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
النهر يشرب منه الكلب والأسد
النفس مولعة بحب العاجل
الندم على السكوت خير من الندم على القول
الناس معادن (حديث)
الناس لولا الدين لأكل بعضهم بعضا
الناس عبيد الإحسان
الناس أعداء ما جهلوا
الوقت من ذهب
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
النهر يشرب منه الكلب والأسد
النفس مولعة بحب العاجل
الندم على السكوت خير من الندم على القول
الناس معادن (حديث)
الناس لولا الدين لأكل بعضهم بعضا
الناس عبيد الإحسان
الناس أعداء ما جهلوا
الموت على رقاب العباد
الموت حوض مورود
المصائب لا تأتي فرادى
المرء يجمع والدنيا مفرقة
المرء حيث يضع نفسه
المذبوحة لا تتألم من السلخ