لم يكن هناك العاب تشترى من الدكاكين فقط هناك ألعاب تنسجم مع البيئة الاجتماعية ومقرراتها ، وهي متلائمة مع الطبيعة وتتكون من حجارة وطين على الأغلب ، ونسوق للقارئ بعض الألعاب التي مارسها الصغار والكبار حتى عام 1952 وان بعضاً من هذه الألعاب لا زال يلعبه أطفال خريش إلى اليوم :
* لعبة حدارجة بدارجة : وهي لعبة يمارسها الأطفال الصغار من سن 4 سنوات إلى سن 11 سنة ، وتكون بوجود شخصين متقابلين ، وجالسين بشكل قرفصا ، ويقوم احدهما بضرب رجل الآخر بيده ، ويردد شطره من الشاطرات التالية :
لعبة حدارجة بدارجة ومن كل عين ودراجة
لاعبونا بالتفاح واللفاح يا بوقلايد يا ملاح
وين دشرتوا الجمال بين عكا والرمال
ويا علي ويا مغربي شد حصانك واركبي
القاطعة بالمانعة تقطع للبني ألبدري
ظبي أجرك يا عروس ثم الحلق والدبوس
كيفية اللعب : تكون بوجود شخصين متقابلين وجالسين بشكل قرفصا ويقوم احدهما بيده ضاربا رجل الآخر وقائلا شطره من الشاطرات .
2- اللعب بالتراب وضعه بشكل أكوام : يقومون بعمل أكوام من التراب مجسمات معينة كعمل أكوام من البطيخ .
3- لعبة كل أربعين رغيف.
4- لعبة الجلول ( بنانير ) كانت تلعبها الفتيات في البداية وفي العهود اللاحقة لعبها الأولاد فقط وتكون بعمل ما يسمى بالموك الذي يستعمل في عملية اللعب وهي لعبة مسلية يتعلم فيها الأطفال عملية التهديف والتصويب ولكنها بالمقابل تزرع عنصر اللعب بالقمار .
5- ألعاب العيد السعيد : كانت تأخذ الفتيات الحلو على الأواني وهناك يقمن بعملية طبخ لحم وبندورة ويغنين أغاني قائلات :
يا بنات سعيد وعمكن أسعيد
وخوخة خضرا وقفطان جديد
ويغنين:
يا بنات ويا بنات صاحب ألكنز مات
ابحشوله وغوطوله وخلوا قروية يا بنات
6- لعبة القالة : وتكون باستعمال الحجارة مربعة الشكل بحجم يبلغ حوالي 2سم2 وفيها يتم تبادل حجر بقذفه للأعلى وبشكل متبادل مع الحجر التالي وتبلغ الحجارة حوالي خمسة حجارة .
7- لعبة سن الفرخة وسن الديك : وتكون باستعمال حجارة القالات مع ثنيها على اليدين 13-15 سن
8- الشكلة : وتكون بوجود اشتراك لاعبين احدهما يلقف عصا صغيرة من بعيد بينما يقذفها الآخر من بين حجرين وتكون ملقاة عليهما بشكل مرتب وتكون المسافة الفاصلة بينهما حوالي 30-40 مترا .
9- السيجة : لعبة مشهورة في كفر ثلث وهي على أنواع أما لعبة الخمساوية والسبعاوية وهي لعبة تعتمد على الإنارة والذكاء .
10- الكورة : لعبة من الألعاب القديمة في فلسطين انتهت سنة 1947 م اشتهر فيها في تاريخ كفر ثلث كل من محمد الحامد عبد القادر والحاج موسى اعرار واحمد الجودة من عزون وتكون بوجود فريقين يتكونا من 7-8 أشخاص ويكون هناك حجرين متقابلين من الغرب والشرق وتستعمل خشبة مدورة ترفع ككرة السلة حيث يسمونها المشالاة .
11- الجنية : لعبة قديمة لعبها الفراعنة وهي شائعة بالمغرب العربي حيث ذكرها السائح في كتاب الحضارة المغربية يلعبها الأطفال من سن الثانية عشر تقريباً .
12- التحة : وتكون بوجود سر بين الأطفال يتقدمهم طفل قوى العضلات يشدون الحبال لجهتهم .
13- يا دولاب الدواليب : البت البي تاليب عملي حالك طيب استوب استوب تكون شارات بأيدي بعضهم البعض واقفات وعند ستوب يقعدون .
14- لعبة الحبله : وتكون بوجود فتاتين يمسكان طرف الحبل بينما تكون هناك فتاة ثالثة تعمل على النط عن الحبل ويكون هذا بقولهن شبرة امرة سيدي عيسى عد العشرة .
وشبرة امرة وقلي سيدي موسى عد العشرة العمر 7-15 سنة .
15- لعبة عربة الاسلاك : وتكون بضاعة سيارة من الاسلاك لها مقود يقودها الأطفال ويلعبها الأطفال ما بين سن 6-12 سنة .
16- عمل العرايس : كانت تقوم الفتيات بعمل العرايس من الاقمشة الممزقة ذات الاحجام المتعددة .
17- لعبة العصا والخيل : وتكون باستعمال عصا ووضعها بين الرجلين واستعمالها حيث يسرح الأولاد في الطراد .
18- عمل دكاكين : يعمل الأطفال حوانيت من التنك والحجارة وغير ذك من الروابش .
19- عمل ألعاب وسيارات من حجارة : وتكون باستعمال حجارة مربعة الشكل أو دائرية تسمى ركاكي حيث تستخدم في اللعب ولا يقف عند هذا بل تحدث هناك مجسمات أخرى للطوابين أو الابار حيث تحفر حفر يتم ملؤها بالماء أو تقليد دور الكبار عن طريق عمل مجسمات من الطينة .
20- ألعاب تقوم على تقليد الادوار :وتكون بان يعمل شخص من نفسه معلم أو اب أو ام .
21- اصفري يا نعجة : وتكون بانقسام الجماعة لمجموعتين الأولى تهرب والثانية تخبيء لهم شخص اسفل قطعة من القماش شخص مهم يدعوهم للمجيء في حين يبقى الشخص المختبيء تحت قطعة القماش وبذلك يصفرون له واذا عرف من هو فان دور اللعب يكون على الذين عرفوهم .
22- عمل سيارات من صناديق الخشب وهي سيارات كالسحاحير تستعمل لها عجلات من عجال أخرى تسير عليها .
23- عمل الشعوب للصيد : ويكون باستعمال خشبة بشكل حرف U وتستعمل لها مطاطة من كلا الجانبين وتربط بشكل محكم حول حرف U وفي النهاية يتم وضع جلدة فيها يتم قذف العصافير بالحجارة .
25- علي شوطوط :وهي هبوط وصعود تقابل من الاخرين بمحاولة القبض وينتظرون ظهور طائر الشوطوط احيانا ويقومون بقذفه بالحجارة قائلين علي شوطوط بمشي وبتنطنط .
26- القطار : مجموعة من أولاد صغار يلفون حولهم خيط ويقوم شخص منهم بقيادتهم .
27- يا دولاب الدواليب : البت ابي تاليب عملي حالك طيب ستوب ستوب 6-9 سنوات .
28- لعبة شوار الجواسيس : وتكون بان يختبيء جاسوس ويكتشفونه بعد فترة ويقومون بالقبض عليه وضربه .
29- طبل زمر اطلع من هالباب : ويكون صف من الاشخاص لا يقولون عن عشرة يسالهم احدهم وين الجمل يرد عليه في المقطرة قطر الجمال ويساله اشو اكله فيقول له حبة ذرة وشو شربه قطر الندى ويلتفون حول بعضهم البعض قائلين طبل زمر اطلع من هالباب حتى يدير الجميع للجهة الثانية .
30- لعبة طيارات ورق : وهي على نوعين منها الدائري أو الصاروخي حيث تكون الدائرية ذات نصف قطر حوالي 20سم ويوضع بها عيدان وأما الأخرى فهي تخلو من العيدان وهي الصاروخية ويكون اللعب بها في الرياح حيث تساعد على طيرانها لمسافة عالية قد تصل إلى 25متر في أقصى حد وأدنى حد 10م ويختارون لها اعالي البيوت حتى تحلق في الجو .
31- المشاقلة : وتكون بوجود 4 لاعبين اثنين يحملان شخصان اكتافهما وبعد ذلك يبداون في رفص رجليهما لبعضهما البعض .
32- طوق نكها واعليها : يضعها على حجر واحد أي عصا صغير ويرفعها بعصى كبيرة ويعني بها جيداً واذا عجز عن أخذها فانه يكون قد أخطا .
33- القلبة : كانوا يلعبونها وهم يقومون برعي الدواب وتكون بوضع حجر وتسليط مجموعة حجارة عليه حيث يصوبون اليه بضرباتهم والذي يصب الهدف يعتبر فائزاً .
34- مقامشة البيض : وتكون بالعمل على تذوق البيض بالاسنان ومن ثم يتم طقش البيضة في الاخرى . الظريف في الموضوع أن احدهم استعمل حجراً ابيض من حجارة الاودية بدلا من البيضة وظل يقاطش في احدهم حتى كسر كل البيض الذي وجد بحوزة خصمه فساله ما سر هذا فاراه الحجر الذي كان بين قبضة يديه .
35- سباق الخيل : وهي عادة من العادات التي انتهت عام 1965 والتي كان يتم لعبها عن طريق التسابق في منطقة الميدان بوسط قرية كفر ثلث .
36- المباطحة : المصارعة على ركبة ونصف وتكون في أن يتحدى شخص شخص اخر بان يثني احدهما ركبته ويتصارعون وكانت اكثر الخطوات ذكاء في المصارعة هي طريق الغز والتي يتم بعرقلة الخصم سريعا وبحركة خاطفة حيث يلقى ارضا وحينما كان يتحدى شخص شخصا اخر فانه كان يمارس معه مثل هذا أو كذلك الحال في الألعاب في عدة مناطق من البر حيث كانوا يلعبونها .
37- اللعب بابو حليح صرصور ازرق ضارب للخضرة : ويكثر وجوده على الزعرور كان الأطفال يعيدونه ويربطونه برجليه الخيطان ويحاولون استعماله في الطيران .
38- لعبة الكنيسة وتكون بوجود جماعة مركوبين وشخصين من بعيد احدهم يحزر واذا طاح احدهم طاحت جماعته .
40- اسكت اسكت الماما نايمة بالله تشوف الساعة كام : الساعة واحدة إلا واحدة يا بنات وتكمل للعشرة فتاة طويلة الشعر يلعين في شعراتها .
41- لعبة الورق : وتكون باشتراك اربعة اولاد صغار احدهم لص والاخر مفتش والثالث جلاد والرابع حكم يتوقع احدهم أن الشخص المعين هو لص وتكون التهمة موجهة من قبل المفتش واذا ثبت أن الشخص الموجهة له التهمة معه الورقة المكتوب بها انه لص فانه يتم ضربه عدة جلدات يقررها المدير .
42- شكشكوني العرب يا بنيات : وتكون اللعبة بوجود فتيات طامات في قفا بعضهن البعض وتاتي إحداهن وتقفز عنهن وتقول هذا الباب بفتح ويكون ذلك عندما تصل إلى اخر واحدة وهكذا دواليك قديمة وجدت بالعهد البريطاني .
43- وضع العود داخل تراب والطلب من الاخرين البحث عنه .
44- كمسيونك : وتكون بالعد لرقم خمسين ومن يجده يقول له وقف .
45- لعبة كينة يا مكينة يا مدق الحجر بيني وتحدث يان ياتي شخص من بعيد يركب على شخص اخر وهي تكون كما لو كان سيقفز ليركب على الحصان .
46- لعبة الكورة : يتم وضع اربعة حجارة بعيدة عن بعض حوالي اربعة امتار وحجر بعيد عن اخر حجرين مسافة متر ويقسم الفريق لجماعتين ويكون معهم كرة ويعملون قرعة ويبصقون على حجر صغير ويقولو بدكم الصيف ولا الشتاء ومن تاتي القرعة لصالحه هو الذي يبدا اللعية واللعية تكون على الشكل التالي اول شخص يقوم بقذف الكرة نحو الجماعة والثاني يرمي الكرة عليهم ، واذا مسكوه يقول لهم متت واذا لم يلقفوه يبقى مسرعا حتى يمر عن مجموعة حجارة وهو يسير بشكل دائري واذا قذفوا الكرة وضربت جسمه فانهم يخرجونه خارج اللعبة واذا لم ياتي به يلعب مع جماعته واذا اراد احدهم أن يدور وراء الحجر حتى ياتي صاحبه ويواصلون اللعب حتى ينتهي دورهم واخر شخص فيهم يموت باللعبة وتعطى الكرة للجماعة الثانية وتتكرر لعبتهم مرة ثانية وثالثة وغير ذلك .
47- لعبة التلقيفه : وتكون بان ينقسم الفريق لفريقين يقومان بقذف الكرة مع محاولة الاخرين لقفها .
48- يا قمرنا يا جدع يلي محوط بالودع
نسوانك خمسة ستة يلعبن عالدكة
ومرتك يا جارية طابخة سنارية
حطتلي في القدح وقع مني وانسطح
49- من أغاني الأطفال للعب : يا عمال العمالية صبحكم بالخير يا عمال العمالية مسيكم بالخير
يا عمال العمالية هلكيت جبنا نخطب بفتكم يا عمال العمالية
وما بنعطيكم اياها إلا بالف ومية
50- مطاردة العصافير : ويقوم الأطفال بالغناء عندما يمسكون طائر السيسي ويوقولون
انا السيسي وشي مني لقمة زيت احسن مني زاذا طار بعيدا فان الأطفال يقولون على لسانه
وانا الفلسيسي الهدار لقمة مني بتسوي دار
واذا راى الطفل الصغير جرذونا براسه فانه يقول :
صلى صلاتك يا حرذون وارمي عباتك عالطابون
51- التحة : الباز بازينا واليد اليد يدنا أما راسي بوجعني بدي المنديل اولا ويا إلا ويا تمسك اثنين بايدي بعضهن بشكل متشابك وتعبر إحداهن من اسفلهن وتمسك اخر واحد ويقال الاويا الاويا وعند الشد يقلن السلام والعواف يا عمي الشيخ والتحية
ليلى يا ليلى وايش عم تبكي تكون جالة القرفصاء كالكابية وهن متشابكات ويلعبن من جانبها .
وتقول : بدي رفقتي أو تخرج من الدائرة وتقول فوتوني بس شفة ويقلن اهلا وسهلا بجيوسي هلي كانت محبوسي
محبوسي عناعنا نقبلك وحدي منا بشعة بشعة هذه هي اللية الحلوة عمرهن 5-10 سنوات
وهما لعبتان مدرسيتان للشوارع كذلك .
52- الجنة والنار : وتكون باحضار شيئين احدهما احمر وابيض ويشترك فيها ثلاث أشخاص شخصين يسالوا شخص عن من هي الجنة والنار فهما وعند طلوع القمر يقولون شوة تحته يقولون حمص مقلي ويتم زغزغته ويقولون طيح اقلي يا قلاية وعند ضحوكة يقولون في النار وهندما لا يضحك يقولون في الجنة .
53- حمل تنك : وتوليعهن حلوا يا حلوا يا حلوا
رمضان كريم يا حلوا
حلوا الجير واعطونا
واعطونا ما تعطونا
ارغيفين حلبين
وارغيفين شلبيين
تحيا الامة العربية
فيها معنى سياسي
54- درب الحية : يكون هناك شخص يمسك وراه عدة أشخاص يبقى شخصين يحاولان امساكه من الخلف واذا مسك يبقيه وراه ويسرق شخص ويشرق الجميع ولا يبقى أي شخص وتنتهي.
عمر الاشخاص الذين يلعبونها 6-10 سنوات
أنواع ألعاب البنانير : المور وتكون برسم مثلث وكل شخص يضع بنور على زاوية من زواياه ويوضع خط امام المثلث على بعد 3 امتار على الاقل يقذف الشخص على المور اذا صب شخص من اولها المور يعيدو وبعدها يلعب هذا عليهن واذا صابها واطلعها خارج المور ياخذها له واذا لم تخرج تبقى واذا بنورة نصف المور بامكانه أن يضعها في أي مكان من طرف المور وهكذا يلعب الاخرين .
اللمامة : يعملون مربع على الحيط 60×60 سم تقريبا يبعدون عنه 4 امتار تقريبا تكون 20 على سبيل المثال اذا صاب احداهما ياخذها الجميع .
الصيبة والشبر : يلعبها اثنين شخص يقول للثاني ضع جلك اينما شئت الاول يلعب اذا شبر أو اصابها ياخذ بنور مقابل ذلك .
الموك : تحفر جورة صغيرة يبعدون عنها حوالي 4 امتار يقذفون عليها والاقرب يكون الاول ويقذف على الجورة يبحون جتى يربح ثاني بنور .
موك التجليد : تعمل دائرة كبيرة يضع شخص بنورة في منتصفها يضرب الثاني عليها اذا اصابها فانه يحب أن يقذفها مرة ثانية وثالثة حتى يخرجها خارج الدائرة واذا لم ينجح وخرجت بنورة فسيعطيه بنورة أما اذا صابها ولم يردها فبامكانه أن يضع في نصف المسافة .
الجورة : تحفر جورة صغيرة بالارض يبعدون عنها مسافة 6 امتار ويضع شخص للاخر جول يضربه من خارج اصبعه 3 ضربات الضربة الثالثة اذا جاءت داخل الجورة ياخذ منه بنورة يضربها الثاني حتى يدخلها وياخذ منه بنور .
للتسلية التصويب تحريك اصابع اليد.
* ألعاب العيد : يذهب الأطفال الصغار من ذكور وإناث إلى مكان قريب من بيوت القرية عند البيادر ، ويأخذوا حلوا وبعض الأمتعة والمأكولات كالبندورة ، ويقلدن دور كبيرات السن ويغنين بعض الأغاني ويقلدن :
يا بنات العيد وعمكن اسعيد
وجوخته خضرا وقفطانه حديد
ويا بنات يا بنات صاحب الدكانة مات
ابحشوله وغوطوله وخلوا قروية يا بنات
وهذه اللعبة يمارسها صغار السن حتى سن العاشرة .
* لعبة القالات : وتكون باستعمال حجارة مريعة الشكل ذات حجوم 2سم3 . وفيها تقوم البنات بقذف الحجارة ومبادلتها بالأيدي تارة بفتحها وتارة أخرى بإغلاقها والحجارة خمسة ، وتجلس الفتيات قبالة بعضهن البعض في وضع القرفصاء وتبلغ أعمار اللاعبات من سن 10-15سنة ويلعبن لعبة سن الفرخة وسن الديك .
* لعبة العصا والخيل : وتكون باستعمال عصا ووضعها بين الرجلين واستعمالها كركوب الخيل وحيث يسرع الأولاد في الطراد ويلعبها أطفال تحت سن السادسة .
* عمل الشعوب للصيد : يكون باستعمال شعوب على شكل حرب U من الخشب او V ويثبت بمطاطة من الجانبين وبجلدة ، ويشد مع وضع حجر في الجلدة ، يصيد العصافير ، وهو يستعمل الى يومنا هذا .
* لعبة الطممة والخبية : وهذه لا زالت إلى يومنا هذا ويلعبها الأطفال حتى سن الحادية عشرة .
* لعبة ثوار وجواسيس : مورست في سنوات الثورة 36-39 ، وتكون با يختبيء جاسوس ، ويكتفونه وبعده هنيهة ، ويقبضون عليه ويضربونه .
* طبل زمر اطلع من هالباب : يقف الأولاد صفاً متلاصقاً وكذلك الفتيات ويقوم إحداهن أو احدهم ومن خارجهم بمحاولة الدخول إلى صفوفهم ويكون الصف عشرة أشخاص احياناً ، ويسألهم : أين الجمل فيردون عليه في المقطرة ( قاطرة الجمال ) ويسأله : شو اكله ، فيرد عليه حبة ذرة ، وشو شربه : قطر الندى .
ويلتفون حول بعضهم البعض قابضين بأيدي بعضهم البعض أو واضعات رؤوسهن في قفا بعضهن البعض ، وتعبر إحداهن من بينهن، ويقلن طبل زمر اطلع من هالباب ، ويدير الجميع وجوههم للجهة الثانية .
* طوق نكها واعليها : وهي ضرب عصا كبيرة لعصا رفيعة يقبض على الكبيرة في يده بضربها والثانية يرميها على ارتفاع نصف متر وعليها ضربها إلى بعيد ، ويشترط إصابتها .
* لعبة طيارات الورق : وذلك باستعمال الخيط والورق الأبيض على شكل نجمة ودائرة وبقطر 30سم وتوضع على قصب البوص ، وتستغل حركة الرياح لطيرانها ، ويمارسها الأطفال حتى سن الرابعة عشرة .
* لعبة القلبة : وهي لعبة يمارسها الفتيات حتى سن 15 سنة ، وتكون بوضع حجر أو قنطرة من الحجارة والتصويب عليها على مسافة ، وغالباً يلعبها الرعاة من الفتيان في الخلا الواسع .
* لعبة البنور ( الجبل ) ولها عدة إشكال ولا زالت يلعبها الأطفال إلى يومنا هذا .
العاب الكبار : ومن هذه الألعاب لعبة مقامشة البيض : فنظراً لتوفر البيض في بيئتهم وبكميات كبيرة كانوا يقومون بطقش البيض وتبدأ بتجريب البيضة الأولى من بين سن بالسن لمعرفة أنها حجر أم بيضة ثم يطرق هذا البيضة التي بيده ببيضة مقابله ، حتى تتغلب احدهما على الآخر ، ومن طريف ما روي ان احدهم من الشباب لاعب ختياراً كبير السن فاحضر الشاب حجراً أملس من حجارة الوادي البيضاء وطرق بها بيض خصمه فكسر له جميع بيضه ، واخيراً قال ارني هذه البيضة فوجدها حجراً ، وضحك الاثنان وتركا اللعب .
لعبة الكورة : توضع أربعة حجارة بعيدة عن بعضها البعض أربعة أمتار ، وحجر بعيد عن حجرين مسافة متر ويقسم الفريق بجماعتين يتكون من 8 أشخاص ويكون معهم كرة ويعملون قرعة ويبصقون على حجر صغير ويقولوا بدكم الصيف ولا الشتاء ، ومن تأتي القرعة لصالحه هو الذي يبدأ اللعبة واللعبة تكون على الشكل التالي : أول شخص يقوم بقذق الكرة نحو الجماعة والثاني يرمي الكرة عليهم ، وإذا مسكوه يقول لهم متت واذا لم يلقفوه يبقى مسرعاً حتى يمر عن مجموعة حجارة وهو يسير بشكل دائري : واذا قذفوا الكرة وضربت جسمه فانهم يخرجونه خارج اللعبة وإذا لم يأتي به يبقى يلعب مع حماعته ، واذا اراد احدهم ان يدور وراء الحجر حتى ياتي صاحبه ويواصلون اللعب حتى ينتهي دورهم واخر شخص منهم يموت باللعبة وتعطى الكرة للجماعة الثانية ، وتتكرر لعبتهم مرة ثانية وثالثة وهكذا .
*واشتهر في هذه اللعبة أشخاص من خريش وكفر ثلث وعزون منهم محمد حامد عبد القادر ( كفر ثلث ) والحاج موسى عرار ( خريش ) واحمد جودة من عزون .
* لعبة السيجة ويلعبها الكبار والصغار والشباب وهي على أنواع ومنها الثلثاوية والسبعاوية ، وتكون بنقش الجور الصغيرة بالإبهام ويستخدم فيها بعر الدواب ، او الصرار ، وحب اللوز ويجلسون تحت شجرة في القرية ويلعبونها في الغالب عصراً .
* سباق الخيل : وتكون بعمل سباق للخيول بين رجال القرية وعلى مشهد من الجميع يوم زفاف العريس ، ومنها ان يهودياً وعربياً تسابقا في سهل خريش عام 1946 ، احدهم يدعى إبراهيم ميخو والآخر اسعد احمد سعيد ، ففاز اليهودي فقام والد العربي بضرب ابنه وقام اليهودي والحاضرون في الحفلة برفع طواقيهم في حيم شرع الوالد العربي بضرب ابنه ، وعاد ثانية باخيه فارس ليبارز ابراهيم ميخو ففاز العربي في سباق الخيل فحملوه على الاكتاف .
* المباطحة والمصارعة على ركبة ونصف ومكاسرة الايدي : وتكون المصارعة على النحو التالي يجلس شخصين على ركبة ونصف في وضع قائم ويتباطحون واحياناً يقف الشخصين مقابل بعضهما ويحاول كل شخص شد الاخر واسقاطه ارضاً ، واذكى الاشخاص من يقوم بغز الركبة أي عرقلة الخصم سريعاً وبحركة وخفة يلقى ارضاً وهذه اللعبة يمارسها الرعاة في البر ويتسلون بها أثناء رعي الغنم او عند تحدي شخص اخر وهناك العاب كثيرة مارسها الصغار والكبار في هدوء وراحة بال ، ولم يكن هناك ما ينغص الحياة او يثير
الانزعاج حتى جاء من نغص عليهم عيشهم ، واقلق راحتهم وهم يفتخرون بان فلاناً منهم كان قوي البنية والعضلات ومصارعاً ، ومن ذلك ما روي على ألسنتهم وافتخارهم بعمر الحاج محمود الذي ذاع صيته في قرى المنطقة ، وكان معه الحادثة التالية التي رواها عثمان عبدا لهادي في مقابلة جرت عام 1986 نقلا عنه: " ذهبنا إلى مجدين ومعنا الجمال محملة بالأحمال (الزبل ) واتجهنا إلى الغرب وحاولنا المرور من شارع في مجدين وهي مستعمرة غربي بيار عدس ، اعترضنا يهودي ضخم قوي الجسم والبنية قال لرئيس الجمالة عمي عمر لا مرور من هنا إلا بمصارعتي نظر إليه عمي عمر فقلنا باطحه فوضع يده بيده وشبكها وشاطه عمي عمر بعيداً عنه ، فعاد ثانية ورفعه فوق كتفه وشاطه بعيداً عنه ، فاستسلم اليهودي ، وقال هذه أول مرة يغلبني فيها احد .
ـــــــــ
* باحث ومشرف ومحاضر تاريخ
جمعت المادة في عامي 1985/1986 بعد مقابلات أجريت مع :
المرحوم محمود أسعد خطيب.
وعثمان عبدالهادي عرار.
ونعمة داود عرار
وحفيظة موسى عودة وغيرهم.