منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. تأملات حول فاتحة كتاب الله 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
. تأملات حول فاتحة كتاب الله 933339 .
بقلوب ملؤها المحبة


وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لكِ أهلا وسهلا
اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا
بكل سعادة وبكل عزة
منتديات عائلة تابلاط

منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عائلــ الاخلاق الصدق الصبر العدل العفو الرفق التعاون الحلم الامانة الاخوة العمل الامل المشورة التواضع ــة تابــلاط
 
الرئيسيةعائلة تابلاطأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تأملات حول فاتحة كتاب الله

اذهب الى الأسفل 
+4
فارس الاسلام
سلمى تابلاط
ابتسامة المنتدى
نسمة البحر
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة البحر

نسمة البحر


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : Etudiante
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالأربعاء 27 يونيو 2012 - 14:09



هدف السورة
تهدف فاتحة الكتاب بجملتها إلى : بث روح العبادة في المتدبر لها .
وروح العبادة هي: إشراب القلوب خشية الله تعالى , وهيبته , والرجاء لفضله.
وليست فقط الأعمال المعروفة , من : فعل, وكف, وحركات باللسان والأعضاء ؛

فقد ذكرت العبادة في الفاتحة قبل ذكر الصلاة وأحكامها , والصيام وأيامه.
وإنما هذه الأعمال : مما يتوسل به إلى حقيقة العبادة , ومخ العبادة :الفكر والعبرة.
وهذه الروح : كانت في المسلمين قبل أن يكلفوا هذه الأعمال البد نية ,

وقبل نزول أحكامها التي فصلت في القرآن تفصيلا ما .(10)

: تقسيم آيات السورة موضوعيًّاتتكون سورة "الفاتحة" من: ثلاث فقرات.(17)
الفقرة الأولى :

عبارة عن (3) آيات.
من الآية الأولى : حتى نهااية الآية (3)
وفيهبيان أساس العقيدة الإسلامية :

وهو الإيمان بالله تعالى رب العالمين , والإيمان باليوم الآخر .
والفقرة الثانية :

عبارة عن (آية) واحدة.
وهي الآية : (4) من السورة.
وفيهابيان أساس العبادة

: وهو الإخلاص لله تعالى فيها , وبها ,

حيث إن تقديم الضمير إياك على الفعل في العبادة والاستعانة ..يفيد ذلك , ويؤكد عليه .

والفقرة الثالثة

: عبارة عن (3) آيات , على رأي من اعتبر "البسلمة" ليست من السورة ,

وآيتان على رأي من اعتبر "البسملة"

آية [ النساء: 69] من السورة .
وفيهابيان أساس الطريق إلى الله تعالى :

وهو القدوة الحسنة , المتمثلة في الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
وبيان أساس الإنحراف عن الصواب : وهو القدوة السيئة ,

المتمثلة في المغضوب عليهم والضالين , ومن تابعهم , أو رضي ما هم عليه.

أبرز موضوعات السورةاشتملت فاتحة الكتاب على مجمل ما جاء به القرآن تفصيلا .
فالقرآن الكريم جاء:
أ- لهداية الناس إلى العقيدة الصحيحة وتثبيتها في عقولهم وقلوبهم .
·
ب- إرشاد الناس إلى الشريعة المنظمة لحياتهم ,

والمؤدية بهم إلى فلاح الدنيا , وسعادةالآخرة .

نقلا عن موقع هدى الاسلام بإشراف أ.د.,عبد الحى الفرماوى

=========
1-التوحيد؛لأن الناس كانوا وثنيين , وإن كان بعضهم يدعي التوحيد,

ولا تزال الوثنية فاشية إلى اليوم في كثير من خلق الله , وبصور لها عديدة .
2-العبادة. التي تحيي التوحيد, وترسخ العقيدة في السلوك والقلوب, وتثبتها في النفوس .
3- الوعد والوعيد. الوعد بالبشارة لمن وحد , وثبت اعتقاده , وحسنت عبادته , واستقام سلوكه.

والوعد:يشمل ما للأمة وما للأفراد , ويعم نعم الدنيا والآخرة , وسعادتها.
وقد وعد الله المؤمنين : بالإستخلاف في الأرض , والعزة والسلطان ,

والسيادة وفي الآخرة بالجنة .
والوعيد بالسوء لمن لم يوحد , واهتز إعتقاده , أو خالف .
وقد أوعد الله المخالفين : بالخزي والشقاء في الدنيا , وفي الآخرة بنار الجحيم .
ويشمل كذلك ما للأمة وما للأفراد , ويعم نقم الدنيا والآخرة , وشقاءهما.
4ـبيان سبيل السعادة – وهي الشريعة , وكيفية السير فيه, وهو الموصل إلى نعم الدنيا والآخرة.
5-عرض قصص من اهتدى إلى : العقيدة الصحيحة , والتوحيد الخالص ,

فوقف عند حدود الله تعالى, وأخذ بأحكام دينه ,

وكذلك: أخبار الذين ما أشربت قلوبهم عقيدة التوحيد , ولم يقفوا عند حدود الله تعالى ,

ولم يلتزموا بدينه, بل نبذوا كل ذلك ظهريا.
هذه هي الأمور : التي احتوى عليها القرآن ,

وفيها حياة الناس وسعادتهم الدنيوية والأخروية .



والفاتحة: مشتملة عليها إجمالا بغير ما شك ولا ريب.(10)
فأما التوحيد :

ففي قوله تعالى:

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }

وأما العبادة:

ففي قوله تعالى:

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }. .وأما الوعد والوعيد:

ففي قوله تعالى:

{ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }.وأما بيان سبيل السعادة :

ففي قوله تعالى:

{ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }.وأما القصص والأخبار :

ففي قوله تعالى:

{ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ * غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ }ويتبين من ذلك :
أن الفاتحة قد اشتملت إجمالا على الأصول التي يفصلها القرآن تفصيلا.
ومن هنا : كان إنزالها أولا, موافقا لسنة الله تعالى في الإبداع .
وعلى هذا :تكون الفاتحة جديرة بأن تسمى "أم الكتاب"

كما نقول: إن النواة أم النخلة.(11)

بعض الدروس المستفادة1- أن في هذه السورة من(18):
كليات العقيدة الإسلامية , وكليات التصور الإسلامي ,

وكليات المشاعر والتوجهات؛ ما يشير إلى طرف من حكمة اختيارها للتكرار في كل ركعة,

وحكمة بطلان كل صلاة لا تذكر فيها السورة.
فالكلية الأولى في التصور الإسلامي : نجدها في البدء باسم الله ,

وما ينطوي عليه من توحيد الله والأدب معه.
كما يمثل قاعدة التصور الإسلامي : قوله تعالى رب العالمينبل إن الربوبية المطلقة الشاملة في قوله تعالى رب العالمين : هي إحدى كليات العقيدة الإسلامية .
إذ إن إطلاق الربوبية في هذه السورة , وشمولها للعالمين جميعا,

هي مفرق الطريق بين النظام والفوضى في العقيدة, لتتجه العوالم كلها إلى رب واحد

, تقر له بالسيادة المطلقة, وتنفض عن كاهلها زحمة الأرباب المتفرقة.
ومن ثم : كانت عناية الإسلام الأولى : موجهة إلى تحرير أمر العقيدة,

وتحديد التصور الذي يستقر عليه الضمير في أمر الله وصفاته ,

وعلاقته بالخلائق وعلاقة الخلائق به على وجه القطع واليقين.
وكذلك : فالاعتقاد بيوم الدين , الذي هو يوم الجزاء في الآخرة ,

يمثل الكلية الضخمة العميقة التأثير في حياة البشرية كلها, وهي كلية الاعتقاد باليوم الآخر .
والاعتقاد بيوم الدين كلية من كليات العقيدة الإسلامية ذات قيمة في تعليق أنظار البشر

وقلوبهم بعالم آخر بعد عالم الأرض, فلا تستبد بهم ضرورات الأرض؛

وعندئذ يملكون الاستعلاء على هذه الضرورات,

ولا يستبد بهم القلق على تحقيق جزاء سعيهم في عمرهم القصير المحدود,

وفي مجال الأرض المحصور, وعندئذ يملكون العمل لوجه الله, وانتظار الجزاء حيث يقدره الله,

في الأرض أو في الدار الآخرة سواء, في طمأنينة لله, وفي ثقة بالخير ’ وفي الإصرار على الحق,

في سعة وسماحة ويقين.
ومن ثم: فإن هذه الكلية تُعدُّ مفرق الطريق بين العبودية للنزوات والرغائب,

والطلاقة الإنسانية اللائقة ببني الإنسان, بين الإنسانية في حقيقتها العليا

التي أرادها الله الرب لعباده, والصور المشوهة المنحرفة التي لم يقدر لها الكمال.
والكلية الاعتقادية التي تنشأ عن الكليات السابقة, هي العبادة له وحده,

والاستعانة به وحده إياك نعبد وإياك نستعين.
وهنا كذلك مفرق طريق: بين التحرر المطلق من كل عبودية, وبين العبودية المطلقة للعبيد.
وهذه الكلية: تعلن ميلاد التحرر البشري الكامل الشامل...

التحرر من عبودية الأوهام, والتحرر من عبودية النظم, والتحرر من عبودية الأوضاع

,وإذا كان الله وحده هو الذي يستعان؛ فقد تخلص الضمير البشري من استذلال النظم والأوضاع,

والأشخاص, كما تخلص من استذلال الأساطير والأوهام والخرافات.


وبعد تقرير تلك الكليات الأساسية في التصور والاعتقاد الإسلامي؛

وتقرير الاتجاه إلى الله وحده بالعبادة والاستعانة, يبدأ في التطبيق العملي لها,

بالتوجه إلى الله بالدعاء على صورة كلية تناسب جو السورة وطبيعتها

{ اهدنا الصراط المستقيم * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ *

غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ }.
يضاف إلى ذلك (19) :
2-
أن تربية الله للعالمين المذكورة في قوله تعالى رب العالمين ليست لحاجة به إليهم,

كجلب منفعة أو دفع مضرة, وإنما هي لعموم رحمته وشمول إحسانه.
وذلك: مأخوذة من إعادة قوله تعالى {الرحمن الرحيم {
3-
أن الله تعالى يذكر عباده كي لا يفهم البعض من معنى الرب : الجبروت والقهر فقط –

برحمته وإحسانه, ليجمعوا بين اعتقاد الجلال والجمال.
وذلك : بذكرالرحمن وهو المفيض للنعم , بسعة وتجدد, لا منتهى لها,

وبذكرالرحيم وهو الثابت له وصف الرحمة , لا يزايله أبدا.
4-
أن الله تعالى – كأنه إذ كرر الرحمن الرحيم – أراد أن يتحبَّب إلى عباده ,

فعرَّفهم أن ربوبيته لهم – في قوله تعالى رب العالمين – ربوبية رحمة وإحسان ,

ليتعلقوا به, ويقبلوا على اكتساب مرضاته, منشرحة صدورهم , مطمنئة قلوبهم.
وذلك: من تكرار قوله تعالى{ الرحمن الرحيم{.
5-
أن الجزاء على التفريط في العمل الواجب إنما يظهر في الدنيا ظهورا تاما بالنسبة لمجموع الأمة ,

وليس لكل فرد من أفرادها.
إذ أنه ما من أمة انحرفت عن صراط الله المستقيم, ولم تراع سنته في خليقته؛

إلا أحل بها العدل الإلهي ما تستحق من الجزاء؛ كالفقر, والذل, وفقد العزة والسلطة .
أما الأفراد : فإننا نرى كثيرا من المسرفين الظالمين يقضون أعمالهم

منغمسين في الشهوات واللذات والظلمات, دون أن يحدث لهم – غالبا – أو ينزل بهم مكروه أو جزاء ,

كما أننا نرى كثيرا من المحسنين – في أنفسهم وللناس – من يبتلى بهضم حقوقه ,

ولا ينال – غالبا – من الجزاء على عمله شيئا مما يستحقه.
ولذلك : من قوله تعالى{ مالك يوم الدين} وعدم قوله "مالك الدين" .. أي: كأنه تعالى ,

يعرفنا أن للدين يومًا مختارًا عن سائر الأيام , وهو اليوم الذي يلقى فيه كل عامل عمله ,

ويوفى جزاءه كله, لا ينتقص شيء منه ,

كما قال تعالى

{ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره }

[الزلزلة 7,8
6-
أن قوله تعالى اهدنا الصراط المستقيم الذي يعتبر أول دعاء علمنا الله تعالى إياه.
معناه: دلنا دلالة تصحبها معونة غيبية من لدنك تحفظنا بها من الضلال والخطأ.
وما ذلك : إلا لأن حاجتنا إلى هذه الدلالة المصحوبة بمعونتك الغيبية ,

أشد من حاجتنا إلى كل شيء سواها.



وتوضيح ذلك: أن الهداية على أربع:.
الأول: هداية الفطرة والوجدان, كمعرفة الطفل ثدي أمه فور ولادته.
الثاني : هداية الحواس والمشاعر .ويشترك فيها الإنسان والحيوان , كما في الأولى.
الثالث: هداية العقل. وهي أعلى من هداية الفطرة والحواس,

بل هي التي تصحح غلط الحواس والمشاعر, والعقل هو الذي يبين أسباب هذا الغلط ,

إذ أن البصر يرى الكبير على البعد صغيرا , ويأتي العقل ليحكم بفساد هذا الإدراك ويصححه .
الرابع: هداية الدين. فقد يهمل الإنسان استخدام فطرته وحواسه وعقله فيما فيه سعادته...!!
وهنا : منحه الله تعالى , هداية الدين , التي هو في أشد الحاجة إليها.
يقول تعالى وهديناه النجدين أي طريقي : السعادة والشقاوة , والخير والشر.
ولكن..!!
تبقى هداية فوق كل ذلك, هداية تتجاوز حدود الدلالة , وتصل إلى مرتبة الإعانة

والتوفيق للسير في طريق الخير والنجاة مع الدلالة .
ولما كان الإنسانعرضة للخطأ والضلال في فهم الدين وفي استعمال الحواس والعقل –

كما هو واضح – كان محتاجًا إلى المعونة الخاصة :أمرنا الله تعالى – وهو أحكم الحاكمين –

بطلبها منه, في قوله اهدنا الصراط المستقيموذلك : ليحفظنا ربنا تعالى – بهذه المعونة – من الضلال والخطأ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسامة المنتدى

ابتسامة المنتدى


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالأربعاء 27 يونيو 2012 - 14:32

بارك الله فيك خولة

على هذا الكم الهائل من المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى تابلاط

سلمى تابلاط


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : فيزياء
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : تأملات حول فاتحة كتاب الله Tablatv

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالأربعاء 27 يونيو 2012 - 14:45

thank yooooooooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاسلام

فارس الاسلام


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : طالب جامعي
هوايتي المفضلة : المطالعة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالأربعاء 27 يونيو 2012 - 15:40

شكرا خولة نفع بكي واثاب بكي ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الصامت

القلب الصامت


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : جمع الأحلام بروعة الأمل و اللقاء
هوايتي المفضلة : أن أكون أحد ركاب سفينتك التي رست على بلدي
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالأربعاء 27 يونيو 2012 - 16:48

مشكوررررررة أخيتي على الطرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mourad mca

mourad mca


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : عامل
هوايتي المفضلة : الرياضة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالأربعاء 27 يونيو 2012 - 17:26

جزاكي الله خير اخي الكريمة

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة البحر

نسمة البحر


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : Etudiante
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالأربعاء 27 يونيو 2012 - 23:00

بارك الله فيكم على المرور الأكثر من راائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موتشا

موتشا


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : ذكر
العـمـل : موظف
هوايتي المفضلة : النت
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالأربعاء 27 يونيو 2012 - 23:55

بارك الله فيك اختي على الموضوع القيم

جزاك الله الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الأمل

نور الأمل


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : طالبة
هوايتي المفضلة : المطالعة
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالخميس 28 يونيو 2012 - 12:25

بارك الله فيك على هذا الكم الهائل من المعلومات و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة البحر

نسمة البحر


تأملات حول فاتحة كتاب الله Hh7.net_13102023561
الجنس : انثى
العـمـل : Etudiante
وسام : وسام العضو
منتديات عائلة تابلاط : توقيع المنتدى

تأملات حول فاتحة كتاب الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تأملات حول فاتحة كتاب الله   تأملات حول فاتحة كتاب الله Clockالخميس 28 يونيو 2012 - 14:35

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات حول فاتحة كتاب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحاب في الله والتمّسك بشريعة رسول الله صلى الله عليه وسلّم
» مسابقة المنتدى لرمضان 2010 في كتاب الله وسنة نبيه
» كتاب بستان الحسنات لجعل ميزان حسناتك ثقيلا يوم تلقى الله
» قصة عبد الله بن أنيس رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» سماحة الشريعة الإسلامية وحب الله تعالى أن تؤتى رخصه وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـــــــــائـلة تـــــــابــــلاط :: فــئـة الاسلاميــــات ::  المنتديات الاسلامية :: منتدى الشريعة و الحيـــــــاة-
انتقل الى:  
....................
اخر الاخبار الوطنية
جميع حقوق منتديات عائلة تابلاط محفوظة
 جميع الحقوق محفوظة لـ{منتديات عائلة تابلاط} ®
حقوق الطبع والنشر © 2010 - 2011

جميع ما يكتب في المنتدى يعبر عن وجهة نظر الكاتب شخصيا ولا يمثل رأي منتديات عائلة تابلاط ولا القائمين عليه أو اهدافهم أو توجهاتهم
الترحيـب و التواصل مع الاعضاء|التهانـي والتبريكات|الدعاء للمرضى و التعازي و المواساة|تابلاط للاخبار اليومية+مواقع للصحف الجزائرية |ملتـقـى عائلة تابلاط|كل ما يخص مدينة تابلاط|تاريخ و ثقافة الـجزائـر|شخصيات جزائرية هامة|خصوصيات ادم|خصوصيات حواء|الـطفـل و الـطــفولـة|مطبخ المنتدى|الاثات و الديكور|الاناقة والجمال|نصائح و تجارب منزلية|طبيب عائلة تابلاط|تطوير الذات|الحورات و النقاشات الهامة والجادة |العلوم و المعلومات العامة|فلسطين الحبيبة|البـيـئة والطبيعة و عالم الحيوانات| شخصيات عربية و عالمية |القصص و الرويات المتنوعة |حدث في مثل هذا اليوم| الأعياد والمناسبات|السيارات والشاحنات و الدرجات|الأمثال و الحكم و الأقوال|تابلاط الافـكار و المواهـب|أشعاري و خواطري|منتدى الشريعة و الحيـاة|خيمة شهر رمضان|دليلك في الحج و العمرة|التاريخ و الحضارة الاسلامية|تـابلاط الدردشة و الفرفشة|تابلاط نكت*نكت|المسابقـات و الالغـاز|السيـاحة بكل انواعها| صـور*صـور|كرة القدم الجزائرية|كرة القدم العالمية|رياضات متنوعة|بحوث مدرسية|المحاضرات و البحوث الجامعية|معلومات و اخبار|جامعية التعليم و الدراسة بالمراسلة|السنة الاولى ثانوي|السنة الثانية ثانوي|بكالوريــا2011|السنة الاولى متوسط|السنة الثانية متوسط|السنة الثالثة متوسط|السنة الرابعة متوسط (bem)|مواقـع مفيــدة و اخرى مسلية|بـرامج الهـاتف|برامج الكمبيوتر و الانترنات|الالعاب الالكترونية|استقبال القنوات +أنظمة التشفير التلفزيونية|التقنيات المتقدمة |قسم الاعلانات الادارية للاعضاء| معلومات موقع منتديات عائلة تابلاط|السيرة العطرة و قصص الانبياء|الاعجاز العلمي في القران و السنة|
وقف لله
تــنــويـة : أبـريء ذمتي أنا صـاحـب ومـؤسس منتديات عائلة تابلاط أمام الله ان حـصـل تعارف أو صداقات غير شرعية بين الأعضاء داخل المنتدى
منتديات عائلة تابلاط لا يهدف الى الربح أو التجارة بأي شكل من الاشكال
المنتدى وقف لله تعالى لي و لوالدي و لجميع الأعضاء والمسلمين و المسلمات الأحياء منهم والأموات
-
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا وَرِزْقًا طَيِّبًا وَعَمَلا مُتَقَبَّلا-